صور| افتتاح المعرض المؤقت للآثار الغارقة بسانت لويس

د. خالد العناني وزير الآثار
د. خالد العناني وزير الآثار

عقد متحف سانت لويس  للفن بمدينة سانت لويس بولاية ميسوري الأمريكية، مؤتمرًا صحفيًا عالميًا، اليوم الأربعاء، للإعلان عن افتتاح المعرض المؤقت للآثار الغارقة والذي يستمر حتى سبتمبر ٢٠١٨، بحضور وزير الآثار د. خالد العناني، والوفد المرافق له.

 

 

حضر المؤتمر رئيس لجنة الثقافة والآثار والإعلام بمجلس النواب أسامة هيكل، ورئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب سحر طلعت مصطفى، والأمين العام للمجلس الأعلى للآثار د. مصطفى وزيري، وقنصل مصر بولاية تكساس القنصل خالد راضي، وعدد من كبار الإعلاميين المصريين والأجانب.

 

 

ووصف وزير الآثار، المعرض بأنه رسالة سلام وحضارة وأمن وأمان من الشعب المصري إلى الشعب الأمريكي، ودعوة لهم إلى زيارة مصر بلد السلام للاستمتاع بمشاهدة المزيد من المتاحف والأماكن والقطع الأثرية بها، خاصة أن عام ٢٠١٨ سيشهد العديد من الافتتاحات الأثرية منها المتحف المصري الكبير ومتحف سوهاج وغيرهم من المواقع الهامة. 

 

 

وأشار "العناني"، إلى أن الآثار هي قوة مصر الناعمة التي يجب أن نستغلها للترويج السياحي وإبراز تميز الحضارة المصرية وتنوعها الثقافي ومدى تقبلها للآخر أيًا كانت ديانته أو ثقافته أو هويته.

 

 

وقال النائب أسامة هيكل، إن المعرض هو خير سفير لمصر في الخارج، خاصة وأنه دعاية ترويجية هامة لدعوة المزيد من السياح لزيارة مصر، مشيرا إلى أن معظم التذاكر التي خصصها المتحف لأول يوم بعد الافتتاح تم بيعها بالكامل، مما يدل على أن المعرض قد وصل للهدف المرجو منه.

 

 

وأكدت رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب سحر طلعت مصطفى، حرصها على حضور معرض الآثار الغارقة وإتاحة الفرصة لها لحضور مراسم الافتتاح ليس فقط لأنه يعرض آثار مدينة الإسكندرية الغارق بلدها ومسقط رأسها، ولكن أيضا لاهتمام الدولة المصرية ودعمها لسياسة المعارض الخارجية خير دعاية سياحية لمصر وحضارتها في الخارج، مما يدعو للشعور بالفخر.

 

 

وأوضحت أنه خلال شهر مارس سيتم افتتاح 3 معارض أثرية  في الخارج، الأول تم افتتاحه في مدينه تورنتو بكندا عن الآثار والحضارة الفاطمية في مصر، والثاني عن الآثار الغارقة سيتم افتتاحه فجر غد بتوقيت القاهرة، كما سيتم افتتاح معرض توت عنخ آمون في مدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا بعد غد، وفي يونيو سيتم  افتتاح معرض عن الحلي في مصر القديم.

 

 

وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار د. مصطفى وزيري، أن المعرض سيجذب آلاف الزائرين، حيث تم بيع ألف تذكرة حتى الآن في اليوم الواحد، مشيرا إلى أن الدعاية للمعرض في كل مكان في المدينة، حيث غطت اللافتات مطار سانت لويس الدولي وجميع الشوارع ومحطات الأوتوبيس والمطاعم.

 

 

وتوقع مدير المتحف برانت بنيامين، أن يصل عدد الزوار خلال مدة المعرض حوالي ٢٠٠ ألف زائر.

 

 

ويشهد المعرض، عرض ٢٩٣ قطعة أثرية كان قد تم انتشالها من مدينتي هيراكليون وكانوبيس بالميناء الشرقي لمدينة الإسكندرية وأبي قير، تضم تماثيل ضخمة للآلهة "إيزيس" و"سيرابيس"، وتماثيل لأبي الهول، بالإضافة إلى بعض الحلي والأدوات المنزلية.