رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الخميس، 19 أبريل 2018 11:23 ص

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

كل ما تريد معرفته عن «الشهادات متغيرة العائد»

  • تقرير - شيماء مصطفى

  • الأحد، 15 أبريل 2018 - 04:50 م

    محمد الاتربي رئيس بنك مصر
    محمد الاتربي رئيس بنك مصر

    طرح بنكي الأهلى المصرى، وبنك مصر، شهادة إدخار جديدة متغيرة العائد، اليوم الأحد ١٥ ابريل ٢٠١٨.

    «بوابة أخبار اليوم» توضح ماذا تعني «الشهادات متغيرة العائد» التي تم طرحها في البنوك.

    و «الشهادات متغيرة العائد»؛ تعني أنها مربوطة بسعر «الكوريدور» ، أى سعر الإيداع والخصم الذي يعلنه البنك المركزي المصري، وهو حاليا 16.75%، و تقوم البنوك بزيادة الفائدة بنحو (ربع في المائة) 0.25% على سعر الشهادة التي تطرحها.

    ويتغير سعر العائد على «الشهادات متغيرة العائد»، في حالة قيام البنك المركزي، بخفض سعر الإيداع، فتقوم البنوك بالتالي بتخفيضها دون الحاجة لإلغاء الشهادة كما حدث مع شهادة الـ 20% والـ 16% ، فهى تكون متغيرة حسب سعر العائد الذي يعلنه البنك المركزي ويتم زيادتها بنحو 0.25% عن السعر المعلن.

    وبدأ بنكي الأهلى المصرى، وبنك مصر، في طرح شهادة إدخار جديدة متغيرة العائد، اليوم الأحد ١٥ ابريل ٢٠١٨.

    وتصدر الشهادات متغيرة العائد، بمدة 3 سنوات، ويصرف عائدها كل 3 شهور ويتغير دورياً، و يحتسب بواقع 0.25% أعلى من سعر إيداع البنك المركزي المصري، وبالتالي يعتبر أول سعر مطبق على الشهادة عند طرحها إعتباراً من اليوم الأحد هو17% سنوياً، ويتغير العائد دورياً خلال مدة الشهادة وفقاً ومتغيرات سعر إيداع البنك المركزى المصرى .

    و قرر بنكى الأهلي المصري، ومصر، التوقف عن طرح الشهادة البلاتينية ذات العائد السنوي 17% ، الذي يصرف كل 3 شهور ومدتها 12 شهر ، اعتبارا من نهاية عمل يوم الخميس الماضي 12 أبريل 2018، مع استمرار تمتع أصحاب الشهادة بمزاياها حتى إستحقاق شهاداتهم.

    و يأتي هذا القرار، في ظل انخفاض سعرى الإيداع والخصم لدى البنك المركزي المصري، و تحسن مؤشرات التضخم، والتضخم الأساسي الذين تم الإعلان عنهما خلال الأيام الماضية.