«الإمام» محذرًا: 4 طرق لنقل العدوي.. وهذه أسباب الإصابة

حوار| «أخصائي أطفال» يكشف أسباب انتشار الجرب.. وطرق العلاج

مرض الجرب- صورة أرشيفية
مرض الجرب- صورة أرشيفية

الشفاء خلال ٤ أسابيع من العلاج.. والمضادات والدهانات تقلل الحكة

النظافة الشخصية أسهل طرق الوقاية.. و3 وسائل جديدة للعلاج

 

أكد الدكتور إيهاب الإمام، أخصائي طب الأطفال، أن مرض الجرب عاد ليطل برأسه بين الأطفال في الدول العربية خلال الفترة الأخيرة، وخاصة المملكة العربية السعودية، مؤكدًا أن علاجه سهل، ويتوقف على مدى استجابة المريض من عدمها.

وقال «الإمام» في حوار خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن طفيل صغير يسبب المرض، وتتم العدوى عن طريق استعمال المناشف والأدوات الشخصية، وكذلك ملامسة الحيوانات المصابة بالإضافة إلى غياب النظافة الشخصية.

وكشف إخصائى الأطفال التفاصيل الكاملة لأسباب المرض، والأعراض، والعلاج، تعرف عليها في الحوار التالي...

 

بداية.. حدثنا عن طبيعة مرض الجرب؟

هو مرض جلدي معدي يظهر على هيئة طفح جلدي يتميز بوجود حكة جلدية شديدة في جميع أجزاء الجسم خاصة في الليل أثناء النوم .

وتحدث الإصابة بالمرض نتيجة العدوى بنوع من الطفيليات صغير جدا في الحجم تسمى القارمة الجربية Sarcoptes Scabiei، و تحدث أكثر من ٣٠٠ مليون حالة إصابة بالجرب سنويا في العالم.

 

- وما سبب الإصابة ودورة حضانة المرض؟

الطفيل المسبب للجرب صغير جدا في الحجم حوالي 0.4 مم، بحيث يمكن رؤيته بصعوبة بالغة بالعين المجردة، وتحدث الإصابة بحوالي ١٠-١٢ طُفيل بالغ.

 

وبعد أن يتم التزاوج بين الذكر والأنثى يموت الذكر، وتستكمل الأنثى المسيرة، حيث تقوم بحفر أخاديد صغيره أو نفق في الطبقة السطحية للجلد لتضع البيض به.

وتضع حتى ٣ بيضات يوميا طوال فترة حياتها التي تصل إلى ١-٢ شهر، ثم يفقس البيض لينتج يرقات تتحول إلى طفيل بالغ خلال ١٠-١٤ يوم.

وتقوم الطفيليات الموجودة بالجلد بإفراز مواد سامة تؤدى لحدوث حساسية شديدة بالجلد والتي تؤدى لحدوث حكة جلدية شديدة تظهر خلال عدة أسابيع أو شهر تقريبا من الإصابة بالطفيل، وتكون فترة الحضانة وهي الفترة ما بين الإصابة بالطفيل وظهور أعراض المرض ما بين ٦ – ٨ أسابيع.

 

- كيف تتم العدوى؟

تتم العدوى عن طريق عدة نقاط:

١- استعمال المناشف، الأدوات الشخصية، أغطية الفراش، الملابس لشخص مصاب، حيث أن الطفيل المسبب للجرب يستطيع أن يعيش بعيدا عن جسم الإنسان أكثر من ٤٨-٧٢ساعة، و هذا يفسر إصابة جميع أفراد الأسرة بسهولة.

 

٢- الملامسة المباشرة للحيوانات المصابة مثل القطط، الكلاب، الأغنام.

 

٣- الملامسة المباشرة للجلد المصاب، لذلك ينتشر في الأماكن المزدحمة مثل المدارس وأماكن التجمعات.

٤- يرتبط ظهور مرض الجرب بالنظافة الشخصية حيث أن أنثى الطفيل المسبب للمرض تنجذب للدفء والرائحة.

 

-  ما هي أعراض الجرب؟

١- حكة جلدية شديدة ومستمرة تزداد في الليل أثناء النوم، حيث يصبح الجلد دافئ كما تزداد بعد الاستحمام، وعادة تكون الحكة في جميع أجزاء الجسم خاصة الجذع والأطراف، و نادرا أن تكون في الوجه وفروة الرأس.

 

٢- خطوط رفيعة جدا رمادية اللون غير منتظمة الشكل في الجلد، و تمثل الجحور الصغيرة أو الأنفاق التي تقوم أنثى الطفيل بحفرها لوضع البيض، ووجود هذه الخطوط الرفيعة تؤكد الإصابة بالمرض، لكن عدم وجودها لا ينفى المرض ويتم فحصها مجهرياً.

 

وحيث أن الطفيليات المسببة للجرب تفضل الأماكن الدافئة من الجلد ، لذلك تكون أكثر انتشارا في ثنايا الجلد، الإبطين، بين الأصابع، حول السرة، الأرداف، المرفقين، باطن الرسغ، حول حلمة الثدي، الأعضاء التناسلية.

 

٣- طفح جلدي على هيئة نتؤات أو بثور صغيرة شديدة الحكة في الأطراف والجذع وهذا الطفح الجلدي نتيجة الحساسية الجلدية التي تسببها الطفيليات والمواد السامة التي تفرزها.

 

وقد تظهر بعد عدة أسابيع من العدوى بالطفيليات: خدوش في الجلد، فقاقيع على الجلد أو تقيحات تظهر في حالة الإهمال في العلاج و النظافة الشخصية نتيجة التهاب بكتيري للجلد المصاب.

 

-  كيف يتم التشخيص بالإصابة؟

يتم تشخيص مرض الجرب من خلال فحص الجلد وتواجد العلامات المميزة للمرض التي تتمثل في: الحكة الجلدية أثناء الليل، التوزيع المميز للطفح الجلدي، إصابة أفراد أخرى من الأسرة، وجود الخطوط الرفيعة بالجلد أو الأنفاق.

 ويمكن تأكيد التشخيص من خلال الفحص المجهري للخطوط الرمادية الموجودة على الجلد أو الأنفاق حيث تظهر الطفيليات والبيض.

 

  • إذن ما هو العلاج؟

يهدف علاج الجرب للتخلص النهائي من الطفيليات المسببة للمرض، وذلك باستخدام المواد التي تقضى على الطفيليات وتكون في صورة دهون موضعي و تتمثل في البدائل الآتية:

١-محلول البنزيل بنزويت Benzyl Benzoate 25%، ويتم دهان جلد الجسم كله من الرقبة و حتى القدمين قبل النوم يوميا لمدة ٣ أيام.

٢- كريم بيرميثرين Permethrin 5%، ويتم دهان الجسم كله جيدا قبل النوم من الرقبة و حتى القدمين و بين الأصابع و في ثنايا الجلد، و يترك علاج الجرب لمدة من ٨ – ١٤ ساعة حتى الصباح ثم يغسل الجسم جيدا، ويستعمل بهذه الطريقة لمدة أسبوع، ويفضل أن يكون الجلد جاف قبل الدهان.

 

٣- محلول المالاثيون Malathion 0.5%.

أما في حالات الأطفال يفضل علاج الجرب باستخدام : مستحضرات الكبريت مثل دهان كبريت 10%، كريم بيرميثرين 2.5% .

ويتم الشفاء خلال ٤ أسابيع من العلاج، ويجب الانتباه أن الحكة يمكن آن تستمر بعد القضاء على الطفيليات لأسابيع.

و مكن استعمال مضادات الهيستامين والدهانات الملطفة مثل الكالاميل لتقليل الحكة الجلدية لعدة أسابيع بعد القضاء على الجرب .

 

- وأخيرًا.. ما هي طرق الوقاية؟

يجب علاج الجرب لجميع أفراد الأسرة حتى و إن كان لا يوجد أي أعراض عليهم، كما يجب غسيل ملابس المصاب جيدا وأغطية الفراش و الاهتمام بالنظافة الشخصية لجميع أفراد الأسرة، ويمكن أيضا تجميع الأغراض الشخصية ووضعها في كيس بلاستيك ووضعه في مكان بعيد لمدة أسبوعين للتأكد من القضاء على الطفيليات حيث أن الطفيليات تموت تماما خلال أسبوع بعيدا عن جسم الإنسان.