صحف عربية عن القمة الـ«29»: قمة «لجم إيران» وإعلانها «دولة مارقة»

قادة الدول العربية
قادة الدول العربية

ألقت عدد من الصحف العربية الصادرة اليوم الأحد 15 إبريل الضوء على القمة العربية الـ29 التي تنطلق من مدينة الظهران السعودية.


ويشارك بالقمة العربية التي تستضيفها المملكة السعودية عدد من القادة والزعماء العرب، والذين بدأ وصولهم إلى مدينة الظهران منذ أمس السبت.


قمة الملفات الشائكة


قالت صحيفة «الحياة» اللندنية إن قمة الظهران اليوم ستبحث عدد من الملفات الشائكة والتي يأتي على رأسها الأزمة السورية.


وأضافت الصحيفة أن اللقمة العربية هذا العام تكتسب أهمية خاصة في ظل انعقادها بالتزامن مع عدد من الأحداث الشائكة التي تشهدها المنطقة.


لجم إيران وإعلانها دولة مارقة


وأشارت صحيفة «عكاظ» السعودية إلى أن القادة العرب يعلون على ملك السعودية، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على قيادة القمة والتي تسعى لأن تواجه الأطماع الإيرانية والتركية بالمنطقة، بالإضافة إلى مخاطر الإرهاب التي تشهدها عدد من الدول.


وتابعت أن الأزمة السورية والصراع الفلسطيني الإسرائيلي وتجفيف منابع الإرهاب من الملفات الهامة التي ستشهدها القمة العربية اليوم، والتي ستنعكس على بيانها الختامي.


ولفتت الصحيفة إلى أن قمة الظهران ستشهد الإعلان عن الموقف العربي الموحد والنهائي من إيران، واعتبارها دولة مارقة، كما ستشهد عملية فرز لمن يرغب في أن يكون تابعًا لنظام الملالي على حد وصفها.


قمة الحسم


فيما قالت صحيفة البيان الإماراتية إن القمة العربية اليوم ستناقش عدد من الملفات الهامة والتي ستتعامل معها بشكل حاسم وجدي.


وأضافت أن القادة العرب سيبحثون عدداً من القضايا التي تؤرّق المنطقة، وفي مقدمتها مشروع قرار خاص يدين التدخلات الإيرانية، كما ستتم مناقشة الأوضاع في كل من سوريا وفلسطين وليبيا والعراق.


مستقبل القدس


بينما قالت صحيفة «النهار» اللبنانية إن القادة العرب سيبحثون في القمة العربية التي تستضيفها السعودية اليوم مستقبل القدس، خاصة في ظل الاعتراف الأمريكي بالمدينة المقدسة عاصمة لإسرائيل.


 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم