حفظي رئيسًا لـ«القاهرة السينمائي».. والمهرجان يستعيد عصره الذهبي

محمد حفظي.jpg
محمد حفظي.jpg


أصدرت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، قرارًا بتعيين السيناريست والمنتج محمد حفظي رئيسا لمهرجان القاهرة في دورته الـ40، لتغلق الجدل والصراع الدائر في الأوساط الفنية حول شخصية رئيس الدورة التي ستعقد بعد 7 أشهر.

وقالت مصادر إن القرار الذي أعلنته وزيرة الثقافة قبل ساعات يوضح نقطة في غاية الأهمية، وهي أن الوزيرة  الدكتورة إيناس عبد الدايم  لديها قنوات متعددة تستقي منها المعلومات وليس لجنة المهرجانات فقط، تلك اللجنة التي ظلت تناضل منذ الإعلان عن استقالة ماجدة واصف في الدورة الماضية على طرح أسماء بعينها أمام الوزيرة لانتقاء رئيس المهرجان الجديد.

الأمر الثاني أن اختيار اسم المنتج محمد حفظي -وهو لم يكن من الأسماء المرشحة للوزيرة-  يشير إلى أن معيار الاختيار ليس الاسم البراق فقط أو الوجه المقبول إعلاميا؛ بل عولت الوزيرة على الخبرة والبعد الاقتصادي والعقلية غير الروتينية، فحفظي سبق أن أدار مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية ثلاث سنوات وصبغ عليه طابعا جديدا مغايرا عما سبقها، بحسب المصادر.

ووفقًا للمصادر، فإن النقطة الثالث تتمثل في استمرار القدير يوسف شريف رزق الله بخبرته بالمهرجانات ومهرجان القاهرة على وجه الخصوص كمساند لحفظي في مهمته الجديدة، ويختصر الوقت الذي ضاع من المهرجان في انتظار الرئيس.