مصر تنتخب| «مشاركة السيدات والتأمين».. أبرز ملاحظات الوفد الحقوقي الأمريكي

صورة للوفد الأمريكي
صورة للوفد الأمريكي


قال عادل وليام، مرافق الوفد الأمريكي الحقوقي الذي يزور مصر حاليا لمتابعة الانتخابات الرئاسية إن الانطباعات الأولية للوفد ايجابية بدرجة كبيرة حتى الآن، حيث قاموا بزيارة عدد من اللجان في مناطق مختلفة، ومن المنتظر أن تمتد جولتهم لتشمل عدد من محافظات مصر على مدار الأيام الثلاثة لانتخابات الرئاسة.


وأضاف في تصريحاته لبوابة أخبار اليوم، الاثنين 26 مارس، أن الجولة شهدت زيارة لجان في محافظات القاهرة والفيوم والمنوفية، حيث قاموا بزيارة حوالي 6 لجان حتى الآن، في مناطق السيدة زينب والمبتديان، وأشادوا بالتأمينات والانطباعات الحماسية للمصرين.


وفي تصريحات أخرى للمرشد المرافق لمندوبي الوفد في منطقة الهرم، نادر سليمان، أكد أن الوفد كان مُهتم بالحديث مع الناخبين المصرين، وأنه متواجد في مصر بالدرجة الأولى لمعرفة انطباعات المصريين نحو العملية الانتخابية الحالية، وليس لمتابعة العملية الانتخابية ذاتها.


وأشار في تصريحاته، إلى أن الوفد حرص على إبداء عدد من الملاحظات حول الانتخابات، أولها، التنظيم الأمني و اهتمام القضاة والمشرفين المتواجدين داخل اللجان بتوعية الناخبين وليس توجيههم.


كما لاحظ الوفد أن غالبية الناخبين من النساء وكبار السن، ورحب بالجو الاحتفالي الذي عبر فيه الناخبين عن حماستهم تجاه الانتخابات من خلال ترديد عدد من الأغاني أمام مراكز الاقتراع.


ويتوجه جزء آخر من الوفد حاليا إلى محافظة المنوفية، وفقًا لتصريحات المرشد المرافق لهم، وائل رمضان، الذي أكد في تصريحات لبوابة أخبار اليوم أنهم من المقرر أن يزوروا عدد من مقار اللجان الانتخابية هناك لمعرفة انطباعات الناخبين حول العملية الانتخابية.


وبشكل عام فإن الوفد كان مهتما بمعرفة كيف يتعامل المشرفين والقضاة مع الناخبين «الأُميين» وكيف يتم إرشاد المصوتين داخل اللجان الانتخابية.


وأوضح رمضان في تصريحاته أن كل ما رآه الوفد الحقوقي داخل اللجان كان يشير أن ما يحدث هو مجرد إرشاد وليس توجيه لاختيار أحد المرشحين دون الآخر.


ومن المقرر أن تمتد جولة الوفد على مدار الثلاثة أيام القادمة هي مدة الانتخابات الرئاسية في الفترة بين الاثنين 26 مارس حتى الأربعاء 28 مارس، وليس من المؤكد حتى الآن إذا كان الوفد سيعقد مؤتمرًا صحفيًا لإعلان النتائج التي توصل إليها من جولته.

ويتنافس في الانتخابات – التي بدأت الاثنين 26 مارس، وتستمر حتى الأربعاء 28 من نفس الشهر- المرشحين عبد الفتاح السيسي، وموسى مصطفى موسى عن حزب الغد، ويبدأ الاقتراع من التاسعة صباحاً حتى التاسعة مساءً، يتخلله راحة لمدة 60 دقيقة من الثالثة إلى الرابعة عصراً.


وكانت انتخابات المصريين بالخارج قد أجريت من الجمعة 16 مارس حتى الأحد 18 من الشهر نفسه بـ139 قنصلية، وسفارة في الخارج ممثلة لـ124 دولة.