بعثة من الكوميسا تصل مصر لمتابعة الانتخابات

بعض. أعضاء بعثة الكوميسا خلال زيارتهم لمصر
بعض. أعضاء بعثة الكوميسا خلال زيارتهم لمصر

وصل إلى القاهرة وفد من تجمعي الكوميسا ودول الساحل والصحراء، الثلاثاء، الذي من المقرر أن يقوم بمتابعة الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها خلال الفترة من 26 إلى 28 مارس الجاري.

 

ويرأس الوفد عضو لجنة الكوميسا للحكماء من أوغندا، السفيرة هوب كيفينغير، خلال الزيارة التي جاءت تلبية لدعوة من الهيئة الوطنية للانتخابات.

 

ويقوم وفد الكوميسا بمتابعة وضع ما قبل الانتخابات، حيث يعقد عدد من اللقاءات مع الأطراف السياسية، واللجنة الوطنية للانتخابات، والهيئات الأمنية، ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام وغيرها من الجهات المعنية، كما يزور عددا كبير من اللجان الانتخابية في المحافظات المختلفة أثناء سير عملية الانتخابات.

 

ويستهدف الوفد جمع معلومات عن القضايا المتعلقة بالانتخابات وتقييم الاستعداد لها، التي تعزز فهم العمليات الانتخابية في مصر، لإدراجها في تقرير مفصل يقدم إلى اللجنة الوطنية للانتخابات والحكومة في غضون 90 يومًا من تاريخ الانتخابات.

 

وقد تم الإعلان عن نشر بعثة الكوميسا  المشتركة بناء على مذكرة التفاهم الموقعة بين الاتحاد الإفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية في عام 2008، حيث أكدت البعثة في بيان لها: "أنها فرصة لتعزيز وتوطيد العمليات الديمقراطية في مصر"