وزير البيئة: 263 مليون جنيه دعم لمنظومة المخلفات بالغربية

الدكتور خالد فهمي وزير البيئة
الدكتور خالد فهمي وزير البيئة

أكد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، أنه تم اليوم مناقشة وعرض مخرجات المخطط الرئيسي لمنظومة إدارة المخلفات بمحافظة الغربية بمراحله الثلاث بدعم 263 مليون جنيه، مع الأخذ في الاعتبار المشروع الذي يتم تصميمه حاليا لمصرف «كتشنر»، بالتعاون مع البنك الأوروبي للاستفادة من المكون الخاص بالمخلفات به.

 

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها وزير البيئة فى المؤتمر الصحفي للاجتماع الخاص بمناقشة مخرجات المخطط الرئيسي لمنظومة إدارة المخلفات الصلبة لمحافظة الغربية، بحضور اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية والدكتورة ناهد يوسف رئيس جهاز ادارة المخلفات وفريق عمل البرنامج الوطني لإدارة المخلفات وقيادات المحافظة وعدد من نواب البرلمان. 

 

وتقدم «فهمي» بالشكر لمحافظ الغربية والقيادات المحلية على دعمهم لإعداد مخطط منظومة إدارة المخلفات للمحافظة وتنفيذ المرحلة الأولى 2016/2017 بدعم 22 مليون جنيه، حيث تم دراسة الوضع بالمحافظة وتحديد أماكن التدخل السريع، ووفرت وزارة البيئة المعدات اللازمة لذلك، بالإضافة إلى توفير 3.5 مليون جنيه لرفع التراكمات من مقلب زفتى. 

 

وأكد «فهمي» أنه يتم حاليا تنفيذ المرحلة الثانية والتي ستنتهي بنهاية هذا العام بتكلفة حوالي 55 مليون جنيه، وتركز على تدوير المخلفات من خلال رفع كفاءة مصانع التدوير، حيث يتم توفير المعدات وجزء من قطع الغيار وإنشاء محطات الترحيل والفرز ببسيون وزفتى وسمنود لتقليل الضغط على المصانع، حيث تمت أعمال الطرح والترسية وسيتم التوريد خلال شهرين.

 

وأضاف وزير البيئة أن المرحلة الثالثة ستتم بدعم مالى قدره 185 مليون جنيه، وتم الاتفاق على عقد ورشة عمل خلال أيام لعرض البيانات التفصيلية لعدد من النقاط ومنها طرق للتعامل مع تراكمات المخلفات بمصنعي زفتى والمحلة، والمداخلات التي سيتم عرضها على مشروع مصرف «كتشنر».

 

وأشار «فهمي» الى أن تصميم منظومة المخلفات تم خلالها مراعاة طبيعة واحتياجات كل محافظة، على أن يتم تنفيذ برامج توعية تراعي تلك الخصوصية ونظام الجمع الخاص بها، مضيفا أن مستوى النظافة سيشهد تحسناً تدريجياً حتى يتم تشغيل المنظومة كاملة عام 2020.

 

يأتي اجتماع اليوم في إطار تطبيق منظومة إدارة المخلفات الجديدة للمحافظات الأربعة (كفر الشيخ - الغربية - قنا - أسيوط) التي تندرج ضمن المكون الاستثماري للبرنامج بوزارة البيئة، واليوم تم مناقشة أهم مخرجات مخطط منظومة ادارة المخلفات الصلبة لمحافظة الغربية، والتي تعد إحدى المحافظات ذات الكثافة السكانية العالية، وتقدر كمية المخلفات الصلبة البلدية المتولدة عنها حوالى 3386 طن / يوم.

 

ودعم جهاز تنظيم إدارة المخلفات التابع لوزارة البيئة من خلال البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة، المحافظة خلال العامين السابقين بعدد (10) معدات بالمرحلة الأولى، بالإضافة إلى مبلغ مالي قدره (3.5) مليون جنيه لرفع التراكمات من مقلب زفتى ونقلها إلى موقع التخلص النهائي للمخلفات بالسادات.

 

كما يقوم البرنامج الوطني من خلال المرحلة الثانية بأعمال الدعم للمحافظة على أوجه مختلفة ومنها اتخاذ الاجراءات لتوريد وتركيب وإنشاء محطات الترحيل والفرز فى ثلاثة مراكز سمنود، و بسيون، وزفتى، كما تم دعمها بعدد (27) معدة مختلفة.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم