وزير الاتصالات ومحافظ جنوب سيناء يفتتحان فعاليات البطولة العربية الحادية عشرة للروبوت

جانب من فعاليات البطولة العربية الحادية عشرة للروبوت
جانب من فعاليات البطولة العربية الحادية عشرة للروبوت

  
افتتح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس ياسر القاضي ومحافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة فعاليات البطولة العربية الحادية عشرة للروبوت، التي تعد من أقوى المسابقات التي تقام في الوطن العربي في مجال الروبوت.


 وتستضيف جمهورية مصر العربية دورتها الحالية في الفترة من 23 حتى 26 مارس الجاري بشرم الشيخ بمشاركة 144 فريقا من 11 دولة، وتنظمها الجمعية العربية للروبوت، وشركة (تكنو فيوتشر)، ومكتبة الإسكندرية.


وتضم البطولة العديد من الفعاليات التكنولوجية بمشاركة 800 مشارك حيث يتم تنظيم 7 مسابقات للروبوت تغطي المرحلة العمرية من 6 سنوات حتى نهاية المرحلة الجامعية، وبتقنيات تكنولوجية مختلفة بهدف تشجيع المشاركين على الاهتمام بالتكنولوجيا والرياضيات والعلوم والهندسة، وخلق جيل متميز قادر على الإبداع والابتكار والتميز في حقول العلوم التكنولوجية، ويتأهل الفائزون إلى بطولة العالم في الولايات المتحدة.


وأكد المهندس ياسر القاضي ـ خلال كلمته ـ أهمية نشر ثقافة الروبوت في الوطن العربي في ظل التوسع في مجالات استخدام الذكاء الصناعي والروبوت لتصل إلى جميع مناح الحياة اليومية، مشيدا بأهمية الحدث في إطلاق الطاقات الإبداعية للنشء المهتمين بالتكنولوجيا، وتبادل الخبرات بين الفرق من مختلف الدول العربية، داعيا المشاركين في المسابقة إلى الحفاظ على روح التحدي والاستمرار في الإبداع.


وأضاف الوزير ـ وفقا لبيان الوزارة اليوم ـ أن مصر تمتلك شباب واع مجتهد قادر على بناء الوطن، مؤكدا أن مصر تدعم الإبداع والابتكار التكنولوجي حيث تم إطلاق المبادرة الرئاسية لتنمية قدرات النشء والشباب "رواد تكنولوجيا المستقبل"، وتعني المرحلة الثانية منها بتنفيذ برنامج "مبرمجي المستقبل" لتدريب طلبة المدارس على أحدث التكنولوجيات وأساسيات البرمجة بالتعاون بين وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتربية والتعليم والتعليم الفني لتكوين قاعدة رئيسية من المؤهلين لبناء صناعة قوية للروبوت.


واستعرض القاضي المشروعات التي يتم تنفيذها لدعم الابتكار التكنولوجي من خلال التعاون مع كبرى الشركات العالمية والمؤسسات الدولية لتوفير التدريب وتطوير العنصر البشري وإقامة معامل تميز في مصر، ونشر مراكز الإبداع في محافظات مصر المختلفة بهدف تهيئة بيئة داعمة للإبداع وريادة الأعمال واكتشاف المبدعين ورعايتهم وتشجيعهم واحتضان ودعم تأسيس شركات واعدة، ونشر مجمعات الإبداع التكنولوجي في الجامعات المصرية.


وأشار إلى أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مليء بقصص النجاح لشباب واعد مبدع استطاع الوصول إلى مناصب مهمة في الشركات العالمية، وتأسيس شركات استطاعت التوسع في أسواق خارجية، وغيرها انضمت إلى حاضنات بوادي السيليكون في الولايات المتحدة الأمريكية، مضيفا أن معهد تكنولوجيا المعلومات ينظم حاليا بطولة كأس مصر للروبوت للناشئين من سن 6 سنوات بمشاركة 850 طالبا وطالبة من مختلف محافظات الجمهورية.


وحضر حفل افتتاح البطولة العربية للروبوت المهندس إسماعيل حسن ياسين رئيس الجمعية العربية للروبوت، وأيمن القباني رئيس مجلس إدارة شركة (تكنو فيوتشر) ورئيس البطولة العربية الحادية عشر للروبوت، وأيمن السيد مدير مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية ورئيس لجنة تحكيم البطولة.


وأهدى المهندس إسماعيل حسن ياسين درع الجمعية العربية للروبوت للمهندس ياسر القاضي، كما أهدى أيمن القباني الوزير درع البطولة العربية الحادية عشر للروبوت؛ وذلك تقديرا لمجهوداته في دعم الإبداع والابتكار التكنولوجي لدى النشء والشباب.


يشار إلى أن هذه هي المرة الثانية التي تستضيف مصر فعاليات البطولة العربية للروبوت حيث سبق أن تم استضافتها عام 2013 بمدينة الإسكندرية.

 

 


 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي