250 لجنة بيطرية بالشرقية لتحصين الثروة الحيوانية ضد الحمى القلاعية

الشرقيه تحصين الثروه الحيوانيه ضد مرض الحمي القلاعيه 
الشرقيه تحصين الثروه الحيوانيه ضد مرض الحمي القلاعيه 

قررت مديريه الطب البيطري بمحافظه الشرقية تشكيل 250لجنه بيطريه لتحصين 312الف رأس من الأبقار والجاموس بلقاح الحمى القلاعية وذلك للحفاظ علي الثروة الحيوانية وحمايتها من هذا الفيروس الذي يسبب خسائر اقتصاديه فادحة بها . 

 

وقال الدكتور اشرف توفيق وكيل الوزارة لشئون الطب البيطري بالمحافظة إن مرض الحمى القلاعية يصيب الأبقار والجاموس وأعراضه معلومة لجميع المربين وتتمثل في ارتفاع درجه الحرارة والتهاب بالفم وبين أظلاف الأرجل وفقدان للشهية ونقص بالوزن وقله إدرار اللبن... هذا علاوة علي نفوق الحيوانات الصغيرة التي لم يتم تحصينها ضد هذا الفيروس لعدم اكتمال أعمارها ثلاثة أشهر. 

                                        

وقال أن هذا المرض فيروسي ومعدي  وينتقل من حيوان إلى حيوان ويظهر خلال أشهر ديسمبر ويناير وفبراير وعلاجه سهل وبسيط ويتم  بالمضادات الحيوية والفيتامينات ومضادات الالتهابات ويتماثل الحيوان للشفاء خلال ثلاثة أيام. 

 

وحول الحملة القومية للتحصين ضد الحمى القلاعية والتي أطلقتها الدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة. 

 

قال الدكتور اشرف توفيق إنه تم إعداد قاعدة بيانات بأعداد  التجمعات الحيوانية التي تبدأ ب50 رأس فأكثر وتكليف طبيب بيطري بالتواجد في كل تجمع يوميا لمراقبة الحالة الصحية للقطيع وتنفيذ عمليات التحصين بلقاح الحمى القلاعية مجانا  3مرات سنويا بواقع مره كل 4اشهر لإكسابها مناعة ضد المرض وكذلك متابعه استبدال القطيع برؤوس جديدة وعزلها كل 3ايام للتأكد من سلامتها وتحصينها مجانا بلقاح الحمى القلاعية. 

 

كما تم تجنيد  750طبيب بيطري ومعاون فني  وعامل لتحصين الحيوانات الكائنة بمنازل القرى في 143 وحدة بيطرية ومن منزل لمنزل بلقاح الحمى القلاعية مجانا. 

 

وأشار إلى أن عمليات التحصين سوف تمتد إلى منافذ المراقبة الكائنة بمداخل المحافظة تنفيذا لتوجيهات اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية لتحصين الحيوانات الواردة من والي المحافظة ذلك لحماية الثروة الحيوانية بها. 

 

وأكد دكتور اشرف أن الشرقية خاليه من أي أصابه بالحمى القلاعية حيث تم أخذ عينات وتحليلها للتعرف علي مستوي المناعة وجاءت نتائج العينات سلبيه ولم يثبت أصابه أي رأس بالمرض موضحا أن نسبه التحصين بلقاح الحمى القلاعية قد بلغت في العام الماضي 313%في الأبقار و280%من الجاموس.