مجلة «للعِلم» تحقق نموًا ثابتًا منذ انطلاقها في 2016

مجلة للعلم
مجلة للعلم

حققت مجلة "للعِلم" (forscience.com)، الطبعة العربية المجانية لمجلة ساينتفك أمريكان والمُتاحة عبر الإنترنت، نمواً ثابتاً منذ انطلاقها في سبتمبر 2016.

 

 

وسجلت المجلة عام 2017 زيادة في عدد القراء تقدر بحوالي 11 ألفاً شهرياً (16%) ووصل إجمالي عدد القراء في شهر ديسمبر الماضي إلى 173 ألف قارئ، كما وصلت مشاهدات صفحات المجلة إلى 2.62 مليون مشاهدة

 

 

وتأتي مصر على قمة قائمة القراء الذين قاموا بمشاهدة صفحات المجلة وبجلسات تفاعلية على الموقع بنسبة 66% بينما توزعت باقي مشاهدات الصفحات والجلسات على 132 بلداً تتصدرها بعض من الدول العربية مثل الجزائر وتونس والمملكة العربية السعودية والعراق والمغرب وليبيا - والتي شهدت نموّاً ثابتاً خلال الأشهر الستة الأخير.

 

 

وللحفاظ على مسيرة نجاح المجلة، قالت داليا عبد السلام، رئيس تحرير مجلة "للعِلم": "نحن فخورون جداً بتطور مجلة للعلم الثابت منذ انطلاقها ولحرصنا على تقديم كل جديد ومتميز لقرائنا أطلقنا في فبراير 2018 خدمات جديدة من ضمنها إضافة 18 خبراً شهرياً لأبحاث تم نشرها في دوريات علمية مرموقة حيث نسعى لنكون أول موقع لمجلة علمية ينشر عن تلك الأبحاث باللغة العربية".

 


وأضافت: "يقوم فريق التحرير وأثنين من أفضل الصحفيين لدينا بتتبّع أخبار الأبحاث تحت حظر النشر ويقوم بتفنيدها والاتصال بالباحثين الرئيسيين للتعليق عليها وذلك بهدف الحصول على خبر متكامل جاهز للنشر فور رفع الحظر. وتضاف خدمة الأخبار لما تنشره للعلم من تقارير متعمقة والتي كانت ولا تزال تحقق نجاحاً هائلاً حيث استحوذ موضوعي "اكتشاف الديناصور المصري «منصوراصورس»" و"الشعاع الكوني الذي كشف سرًّا داخل هرم خوفو" على 25% من عدد الجلسات التفاعلية الإجمالي للموقع".

 

 

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ورئيس بنك المعرفة المصري: "تساهم استراتيجية محتوى مجلة "للعِلم" الجديدة في تحقيق أهداف متبادلة لبنك المعرفة المصري وسبرنجر نيتشر تشمل تبسيط مخرجات البحث العلمي لباحثين مصريين وإقليميين وعالميين وكتابتها باللغة العربية البسيطة وبأسلوب صحفي ممتع يناسب جميع القراء؛ بالإضافة إلى زيادة شغف الأطفال وإهتمام الطلاب بالعلوم المختلفة حيث يلعب المحتوى المتنوّع والموجّه لكل الشرائح العمرية وأسلوب تبسيط العلوم وتوصيلها بطريقة تفاعلية دوراً بارزاً. إن إطلاق مجلة للعلم يشكل جزءاً من رؤية السيد رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي نحو مجتمع مصري يتعلم ويفكر ويبتكر كما يخدم مهمة سبرنجر نيتشر بمساعدة الباحثين والطلاب على الاكتشاف والتعلم والإنجاز أكثر".

 

 

وأضافت داليا عبدالسلام: "بدأت المجلة كذلك في نشر سلسلة جديدة من البودكاست وهي عبارة عن بروفايلات لعلماء ومتخصصين في مجالات علمية متعددة لم يحالفهم الحظ ليكونوا نجوما رغم إسهاماتهم العلمية المهمة في العديد من المجالات. وتعتمد الفكرة على نشر البروفايل في نفس الأسبوع الذي يوافق تاريخ ميلاد العالم حيث يتناول نشأته ومجاله العلمي وأهم المحطات في حياته. ولهذه الخدمة هدف آخر ونبيل حيث يمكن تجميع تلك الملفات السمعية وإهدائها إلى جمعيات المكفوفين مثل جمعية النور والأمل".

 

 

وتجدر الإشارة إلى أن مجلة للعلِم كانت قد نشرت خلال 2017 مقالات تناولت أكثر من ٢٥ بحثاً عن موضوعات علمية مهمة وأحياناً ذات تأثير مباشر على مصر أو المنطقة العربية. كما لاقت الملفات التي تتناول موضوعاً واحداً من عدة وجهات نظر إقبالا كبيراً من القرّاء ولذلك سيتم إعداد سلسلة جديدة من تلك الملفات للعام 2018.

 

 

وتلبي استراتيجية محتوى مجلة "للعِلم" متطلبات القرّاء المتنوعة خصوصاً وأن الأغلبية منهم تصل إلى موقع المجلة من خلال منصات التواصل الاجتماعي حيث سيتم إضافة مجموعة من الفيديوهات خلال العام 2018 ويمكن من خلالها تحقيق تفاعل كبير على الفيس بوك وتويتر.

 

 

ومجلة "للعِلم" هي النسخة العربية الإلكترونية المجانية من مجلة ساينتفك أمريكان. ويقدم موقع "للعِلم" لزواره عبر العالم العربي آخر الأخبار العلمية من المنطقة العربية والعالم. "للعِلم" هو موقع إلكتروني أسسته دار سبرنجر نيتشر للنشر بدعم ورعاية من المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمى التابع لرئاسة الجمهورية وهي أداة هامة لترويج العلوم والتعليم في مصر ومنطقة الشرق الأوسط.