وفد دول «فيشجراد» يبحث الفرص الاستثمارية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

الوفد
الوفد

استقبل اللواء محفوظ طه نائب رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس للمنطقة الجنوبية، وفد دول قمة «فيشجراد»، اليوم الأحد 15 أبريل 2018، و تتكون فيتشجراد من دول سلوفينيا وبولندا والمجر والتشيك والتي تعد التكتل السياسي والاجتماعي والثقافي لدول أوروبا الوسطى.

أكد اللواء محفوظ طه نائب رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس للمنطقة الجنوبية، أن الزيارة تهدف إلى التعرف على المنطقة الاقتصادية لبحث التعاون المشترك وإقامة مشروعات مشتركة بين مصر ودول «فيشجراد»، وتستهدف مصر الاستفادة من التجارب الاقتصادية لدول المجموعة، خاصة أن كل الدول الأربع الأعضاء في المجموعة من الدول ذات الدخول العالية والاقتصاد المستقر، وتحظى بفرص استثمارية كبيرة، ومن الدول التي حققت قفزات اقتصادية في غضون أعوام قليلة.

وقدم محفوظ طه، عرض تقديمي عن منطقة العين السخنة وأهم المشروعات القائمة فيها والتي تمثل قصص نجاح والمشروعات الجاري تنفيذها بالشراكة مع موانئ دبي العالمية وأخرى مع بعض المطورين الصناعيين بالمنطقة، موضحًا الاستقلالية التي تتمتع بها المنطقة من خلال مجلس إدارتها الممثل من معظم الوزارات في مصر ؛إضافة إلى أهم الحوافز الاستثمارية التي تقدمها المنطقة للمستثمرين والأخرى التي تتمثل في مهارة وكفاءة العمالة المصرية وانخفاض تكلفة الإنتاج مما يمثل إضافة قوية للاستثمار منخفض التكاليف.

ومن ناحية أخرى قام مايكل جمال مدير عام الاتفاقيات التجارية بوزارة التجارة والصناعة، بتقديم عرض تقديمي عن الاتفاقيات التجارية المشتركة الثنائية والإقليمية التي تتمتع بها مصر والمنطقة الاقتصادية والتي تعمل على سهولة نفاذ المنتجات لهذه الدول ويجعل السوق الذي تستهدفه سوق كبير يصل إلى 1.6 مليار مستهلك حول العالم.

وعرض اللواء علاء عبد الكريم مستشار رئيس الهيئة الاقتصادية للضرائب والجمارك، نبذة عن قانون المنطقة الاقتصادية، فيما يخص المزايا والحوافز والإعفاءات الجمركية والضريبية في المنطقة الاقتصادية والتي تتمثل في حوافز ضريبية مباشرة وحوافز غير مباشرة وحوافز إضافية، بالإضافة إلى الإعفاءات الجمركية الكاملة في بعض الحالات .

وتحدثت أميرة السعيد مساعد المستشار القانوني لرئيس هيئة الاستثمار عن قانون الاستثمار الجديد ولائحته التنفيذية وأهم الحوافز والضمانات التي يقدمها القانون للمستثمرين.

وعرض كل من القبطان سعد عقل نائب مدير ميناء السخنة، والقبطان كمال عاشور مدير عام ميناء الأدبية، أهم مميزات مينائي السخنة والأدبية اشتمل على التعريف بخصائص كل ميناء منهما وشرح الأهمية النسبية لكل ميناء وأهم الأنشطة وحجم التداول في كل ميناء وأهم الفرص الاستثمارية المتاحة في كل منهما.

وفي نهاية اللقاء قام الوفد بجولة في منطقة تيدا الصناعية وزيارة مصنع جوشي والذي يعد من أكبر المصانع لإنتاج الفيبر جلاس في العالم .

ضم الاجتماع قيادات المنطقة الاقتصادية في المنطقة الجنوبية وممثلين من وزارة التجارة والصناعة ووزارة التعاون الدولي والاستثمار

وتأتي تلك الزيارة؛ نتيجة لنجاح مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة تجمع دول «فيشجراد» بالعاصمة المجرية بودابست في يوليو 2017 بدعوة من الرئيس المجري فيكتور اوربان، وبذلك يكون السيسي هو أول زعيم عربي وشرق أوسطي تتم دعوته إلى أعمال القمة.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم