خلال مشاركته فى فعاليات احتفال جامعة أسيوط بـ«عيد العلم»

صور| «عبد الغفار»: 60 عاما وجامعة أسيوط تقدم خدمات علمية جليلة

وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال مشاركته فى فعاليات احتفال جامعة أسيوط بـ"عيد العلم"
وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال مشاركته فى فعاليات احتفال جامعة أسيوط بـ"عيد العلم"

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، أن جامعة أسيوط تعد واحدة من جامعات الصعيد التي تمتلك قدرات علمية كبرى في عدد من المجالات العلمية والبحثية ولاسيما في المجالات الطبية كالأورام والقلب والأطفال.


 جاء ذلك خلال مشاركته فى احتفال جامعة أسيوط بعيد العلم والذي يأتي هذا العام متزامناً مع احتفالات الجامعة بمرور 60 عاماً على بدء الدراسة بها، وذلك بحضور  د. أحمد عبده جعيص رئيس الجـامعة، ود. طارق الجمال نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، ود. محمد عبد اللطيف نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بالإضافة إلى كوكبة من القيادات التنفيذية والأمنية والشعبية بالمحافظة أعضاء مجلس الجامعة من عمداء الكليات، وبمشاركة  لفيف من الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس من مختلف الكليات.


وأشار الوزير إلى أن أبناء جامعة أسيوط وروادها من العلماء والباحثين أسهموا في تحقيق النجاح بمختلف التخصصات الطبية الدقيقة كزراعة الكلى والكبد والنخاع، منوهاً أن جامعة أسيوط عملت منذ أكثر من 60 عاماً على تحقيق التقدم والسبق في الناحية التعليمية.


وأضاف «عبد الغفار» أن تكريم هؤلاء النخبة من العلماء المهرة والباحثين المتخصصين  يعد نوعاً من أنواع الوفاء لجهودهم المشهودة ورسالةً للطلاب والشباب لبذل مزيد من الجهد والعمل، موضحًا أنه لا وجود لدولة بدون علماء متخصصين يحملون راية العلم والتقدم ، مشيرًا إلى سعى القيادة السياسية واهتمامها البالغ بالعلم والعلماء والذين يحملون على عاتقهم تأهيل الدولة إلى تحقيق متطلبات التنمية الشاملة واقتصاد المعرفة.

 

وفى سياق متصل، وجه رئيس جامعة أسيوط الشكر لجهود العلماء الأجلاء والباحثين المتخصصين من أبناء الجامعة، الذين حققوا طفرة من الإنجازات والانفراديات الطبية في  مختلف التخصصات، كما وجه الشكر لجهود أعضاء فريق زراعة الكلى من أبناء الجامعة وذلك لتميزهم  في عدد من العمليات الكبرى والمعقدة والتي شملت إجراء 28 حالة زرع كلى، مؤكدا أن الجامعة تواصل اهتمامها بالمنظومة الطبية لاستكمال ما بدأته من خطة تطويرية تسهم في خدمة ملايين المرضى من شتى محافظات الصعيد.

 

ومن جانبه أعلن الدكتور طارق الجمال أن جامعة أسيوط بصدد التحول إلى جامعة الجيل الثالث وذلك من خلال توظيف واستغلال المعرفة وربط البحث العلمي بريادة الأعمال بما يهدف إلى استثمار المعرفة وتطبيق مخرجات البحث العلمي في توفير خدمات تقنية للمجتمع، وذلك من شأنه الإسهام في تحقيق مسيرة التنمية الشاملة وتنمية الاقتصاد القومي.


 وأكد أن قطاع الدراسات العليا والبحوث نجح فى تحقيق متطلبات الخطة الإستراتيجية للبحث العلمي داخل الجامعة والتي شملت زيادة أعداد الطلاب المقيدين والباحثين والبحوث العلمية والتي وصل عددها إلى أكثر من 900 بحثًا منشورًا ، كما حصل 20 عالمًا من علماء الجامعة في حصد جوائز الدولة التشجيعية والتقديرية وجوائز النيل، بالإضافة إلى إنشاء عدد من الصروح العلمية ومنها مجمع مراكز البحوث الأكبر من نوعه على مستوى الجامعات المصرية.