الأمين العام لـ«الناتو»: الحلف لا يستهدف عزل «روسيا»

ينس ستولتنبرج
ينس ستولتنبرج

ذكر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتنبرج، اليوم الأربعاء 4 أبريل، أن الحلف لا يسعى لعزل روسيا بعد هجومٍ بغاز أعصابٍ على جاسوس روسي سابق وابنته في بريطانيا الشهر الماضي لكن عليه اتخاذ إجراءات صارمة لإظهار استيائه من موسكو.

وكان الحلف طرد الأسبوع الماضي سبعة دبلوماسيين من البعثة الروسية لديه وخفض الحد الأقصى للوفد من 30 إلى 20 بعد الهجوم الذي ينحي الغرب باللائمة فيه على موسكو، وهو ما ينفيه الكرملين.

وقال ستولتنبرج في تصريحات بجامعة أوتاوا بالعاصمة الكندية "نواصل العمل الجاد من أجل علاقة أفضل مع روسيا لأن روسيا جارتنا وروسيا هنا لتبقى، نحن لا نستهدف عزل روسيا".

وأضاف أن حلف الأطلسي قلق من نزوع روسيا نحو بسط النفوذ وهو ما تجلى في ضمها القرم وزعزعة استقرار شرق أوكرانيا ودعمها للرئيس السوري بشار الأسد والتدخل في شؤون الدول الأخرى.

وتابع ستولتنبرج "كان ذلك السبب وراء طريقة رد فعل أعضاء حلف شمال الأطلسي والحلفاء على الهجوم في سالزبوري، لأن ذلك ليس حدثًا منفردًا، إنه هجوم وقع على خلفية نمط من الكراهية التي شهدناها من روسيا على مدى عدة سنوات".

وطردت دول غربية أكثر من 100 دبلوماسي روسي لمعاقبة الكرملين على هجوم الرابع من مارس في سالزبوري بإنجلترا، وردت موسكو بطرد عدد مماثل للذي طرده الحلف وكل من الدول الغربية.

وعلق حلف الأطلسي كل أشكال التعاون العسكري والمدني مع روسيا بعدما ضمت روسيا القرم في 2014.

ومن المقرر أن يلتقي ستولتنبرج برئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، في وقتٍ لاحقٍ اليوم وسيعقدان مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا في الساعة 2.45 بالتوقيت المحلي.