إتحاد الصناعات يشارك في الاجتماع الثالث لمجلس أعمال بلدان اتّفاقية أغادير

وفد اتحاد الصناعات اثناء الاجتماع
وفد اتحاد الصناعات اثناء الاجتماع

شارك وفد من إتحاد الصناعات المصرية برئاسة الأستاذ محمد البهي عضو مجلس إدارة الإتحاد وعضو مجلس إدارة غرفة صناعة الأدوية ورئيس لجنة التعاون العربي بالإتحاد في الإجتماع الثالث لمجلس أعمال بلدان اتّفاقية أغادير والذي عقد بمدينة عمان الأردنية .
وجاء الإجتماع بهدف مناقشة المعوقات التي تواجه التجارة بين الدول الأعضاء في إتفاقية أغادير ودول غرب أفريقيا الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والإتفاق على القطاعات ذات الأولوية وإنشاء مجموعات عمل قطاعية، وكذلك النظر في أهم انجازات الوحدة الفنية لإتفاقية أغادير في مجال التعاون العربي المشترك.
وقد أقر الإجتماع في نهاية أعماله التوصيات التالية: ضرورة التواصل والتنسيق مع مجلس الأعمال في كافة الأنشطة الموجهة للقطاع الخاص 
والتأكيد أيضا على موافاة الوحدة الفنية لإتفاقية أغادير بالمقترحات حول إعداد صفحة إلكترونية للقطاع الخاص ضمن المنصة الإلكترونية للموائمة والتي تعتبر بوابة لتشارك وتبادل المعلومات.

وكذلك موافاة الوحدة الفنية بالملاحظات حول الدراسات التي أنجزت وتم مناقشتها من قبل الوحدة الفنية وأي مقترحات لتفعيل توصياتها.
وتم التأكيد على النظر في آليات لتمويل النشاطات للاستفادة من خبرات الدول الأعضاء مع مزيد من الترويج لنتائج وتوصيات هذه الدراسات والتركيز على الإمكانيات المتاحة للتكامل. 
وضرورة انفتاح الدراسات المزمع القيام بها من قبل الوحدة الفنية حول الأثاث والأدوية على السوق الأوروبية ومتطلباتها حتى تسهل التسويق والترويج وتصدير هذه المنتجات الى السوق الأوروبية.
ويدعو المجلس لبرمجة لقاءات دورية مع مسولين في الإتحاد الأوروبي في مجال نشاطه والإلتقاء مع المنظمة الأوروبية لأصحاب الأعمال وكذلك المنظمات والهيئات الدولية.
ومن ضمن التوصيات التنسيق بين مجالس الأعمال الثنائية بين دول أغادير وإشراكهم لدعم عمل مجلس أعمال بلدان أغادير.
وفي الختام، تم إعلان انتقال رئاسة المجلس بموجب نظامه الداخلي إلى الإتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية في شهر أبريل القادم ، وكذلك تولي إتحاد الصناعات المصرية نيابة الرئاسة ، كما تم الاتفاق على أن يتم عقد الاجتماع الرابع لمجلس الأعمال في المغرب على هامش  منتدى أعمال الدول الأعضاء في إتفاقية أغادير ودول غرب إفريقيا الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.