مئات الآلاف يتظاهرون ضد «الخصخصة» بفرنسا

مظاهرات حاشدة بفرنسا
مظاهرات حاشدة بفرنسا

خرجت مظاهرات حاشدة، الخميس 22 مارس، في كافة أنحاء فرنسا، احتجاجا على مشروع قدمه الرئيس الفرنسي اعتبره العديد من الغاضبين تمهيدا لخصخصة إحدى مؤسسات البلاد العامة.

 

ووفقا لصحيفة «لوفيجارو» الفرنسية، فإن أعداد المتظاهرين تضاربت حسب الجهة المصرحة بها، ولكنها جاءت ما بين الـ49 ألف والـ65 ألف شخص بباريس، و323 ألف في كافة أنحاء فرنسا وذلك حسب بيان الداخلية الفرنسية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم إغلاق نحو 10 مدارس، كما وقعت صدامات بين متظاهرين وشرطيين استخدموا الغاز المسيل للدموع، وسجلت حوادث في مدينتي رين ونانت غربي البلاد.

 

يذكر أن عمال السكك الحديد اعترضوا على مشروع إصلاح للشركة المشغلة للقطارات في فرنسا التي تنوي الحكومة تحويلها لشركة مساهمة.

 

وبالرغم من استمرار عمل مترو الأنفاق في باريس، إلا أن اضطرابات كبيرة قد سجلت في حركة القطارات وسط إضراب أكثر من 30% من العمال، ومن المقرر أن ينفذ هذا القطاع بداية من 3 ابريل ولمدة ثلاثة اشهر إضرابا ليومين كل خمسة أيام، مما ينذر باضطرابات.

 

أما فيما يخص موظفي القطاع العام، فقد تظاهرت أعداد كبيرة وصلت إلى مئات الآلاف لاعتراضهم على إلغاء 120 ألف وظيفة وتجميد المكافآت.