في اليوم العالمي لـ«متلازمة داون».. نصائح لحماية الأجنة من التشوهات

متلازمة داون
متلازمة داون

يحتفل العالم في 21 مارس من كل عام، باليوم العالمي لمتلازمة داون للتوعية بخطورة المرض والأسباب الخاطئة التي تحدث فترة الحمل وقد تؤدي لذلك.


قال د.هشام عبد القادر أستاذ مساعد جراحات الأطفال، إن التشوهات الخلقية من أشد المضاعفات التي يمكن أن تصيب الحامل وقد تكون هذه العيوب في القلب أو المخ أو الجينات مثل متلازمة داون.


وينصح د.هشام، بضرورة المتابعة جيدا من أول الحمل لاكتشاف أي خطر يؤذي الجنين وعلاجه مبكرا، وأيضا يجب حرص الفتيات على زيادة الطبيب قبل الزواج وإجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة تاريخ الأمراض الوراثية وإتباع الإرشادات اللازمة لعلاجها.


كما شدد، على ضرورة الإقلاع عن التدخين في فترة ما قبل وأثناء الحمل، والحرص على الحفاظ على الجهاز المناعي وأخذ المصل اللازم ضد الأمراض المعدية، والاهتمام بالتغذية السليمة وتناول حمض الفوليك قبل الحمل وخلال الثلاث أشهر الأولى لأهميته في سلامة تكوين الجهاز العصبي للجنين.


وأكد على أهمية الفحص المبكر أثناء الحمل لرؤية معظم أعضاء الجنين واكتشاف أي تشوهات، والاهتمام بإجراء التحاليل الهرمونية في الأسابيع الأولى من الحمل حيث تظهر مدى احتمالية الإصابة بالتشوهات الخلقية، وضرورة الابتعاد عن الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل والعطور لتجنب حدوث أي تشوهات للجنين بسببها، مع عدم التعرض لبعض أنواع الأشعة مثل أشعه إكس لما لها من تأثير سلبي على الجنين.