أمريكا تعفي الاتحاد الأوروبي و6 دول من رسوم الصلب الجمركية  

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

قال الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر، اليوم الخميس، إن الاتحاد الأوروبي وست اقتصادات أخرى سيتم إعفاؤها "على الأقل بشكل مؤقت" من الرسوم الجمركية التي فرضها الرئيس دونالد ترامب في بداية الشهر الجاري.


وأبلغ الممثل التجاري الأمريكي لجنة في مجلس الشيوخ بأن ترامب أجاز "تعطيل مؤقت" لتطبيق الرسوم الجمركية ويدخل حيز التنفيذ غدا الجمعة، بينما تجري المحادثات للتوصل إلى حل دائم.


وحسب ما نقلته صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية على موقعها الإلكتروني، أوضح لايتهايزر أن ذلك الإعفاء سيشمل كندا والمكسيك وأوروبا وأستراليا والأرجنتين والبرازيل وكوريا الجنوبية.


وقال لايتهايزر "الفكرة التي لدى الرئيس هي أنه، بناء على مجموعة معايير محددة، ينبغي استثناء بعض الدول... هناك دول نتفاوض معها، لذا فإن ما قرره هو وقف فرض الرسوم فيما يخص تلك الدول".
كانت واشنطن قد أعلنت بالفعل أن المصدرين الرئيسيين للمعادن كندا والمكسيك، مع استمرار جهود إعادة المفاوضات لتجديد اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية.


يذكر أن الرئيس دونالد ترامب أعلن في وقت سابق من الشهر الجاري فرض رسوم جمركية بنسبة 25 بالمئة على واردات الصلب و10 بالمائة على واردات الألومنيوم مما أثار مخاوف من إمكانية نشوب حرب تجارية وتسبب في موجة من الانتقادات خاصة من الاتحاد الأوروبي والصين.