ثغرة «سيري» تهدد مستخدمي «آيفون»

iphone 8 ios 11
iphone 8 ios 11

كشف تقرير صدر عن مجلة "ماك" التقنية التابعة لشركة أبل ، عن أن هناك ثغرة أمنية في أجهزة "آيفون" وبالتحديد في نظام التشغيل (iOS 11) ، تمكن أي مستخدم من قراءة الإشعارات على الأجهزة عن طريق طلب ذلك من المساعد الشخصي "سيري"، وبدون فتح قفل الشاشة.

 

وكتبت المجلة التقنية أن  المساعد الشخصي "سيري" يقرأ الإشعارات المخفية الخاصة بالمستخدم بما فيها رسائل "واتساب" على أجهزة "آيفون 10" و"8 بلس"، والعاملة بنظام التشغيل (iOS 11.2.6)، حتى ولو كان الهاتف مقفلاً حيث أشتكي عدد من مستخدمي النظام لشركة أبل عبر إيميل الشركة حسب وصف المجلة .

 

تأتي هذه الثغرة بعد أن قدمت أبل في نظام التشغيل (iOS 11) ميزة تسمح للمستخدمين بإضافة محتويات الإشعارات الخاصة بهم على شاشة الإغلاق الخاصة بهاتف آيفون، لحين فتح الجهاز بميزة اللمس أو التعرف على الوجه، إلا أن هناك طريقة بسيطة لقراءة تلك الإشعارات، حتى وإن لم يكن لديك إذن بفتح الهاتف.

 

ونقلت "ماك" عن الشركة الأميركية قولها: "نحن على علم بهذه الثغرة، ونعمل على إصلاحها، وإيجاد حل لها في التحديث القادم للبرنامج".

 

وأكدت المجلة أن ثغرة "سيري" فعالة في الأجهزة العاملة بنظام (iOS 11.3) الإصدار التجريبي "بيتا"، ومع تطبيقات مثل "تليجرام" و"سكايب"، ولكنها لا تعمل مع تطبيق (Messages) من أبل.

 

ونصحت شركة أبل مستخدميها أن بمقدورهم  إلغاء خاصية إظهار الإشعارات على شاشة الإغلاق، أو تعطيل "سيري" عندما يكون الهاتف مقفلا لحين أن تقوم الشركة بتحديث البرنامج لتفادي الثغرة .

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم