الكهرباء: توقيع اتفاقية مع اليابان لتمويل محطة شمسية بالغردقة

محمد شاكر
محمد شاكر

أكد الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة و المتجددة، أنه تم توقيع اتفاقية قرض ميسر لتمويل مشروع محطة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بمدينة الغردقة، بين كل من الهيئة والوكالة اليابانية للتعاون الدولى بمبلغ 11.31 مليار ين ياباني.

 

وأوضح الخياط ، فى بيان له خلال اجتماع وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر به، أن المشروع تنفيذ محطة لإنتاج الكهرباء باستخدام أنظمة الخلايا الفوتوفلطية بقدرة 20 ميجاوات بالإضافة إلى نظام تخزين باستخدام البطاريات، حيث ستستخدم هذه البطاريات فى دعم الشبكة القومية فى فترات الذروة وإنتاج الكهرباء ليلاً.

 

وأضاف الخياط ، أن هذه المحطة تعد الأولى من نوعها التى تستخدم فيها أنظمة تخزين الطاقة فى مصر، لافتا إلى أنه تم اعداد دراسة الجدوى الفنية والإقتصادية لمشروع المحطة بأرض الهيئة بمدينة الغردقة.

 

وتتضمن الأعمال التى سيتم تنفيذها أيضا من القرض، إنشاء مركز معلومات صديق للبيئة (Zero Energy Building)، حيث ستستخدم الطاقة المتجددة لتغذيته، وكذا كفاءة الطاقة، وسيتم تجهيزه بجميع الإمكانات والمعدات الحديثة المطلوبة وذلك بهدف تفعيل دور المركز كمركز تدريبي عالمي للعاملين فى هذا المجال من القطاعين الخاص والعام، علاوة على إنشاء قاعة مؤتمرات تستوعب 120 فرد.

 

وجارى حالياً اتخاذ خطوات طرح مناقصة لاختيار مقاول تنفيذ المشروع، حيث من المتوقع التعاقد فى سبتمبر 2018، على أن يبدأ المشروع فى إنتاج الكهرباء فى منتصف عام 2019.

 

وتبلغ الطاقة المتوقع إنتاجها حوالى 32 جيجاوات ساعة توفر حوالى 7 آلاف طن بترول مكافىء، والحد من انبعاث نحو 17 ألف طن ثانى أكسيد الكربون.

 

من جانبه أكد الدكتور محمد شاكر، أن هذه المتابعة تأتى فى إطار الاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء لزيادة نسبة مشاركة الطاقات المتجددة فى مزيج الطاقة ، ورفع إتاحية المحطات ، ورفع كفاءة الوحدات ، فضلاً عن الاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء للعنصر البشرى ورفع كفاءته وبناء كوادر قادرة على تشغيل وصيانة المنظومة الكهربائية على أعلى المستويات.