صور| «عبد الغفار» يفتتح أعمال تطوير معهد إعداد القادة بحلوان

وزير التعليم العالي يفتتح أعمال تطوير معهد إعداد القادة بحلوان
وزير التعليم العالي يفتتح أعمال تطوير معهد إعداد القادة بحلوان

افتتح الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مساء اليوم السبت، أعمال تطوير معهد إعداد القادة بحلوان، بحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

 

وحضر الافتتاح الدكتور أبو بكر الجندي وزير التنمية المحلية، والدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم الأسبق ووزير التنمية المحلية الأسبق،  والدكتور حسن راتب رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء، ولفيف من رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة، والدكتور طايع عبد اللطيف مستشار الوزير للأنشطة الطلابية والمشرف على معهد إعداد القادة بحلوان، ووفود من طلاب الجامعات المصرية.

 

وشارك وزير التعليم العالي شباب الجامعات في الأنشطة الرياضية وسباق الدراجات ومباراة كرة القدم، كما شاهد الوزير عرضًا رياضيًا حيًا لطلاب التربية الرياضية، وعرضًا فنيًا للبالية الراقص لطالبات من جامعة طنطا، وعرضًا للياقة البدنية لطلاب من الجامعات المصرية.

 

وافتتح عبد الغفار، المسرح الروماني، وقاعة الطعام الرئيسية والمطبخ المركزي، وسكن الطلبة والطالبات، كما افتتح الملاعب الرياضية والمسجد بعد تطويره، وتفقد أعمال الرصف والتشجير الجديدة.

 

وعقد الوزير، على هامش الافتتاح، مؤتمرًا صحفيًا استعرض فيه خطة وزارة التعليم العالي لتطوير معهد إعداد القادة من أجل أن يكون مصنعًا لتخريج قادة من شباب الجامعات، ومركزًا لغرس قيم الوفاء للوطن ونشر الوعي، وتعزيز روح الوطنية والانتماء، مؤكدًا على أن المعهد لن يقتصر نشاطه على الطلاب فقط، بل سيمتد لجميع مكونات المجتمع الجامعي من طلاب وأعضاء هيئات التدريس والهيئة المعاونة وموظفي الجامعات، مشيرًا إلى أن المعهد على مدار تاريخه لم يكن سوى مركزًا للتعلم والفكر والقيادة والوعي والإبداع، موضحًا أن أعمال التطوير لم تكلف ميزانية الدولة أي أعباء، بل إن وزارة التعليم العالي تعاونت مع مؤسسات المجتمع المدني ورجال الأعمال والجامعات الحكومية والخاصة والأهلية من أجل تطوير المعهد لعدم إرهاق ميزانية الدولة.

 

وأشاد عبد الغفار، بالحفل المسائي بالمسرح الروماني بفريق العمل الذي شارك في إحياء المعهد وعودته للقيام بمهامه مرة أخرى، موجهًا الشكر لجميع القائمين على المعهد ولرؤساء الجامعات المصرية ورجال الأعمال الذين ساهموا في تطوير المعهد، مؤكدًا على أن المعهد سيشهد نشاطًا مكثفًا الفترة المقبلة من خلال عقد دورات لتوعية الطلاب بخطط الدولة الاقتصادية، وخطة الدولة للتنمية المستدامة 2030، والمشروعات القومية، وتوعية الطلاب بالبيئة الدولية المحيطة بمصر والأخطار الاستراتيجية حولها، ومركزًا لإعداد قادة المستقبل.

 

وأوضح أن المعهد سيكون منصة لتعزيز التواصل بين الطلاب وصناع القرار في مصر، ليكون مصنعًا لأبطال وقادة المستقبل حيث سيستقبل المعهد رجال السياسية والدين والفن والرياضة وأبطال القوات المسلحة ليكون صرحًا يليق بشباب مصر.

 

وخلال الحفل، شاهد الوزير فيلمًا تسجيليًا عن تاريخ معهد إعداد القادة منذ تأسيسه عام 1919، حتى مطلع تسعينيات القرن الماضي، كما استعرض الفيلم التسجيلي حالة المعهد قبل وبعد عملية التطوير، وإجمالي المبالغ المالية التي تم إنفاقها من أجل تأهيل منشآت المعهد وعودته للشكل اللائق، والتي بلغت نحو 30 مليون جنيه.

 

وفي ختام الحفل، وزع الوزير الدروع وشهادات التقدير على رؤساء الجامعات ورجال الأعمال، ومندوبي بعض المؤسسات المساهمين في تقديم الدعم لإعادة تأهيل المعهد.