وزير الصحة: نسعى للاستفادة من السعودية في إنشاء هيئة الدواء

 وزير الصحة والسكان د.أحمد عمادالدين راضي
وزير الصحة والسكان د.أحمد عمادالدين راضي

أكد وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي، ضرورة التعاون والاستفادة بالتجارب العربية السابقة في مجال إنشاء هيئات الدواء والغذاء.
وأشار الوزير في كلمته خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد، اليوم الأحد ١٥ إبريل، على هامش المؤتمر العربي الثالث للغذاء والدواء والأجهزة الطبية في مدينة شرم الشيخ، إلى أنه طلب من رئيس الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودي د.هشام الجعضي، الاطلاع على قانون الهيئة للاستفادة به في مشروع القانون المصري لهيئة الدواء، حيث أن السعودية أنشأت الهيئة منذ أكثر من ٢٠ عاما ولها خبرة طويلة في هذا المجال .

 

وقال عماد الدين، إن مصر كانت في طليعة الدول التي بدأت في تحديد إجراءات التسجيل الدوائي، لافتا إلى أن الإدارة المركزية للصيدلة أنشأت في عام ١٩٦٥، مضيفا أن إدخال الميكنة في منظومة التسجيل كان له دور كبير في إسراع إجراءات التسجيل.


ومن جانبه قال رئيس الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، ورئيس المؤتمر د.هشام الجعضي، إن المؤتمر يتخلله العديد من الجلسات التي من شأنها تفعيل التعاون بين الدول العربية في مجالات البحوث الدوائية.


وأضاف الجعضي، أن المؤتمر سيبحث توحيد إجراءات التسجيل الدوائي، إلى جانب بحث مشاكل التسعير بين الدول العربية، في ضوء رؤية موحدة تهدف إلى الارتقاء بصناعة وتجارة الدواء والغذاء.

 وأكد رئيس الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، على ضرورة تضافر جهود الأجهزة الرقابية والجميع الجهات الحكومية لتطبيق اللوائح المنظمة لمحاربة ملوثات الغذاء، وغش الدواء.
وبدوره نوه مدير عام مجلس الصحة لدول التعاون الخليجي د.سليمان بن صالح الدخيل، إلى الاستفادة الكبيرة التي حققتها دول مجلس التعاون الخليجي من مناقصات الشراء الموحد للدواء، داعيا إلى نقل التجربة إلى جميع الدول العربية.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم