مصر تنتخب| وفد حقوقي أمريكي لـ«بوابة أخبار اليوم»: عملية التصويت "سلمية"..ومصر بلد الأمان

سامنثا نيروف عضو الوفد الحقوقي الأمريكي المراقب للانتخابات الرئاسية
سامنثا نيروف عضو الوفد الحقوقي الأمريكي المراقب للانتخابات الرئاسية

قالت سامنثا نيروف، عضو الوفد الحقوقي الأمريكي المراقب للانتخابات الرئاسية في مصر إن جولتهم في مراكز الاقتراع لليوم الثالث على التوالي، الأربعاء 28 مارس، بمحافظة القاهرة كانت جيدة جدًا ولم تشهد أي معوقات أو شكاوى، واصفة عملية التصويت بـ«السلمية».

ولفتت نيروف، وهي أحد مؤسسي منظمة America matters الحقوقية، إلى أن مشاركة النساء وذوي الاحتياجات الخاصة في انتخابات الرئاسة كانت لافته إلى حد كبير، خاصة في اليوم الثالث، حيث تم رصدهم بشكل أكثر كثافة من اليوميين الأول والثاني للانتخابات.

وانتقدت نيروف في تصريحاتها لبوابة أخبار اليوم، تغطية بعض وسائل الإعلام الغربية للأحداث في مصر، خاصة عند وقوع تفجير إرهابي، مثل حادث تفجير الإسكندرية الأخير، السبت 24 مارس، والذي استهدف موكب اللواء مصطفى النمر، مدير أمن الإسكندرية، قبل الانتخابات بيومين.

وتابعت نيروف قائلة: « مثل هذه الحوادث تحدث طوال الوقت في العديد من الدول، فنحن في أمريكا لدينا أشياء جيده وأخرى سلبية، لكن وسائل الإعلام أحيانًا تضخم بعض الأحداث.».

وأشارت المراقبة الأمريكية إلى أن مثل هذه الحوادث لا تؤثر على حالة الاستقرار والأمان في مصر، واصفة المصريين بالشعب الكريم الذي يحسن استقبال ضيوفه.

وقالت نيروف، « هذه هي طبيعة مصر وشعبها، فأنا متواجدة هنا منذ يوم الجمعة 23 مارس، ولم أشعر بالخوف أبدًا من أسير وحدي في الشارع في أي وقت من اليوم.»

وأكدت المراقبة الحقوقية في تصريحاتها، أن الوفد سوف يصدر تقرير نهائي يجمع كل الملاحظات التي تم رصدها منذ يوم وصولهم حتى نهاية الانتخابات، مشيره لأن الملاحظات ستتضمن نسب المشاركة وأوقات فتح اللجان وإغلاقها.

وكانت نيروف قد أشارت في تصريحات سابقة إلى أن مهمة الوفد الأساسية هي ملاحظة انطباعات المصريين حول عملية الانتخابات ونسبة اهتمامهم في المشاركة فيها. وأضافت، أنه من الهام جدًا بالنسبة للحكومة أن تعرف آراء المصريين وانطباعاتهم تجاه الانتخابات وما هي الأفكار التي تدور في عقولهم تجاه كل شيء.

كما لفتت إلى أن وفد المنظمة مصرح له بالإعلان عن أي ملاحظات مهما كانت سلبية أو ايجابية، لكن الحقيقة أن كل ما تم رصده حتى الآن إيجابي بدرجة كبيرة.

جدير بالذكر أن وفد منظمة America matters زار عدد من اللجان في مناطق السيدة زينب والهرم والمبتديان وجاردن سيتي وروض الفرج.

وفي تصريحات سابقة لبوابة أخبار اليوم، أكد عادل وليام، مرافق الوفد الأمريكي الحقوقي إن الانطباعات الأولية للوفد جاءت ايجابية بدرجة كبيرة، حيث قاموا بزيارة عدد من اللجان في مناطق ومحافظات مختلفة من ضمنها القاهرة والجيزة والفيوم، والمنوفية.

وجرت انتخابات الرئاسة المصرية على مدار أيام 26 و27 و28 مارس، وتنافس بها الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي، ورئيس حزب الوفد موسى مصطفى موسى.

اقرأ أيضا: مصر تنتخب| وفد حقوقي أمريكي يشيد بالانتخابات..ويؤكد: لا يوجد توجيه "فيديو"
اقرأ أيضا: مصر تنتخب| «مشاركة السيدات والتأمين».. أبرز ملاحظات الوفد الحقوقي الأمريكي
اقرأ أيضا: مصر تنتخب| السفارة الأمريكية بالقاهرة: متأثرون بحماس ووطنية الناخبين المصريين
اقرا أيضا: مصر تنتخب| مراقبة أمريكية ترقص مع إحدى الناخبات..وتؤكد: المصريون يشعرون بالفخر "فيديو"
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم