كيف تتخلص من طاقة المكان السلبية؟

نصائح التخلص من الكهرباء الساكنة في الجو
نصائح التخلص من الكهرباء الساكنة في الجو

يشعر البعض بلدغة طفيفة عند ملامسة السيارات والأجسام والملابس وتسبب انزعاجا للكثيرين بعد تعرضهم لهذه اللسعات الكهربائية والسر وراء ذلك الكهرباء الساكنة في الجو أو ما يعرف بطاقة المكان السلبية.

 

من جانبها قالت خبيرة طاقة المكان د. مها العطار، إن هذه الظاهرة تحدث غالبا في المناطق الجافة قليلة الرطوبة فمثلاً نادرا ما نجد أن أحد سكان المدن الساحلية يشكو من المشكلة بينما الكثير من المناطق الجافة مثل أكتوبر وزايد وصعيد مصر يعانون من هذه المشكلة أيضا على مستوى المنازل نجد أن المنازل التي تستخدم منتجات صناعية كالسجاد والملابس الصناعية يشتكون من مشاكل الكهرباء الساكنة.

 

وأشارت إلي أن من هذه المشكلات الصدمة الكهربائية تلف الأجهزة الالكترونية والتصاق الملابس بالجسم ووقوف الشعر فهناك بعض النصائح التي ستساعدك على التخلص من الكهرباء الساكنة وهي: ترطيب الأجسام والملابس، ورش أجزاء من ملابسك أو الجسم برشه خفيفة من الماء أو بدهن جسمك بكمية بسيطة من المرطب، واستخدام عازل مثل حمل المفاتيح أو قلم رصاص وملامسة أي شيء معدني مثل شماعة معدنية أو رفوف معدنية أو دبوس معدني لتفريغ الشحنات.

 

وأضافت أن ذلك يشمل أيضا تقليل استخدام السجاد والموكيت الصناعي.. الأرضيات الخشبية والسجاد القطن أو الصوف الطبيعي هي الأفضل من أجل القضاء أو الحد من الصدمات، واستخدام المواد الطبيعية مثل استخدام الحذاء المصنوع من الجلد الطبيعي لبس قطعه قطنية خفيفة تحت الملابس وستقوم بدور كبير لتجنب التصاق الملابس، واستخدام الخل أثناء الغسيل، حيث إن الخل مفيد في تقليل مشاكل الكهرباء الساكنة إلا أنه قليل الاستخدام بسبب عيب رائحة الخل التي ستظهر على الملابس، وفرك الملابس مع بعضها، لذا قم بفرك الملابس مع بعضها البعض فهذا يساعد على القضاء على بعض الشحنات الإيجابية والسلبية التي تسبب الكهرباء الساكنة.