وزير مغربي: تقرير منظمة العمل العربية سلط الضوء على التحديات الاقتصادية

 وزير العمل المغربي
وزير العمل المغربي

قال محمد يتيم وزير الشغل واﻹدماج المهني بالمملكة المغربية، إن تقرير منظمة العمل العربية حول ديناميكية العمل والظروف الاقتصادية، سلط الضوء على التحديات التي تواجه الدول العربية، مشيرا إلى أنه ناقش أيضا موضوعات ترتبط بالإنتاجية وسوق العمل.

 

 وطالب الوزير المغربي، بإجراء دراسة تعمل على الربط بين متطلبات السوق والتدريب والتأهيل، موضحا علاقة العمل والعمال والمسئولية المجتمعية في القطاع الخاص، ومطالبا بإعادة النظر في هذا الجانب.

 

وأشار محمد يتيم ، إلى أن المغرب أصدرت قانونا يعمل على تنظيم النقابات المهنية  وأعمال المقاولات ، من أجل النهوض بالمفاوضة الجماعية والشغل الجماعي الذي يضم اقتصاديين واجتماعيين وذلك لضمان العلاقة بين الحقوق والواجبات والتنافسية.

 

جاء ذلك خلال، فعاليات مؤتمر العمل العربي في دورته الـ 45، في يومه الثاني، والذي تنظمه منظمة العمل العربية، بالقاهرة، وتستمر فعالياته في الفترة بين (8  الى 15 أبريل)، ويجتمع فيه أطراف العمل الثلاثة في الوطن العربي «حكومة، أصحاب أعمال، عمال»، بمشاركة محمد سعفان، وزير القوى العاملة،  وأحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، و فايز المطيري رئيس منظمة العمل العربية، وزراء ورؤساء وأعضاء وفود ومنظمات أصحاب العمل والاتحادات العمالية، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وممثلي المنظمات العربية والدولية، والاتحادات النوعية والمهنية العربية.