جامعة عين شمس تمنح هاني عازر الدكتوراه الفخرية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 شاركت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، في الحفل الختامي للمؤتمر العلمي السابع لجامعة عين شمس في قاعة المؤتمرات الكبرى بالجامعة، تحت عنوان «عالمية وانطلاق»، حيث شهد الحفل منح العالم المهندس هاني عازر درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم، فضلاً عن تكريم 13 من أساتذة الجامعة الحاصلين على جائزة جامعة عين شمس التقديرية.

 

وشارك في حفل الختام كل من الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، واللواء الدكتور محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والأنبا أرميا الأسقف العام ورئيس المركز الثقافي الأرثوذكسي، والسفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، والدكتورة نادية زخاري وزير البحث العلمي السابقة.

 

كما شارك في الحفل المهندس هاني ضاحي نقيب المهندسين ووزير النقل الأسبق، والمهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين السابق، وعدد من رؤساء مجالس إدارات بعض الشركات الهندسية الكبرى، منها "المقاولون العرب" و"أوراسكوم" و"النيل للمقاولات" و"سيمنز"، إلى جانب لفيف من قيادات الجامعة.

 

قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، خلال كلمتها، «إن كل من الدكتور فاروق الباز والمهندس هاني عازر قامات علمية كبيرة، وإن مشاركتهم في مؤتمر "مصر تستطيع بعلمائها" الذي عقدته الوزارة بمدينة الغردقة في ديسمبر 2016، أكسب المؤتمر ثقلاً كبيرًا إلى جانب الخبرات المصرية التي شاركت في انطلاق مسيرة "مصر تستطيع" في أول محطاتها.

 

كما أعربت "مكرم" عن سعادتها بمنح جامعة عين شمس درجة الدكتوراه الفخرية للعالمين الكبيرين الدكتور فاروق الباز والمهندس هاني عازر، مؤكدة على دور الجامعة الوطني في ربط علماء مصر في الخارج بأرض الوطن.

 

وأوضحت الوزيرة أن المهندس هاني عازر مثال للعالم المخلص لوطنه، وأشارت إلى ما قدمه للوطن من خدمات جليلة؛ مشددة على أنه قامة كبيرة لمصر بالخارج وضمن أفضل 50 شخصية في ألمانيا.

 

وكشفت الوزيرة عن الدور الوطني للمهندس العالمي هاني عازر خلال مرافقته للمستشارة الألمانية في زيارتها للكنيسة البطرسية بالقاهرة والتي كانت بمثابة رسالة قوية للخارج، موضحة أن المصريين يؤكدون في كل المحافل الدولية أن مصر تستطيع بعلمائها وأبنائها في كل المجالات وكل فروع العلم المختلفة بأنحاء العالم.

 

واختتمت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم كلمتها بتوجيه رسالة للشباب قائلة: "اتعلموا التواضع والاعتراف بالجميل والشجاعة والإيمان والحلم من علمائنا"، مؤكدة أن "مصر ستظل منتصرة بأبنائها في الداخل والخارج".

 

ومن جانبه، وجه المهندس هاني عازر الشكر للجامعة وأعضاء هيئة التدريس على منحه الدكتوراه الفخرية وتكريمه كونه أحد أبناء هذه الجامعة، كما وجه الشكر لجميع من تكبد عناء الحضور لمشاركته هذه اللحظات، فضلاً عن والديه اللذان كانا سببًا أساسيًا في صناعة "الفرعون المصري صانع أهرامات أوروبا"، كما يطلق عليها الأوروبيون.

 

وأوضح عازر قائلاً: "بدأت حياتي في ألمانيا من الصفر من جرسون مرورًا ببائع جرائد ووصولاً إلى مهندس أنفاق، بذلت جهدًا كبيرًا وكافحت من أجل أن أصنع نفسي، وتعلمت أن العمل الجاد هو طريق النجاح، ولا يوجد نجاح دون تعب وسهر، واليوم أشعر بنجاحي الحقيقي بتقدير بلدي وجامعتي لي".