عاجل

مصر تنتخب| وفد حقوقي أمريكي يشيد بالانتخابات..ويؤكد: لا يوجد توجيه "فيديو"

أعضاء الوفد الحقوقي الأمريكي جيمس هانسون و سامنثا نيروف
أعضاء الوفد الحقوقي الأمريكي جيمس هانسون و سامنثا نيروف

-    الأجواء حماسية..ومشاركة النساء لافتة وتدل على الاهتمام بتمكينهم


-    كل المؤشرات ايجابية حتى الآن وسنعلن بيان نهائي حول موقفنا من الانتخابات 


-    لم نواجه أي معوقات ولم يمنعنا أحد من الدخول وممارسة عملنا


-    من المهم للحكومة أن تعرف ما يفكر فيه الناخبون

 

أكد وفد حقوقي أمريكي تابع لمنظمة Amirica matters أنهم لم يلاحظوا وجود أي توجيه خلال مراقبتهم لانتخابات الرئاسة المصرية، مشيرين لوجود الكثير من الملاحظات الإيجابية التي سيعلنون عنها في نهاية جولتهم الممتدة على مدار ثلاثة أيام.


وفي تصريحاته لبوابة أخبار اليوم، الثلاثاء 27 مارس، أكد جيمس هانسون، عضو الوفد الأمريكي الحقوقي أن هذه هي زيارتهم الأولى لمصر، وأنهم لم يقوموا بمراقبة أي انتخابات سابقة، مشيرًا لأنهم جاءوا لملاحظة ومراقبة الانتخابات، ومنذ بداية جولتهم كان لافتًا للنظر اهتمام القضاة بتأمين صناديق الاقتراع وحمايتها طوال الوقت.


وعلق هانسون على الانتخابات قائلاً، إن الأجواء تبدو حماسية بشكل لافت ومثير للاهتمام خاصة بوجود الموسيقى والأغاني التي يرددها الناس في كل مكان.، وتابع قائلا: «يبدو أن الناس متحمسين كثيرًا للمشاركة في الانتخابات والتصويت».


وحول مشاركة النساء، أكد عضو الوفد الحقوقي، أن نسبة مشاركة السيدات في الانتخابات كانت كبيرة جدًا ومثيرة للاهتمام، إلا إنه لا يوجد أحد ليوجههم من أجل اختيار مرشح بعينه دون الآخر، وهذا يعطي مثالا جيدًا جدًا لدعم وتمكين النساء في المجتمع.


وشدد هانسون على أن الوفد لم يلاحظ أي انتهاكات خلال الانتخابات، وتابع: «لم نرى أحدا تم استبعاده في الانتخابات أو اُبعد بواسطة الأمن ولم نسمع أي شكاوى من أحد».

 


وحول العملية الانتخابية في مصر أكد أنه من المؤشرات الجيدة جدًا وجود انتخابات رئاسية ديمقراطية في البلاد، والسماح للمواطنين بالمشاركة والإدلاء بأصواتهم، الأمر الذي يعطي شرعية للحكومة التي تتيح بدورها الفرصة للمواطنين من أجل ممارسة حقوقهم الدستورية والقانونية للمشاركة في الانتخابات.


ونفى هانسون وجود أي عوائق واجهتهم من أجل الحضور لمصر ومراقبة الانتخابات، مؤكدًا أنهم لم يواجهوا أي مشكلات مع الحكومة أو مع أي جهات أخرى في استخراج الأوراق اللازمة.

 


من جهتها، أشارت سامنثا نيروف، وهي أحد مؤسسي المنظمة الأمريكية وعضو الوفد الحقوقي المراقب للانتخابات في مصر أنهم قاموا بزيارة عدد من لجان الاقتراع في عدد كبير من المناطق والمحافظات في مصر، مشيرة لأنه من الهام جدًا بالنسبة للحكومة أن تعرف آراء المصريين وانطباعاتهم تجاه الانتخابات وما هي الأفكار التي تدور في عقولهم تجاه كل شيء، وهذا هو دورهم في مصر، نقل هذه الانطباعات في بيان أخير سوف يتم الإعلان عنه.

 

وأكدت  نيروف أن وفد المنظمة مصرح له بالإعلان عن أي ملاحظات مهما كانت سلبية أو ايجابية، لكن الحقيقة أن كل ما رأيناه حتى الآن جيد جدًا، مشيرة لأنها تحدثت مع عدد من الناخبين خلال الجولة التي بدأت من صباح الاثنين 26 مارس، وستمتد حتى الأربعاء 28 مارس.


وفي تصريحات سابقة لبوابة أخبار اليوم، أكد عادل وليام، مرافق الوفد الأمريكي الحقوقي إن الانطباعات الأولية للوفد جاءت ايجابية بدرجة كبيرة، حيث قاموا بزيارة عدد من اللجان في مناطق ومحافظات مختلفة من ضمنها القاهرة والجيزة والفيوم، والمنوفية.