عبد العال: وفق الدستور «الرئيس» يرأس السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية

على عبدالعال
على عبدالعال
Audi Egypt


قال د. على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن رئيس الجمهورية في كل دساتير العالم، يرأس كافة السلطات في الدولة، ومن ثم في مصر فهو يرأس السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية.

جاء ذلك في الجلسة العامة للبرلمان، إبان مناقشة قانون تنظيم إجراءات التحفظ والإدارة والتصرف في أموال الجماعات الإرهابية والإرهابيين، المقدم من الحكومة، والجدل الذي تم إثارته حول المادة الثانية في القانون، والذي من شأنها أن تنشأ لجنة يكون دورها القيام بالتحفظ، وهل هي لجنة قضائية أم إدارية تكون قراراتها قابلة للطعن.

وأكد عبد العال على أن هذه اللجنة ستكون ذات تشكيل قضائي، مثل قاضي التنفيذ بقانون المرافعات، وقاضي التفليسة في قانون الإفلاس، وترشيحات القضاة في هذه اللجنة من وزير العدل  وإصدار قرارات رئيس الجمهورية بها بعد موافقة المجلس الأعلى للقضاء يكون وفق الدستور  خاصة أن رئيس الجمهورية هو رئيس السلطات الثلاث "تنفيذية وتشريعية وقضائية وفق الدستور".

ولفت عبد العال أن جزئية رئيس الجمهورية وكونه رئيس السلطات الثلاث، دائمًا ما تثير مغالطات لدى خبراء القانون، الذين يظهرون في وسائل الإعلام، حيث يعتبرون رئيس الجمهورية ليس برئيس للسلطات، وإنما وفق الدستور وكل دساتير العالم ما عدا دولة بعينها فهو رئيس السلطات في الدولة.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم