«الصحة» تنظم معرضا فنيا للمتعافين بمستشفى الصحة النفسية بالعباسية

 أمين عام الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان د.منن عبد المقصود
أمين عام الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان د.منن عبد المقصود

تنظم الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان التابعة لوزارة الصحة والسكان، معرضا فنيا لقسم التأهيل بمستشفى العباسية، وذلك خلال الفترة من  20 وحتى 22 مارس الجاري.

 

أوضحت أمين عام الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان د.منن عبد المقصود، أن المعرض يضم عدد كبير من المعروضات الفنية من أعمال الخزف والكروشيه والأخشاب، بالإضافة إلى ركن عربي به مشغولات فنية صنعت بأيدي المرضى أثناء إقامتهم بالمستشفى، لافتة إلى أنه مفتوح للجمهور، حيث يشارك فيه عدد كبير من المرضى المتعافين والذين أكدوا حرصهم على الحضور وعرض المشغولات الفنية الخاصة بهم في رسالة هامة للمجتمع أن المريض النفسي لا يعوق عن ممارسة موهبته.

 

وأشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، إلى أن خدمات التأهيل النفسي هي عملية مشتركة بين أطراف عديدة ومنها الطاقم الطبي بالمستشفى والمجتمع المحيط للمريض والأهل، لافتاً إلى أن هذه الخدمات تعتبر عنصراً أساسياً في مجال رعاية المريض النفسي وهى جزء لا يتجزأ من عملية العلاج بمستشفيات الأمانة العامة.

 

وأضاف "مجاهد" أن خدمات التأهيل تتركز على مساعدة الأفراد في تطوير المهارات وزيادة قدرتهم على النجاح في العمل والتعلم، والبيئات المحيطة وزيادة قدراتهم المعرفية، مشيراً إلى انه يقوم التأهيل النفسي على تحفيز التعافي للمريض من خلال دمجه بالمجتمع وتحسين نوعية الحياة للأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بأي حالة من حالات المرض النفسي التي قد تعيق قدراتهم على أن يعيشوا حياتهم بشكل أفضل.

 

جدير بالذكر أن العاملين في مجال التأهيل سواء كانوا أطباء أو أخصائيين نفسيين أو اجتماعيين أو تمريض بالوحدة، جميعهم حريصين على تهيئة البيئة المحيطة لتتناسب مع الظروف الجديدة لدى المريض أو تنمية قدرات المريض على التعامل مع بيئته، ويهدف ذلك إلى تحسن الأعراض و تنمية مهارات المريض للتعامل مع الظروف الصعبة.