مصر تنتخب| الحكومة تكشف حقيقة مد التصويت للغد

رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل
رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل

 نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ما تداولته العديد من صفحات التواصل الاجتماعي، عن أنباء تفيد بمد فترة التصويت بالانتخابات الرئاسية حتى يوم الخميس.


 وقد قام المركز بالتواصل مع رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات  القاضي لاشين إبراهيم "نائب رئيس محكمة النقض",  والذى أوضح أن تلك الأنباء غير صحيحة على الإطلاق، مؤكداً أن عملية التصويت بالانتخابات الرئاسية على مدار ثلاثة أيام فقط بدأت من أمس الأول الاثنين الموافق  26 مارس ومستمرة حتى الساعة التاسعة مساء اليوم الأربعاء الموافق 28 مارس الجاري, ولم تتخذ الهيئة أية قرارات  بمد فترة التصويت بخلاف المعلن عنها.


وأوضح رئيس الهيئة، أن عملية التصويت بالانتخابات الرئاسية تسير بشكل طبيعي ومنتظم, حيث أن الهيئة لديها غرفة عمليات تتابع من خلالها سير العملية الانتخابية بشكل مستمر, ولم ترصد الغرفة حتى الآن أي شكاوى تعوق عميلة التصويت، إلا طلب بعض المواطنين للاستعلام عن مكان اللجان، ويتم الرد على هذه الاستفسارات على الفور.


وناشد رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات الناخبين الراغبين في معرفة لجنتهم الانتخابية بالدخول ‏على الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات ‏http://www.elections.eg‏, أما في حالة وجود أي استفسارات أو شكاوى تتعلق بالعملية الانتخابية يرجى الاتصال على الخط الساخن الخاص بالهيئة (‏19826).

 

 ويتنافس في الانتخابات الرئاسية التي بدأت الإثنين 26 مارس، وتستمر حتى الأربعاء 28 من نفس الشهر- المرشحان عبد الفتاح السيسي، وموسى مصطفى موسى عن حزب الغد، ويبدأ الاقتراع من التاسعة صباحاً حتى التاسعة مساءً.

ويبلغ إجمالي عدد الناخبين المقيدين بقاعدة البيانات 59 مليونا و78 ألفا و138 ناخبا، موزعين على 13 ألفا و706 لجان فرعية على مستوى الجمهورية، و367 لجنة عامة في الداخل.

ووفقا لبيانات الهيئة الوطنية للانتخابات، يباشر 18 ألف قاضٍ، يعاونهم حوالي 110 آلاف موظف مهمة الإشراف على عملية الاقتراع.

وحصلت 54 منظمة محلية و9 منظمات دولية و680 مراسلا أجنبيا على تصاريح بمتابعة الانتخابات داخل مصر.

وكانت انتخابات المصريين بالخارج قد أجريت من الجمعة 16 مارس حتى الأحد 18 من الشهر نفسه بـ139 قنصلية، وسفارة في الخارج ممثلة لـ124 دولة.