صور| درس عملي عن التواضع في «خميس العهد» البابا يغسل أرجل الكهنة

البابا تواضوس يغسل أرجل الكهنة
البابا تواضوس يغسل أرجل الكهنة
Advertisements

صرح البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، أن التواضع هو أهم درس نتعلمه من الاحتفال بيوم خميس العهد، أحد الأعياد السيدية بالكنيسة، الذي أقيم فيه أول قداس في العالم على يد السيد المسيح برفقة التلاميذ.

جاء ذلك خلال ترأس قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، صلوات "خميس العهد" بدير الشهيد مارمينا العجائبى بكينج مريوط بالإسكندرية، بحضور مجموعة من أساقفة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والكهنة والرهبان ومجموعة كبيرة من الشعب.

وترأس قداسة البابا تواضروس الثاني، صلاة "لقان" خميس العهد، حيث أن صلاة اللقان تقام ثلاث مرات خلال السنة، وهى "عيد الغطاس، وخميس العهد، وعيد الرسل" على الترتيب، فيما قام البابا تواضروس بغسل أرجل الكهنة، والشمامسة، كما ينص طقس الكنيسة، وقام برسم أرجلهم بعلامة الصليب، اقتداء بالسيد المسيح الذي قام بغسل أرجل تلاميذه.

واستعرض البابا تواضروس بشرح طقس الصلاة في يوم خميس العهد، من خلال تتبع ما قام به السيد المسيح مع التلاميذ فى هذا اليوم، حيث قام بغسل أرجل التلاميذ، وتحدث معهم عن طريق الآلام التي سيخوضها، وصلى معهم الصلاة الختامية.

وأوضح أن السيد المسيح في هذا اليوم وضع خريطة العهد الجديد، الذي يعيش فيه الإنسان، وأن أكبر درس يتعلمه الإنسان فى هذا اليوم هو التواضع.

وتحتفل الكنيسة هذه الأيام بأسبوع الآلام، الذي ينتهي بقداس عيد القيامة مساء السبت المقبل، وتتلى فيها صلوات "البصخة المقدسة" التي تعني العبور أي العبور من الظلمة إلى النور.

 

Advertisements