محافظ القليوبية: تجهيز 546 مقرا لاستقبال الناخبين | حوار

عشماويخلال حواره مع بوابة أخبار اليوم
عشماويخلال حواره مع بوابة أخبار اليوم

شهدت محافظة القليوبية خلال الفترة الماضية نشاطا مكثفا استعدادا للانتخابات الرئاسية القادمة بداية من المحافظة ومرورا بالقيادات الشعبية والنقابات المهنية والجمعيات الأهلية والأجهزة المختلفة للمحافظة.. كما شهدت المحافظة عددا كبيرا من المؤتمرات التي نظمها بعض الأحزاب وائتلاف دعم مصر بالإضافة إلى نشاط نواب البرلمان في دوائر المحافظة.

 

سألنا اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية عن استعدادات المحافظة للانتخابات الرئاسية وكان نص الحوار كالتالي:

 

كيف استعدت محافظة القليوبية للانتخابات الرئاسية ؟
المحافظة استعدت للانتخابات الرئاسية بوضع خطة للأجهزة التنفيذية بمجالس المدن بالتعاون مع مديريات الأمن والتعليم والشباب والتضامن الاجتماعي والأوقاف وتم عمل لجان مختلفة لتجهيز المقار الانتخابية بجميع المدن والقرى وأماكن الإعاشة لرؤساء اللجان والمندوبين وتأمين جميع هذه المقار الانتخابية وأماكن الإعاشة.

 

ما هي الخطوات التي اتخذتها المحافظة لتحقيق تلك الخطة؟
لقد تم عقد عدة لقاءات مع مختلف الهيئات والجمعيات الأهلية ورجال الأعمال لضرورة المشاركة الفعالة في الانتخابات الرئاسية وحث المواطنين على الخروج للإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات حتى تظهر مصر بصورة حضارية أمام العالم بأن يختار الناخبين من يرونه قادرا على استكمال مسيرة التنمية الشاملة علي أرض مصر في حرية تامة وبصورة ديمقراطية، وقد أعلن كل ممثلي هذه الهيئات والشركات ورجال الأعمال والمجتمع المدني والنواب مشاركتهم الفعالة في الانتخابات القادمة بأنهم جاهزون للمشاركة الفعالة وحث الناخبين للإدلاء بأصواتهم.

 

هل شاركتم في أي فعاليات لحث المواطنين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية؟
لقد شاركت في عدد من الفعاليات التي أقيمت على أرض المحافظة وكان أخرها في المؤتمر الذي عقد ائتلاف دعم مصر بحضور عدد كبير من النواب والقيادات الشعبية والتنفيذية وجماهير غفيرة لدعم الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرا بأنه طالب الحضور وجماهير القليوبية بضرورة التعبير عن أرائهم والخروج إلى صناديق الانتخاب واختيار الرئيس القادم لمصر.

 

هل تم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة تنفيذ الخطة التي تم وضعها استعدادا لهذه الانتخابات؟
بالفعل لقد قررت تشكيل غرفة عمليات مركزية للقيام بإعداد وتنفيذ الخطة اللازمة لمتابعة كافة أعمال وإجراءات انتخابات الرئاسة المحدد لها الشهر الجاري.

 

هل يقتصر دور المحافظة على تجهيز المقار الانتخابية؟
دورنا كمحافظة فى الانتخابات الرئاسية المقبلة يقتصر فقط على اتمام تجهيز وإعداد وتنظيم وتأمين المقار الانتخابية وتوفير بدائل لها والعمل على توفير وسائل الراحة للمواطنين أثناء الإدلاء بأصواتهم والالتزام بقواعد الهيئة الوطنية للانتخابات والوقوف بكل حيادية تجاه المرشحين، مشيرا إلى أننا كأجهزة تنفيذية أصبحنا أكثر خبرة وتجربة في إدارة العملية الانتخابية بعد مرورنا بأكثر من محك انتخابي مماثل في الإعداد والتجهيز والتأمين.

 

ما عدد الدوائر والمقار الانتخابية وعدد الناخبين بالمحافظة؟
تم الاستقرار على عدد 10 دوائر وعدد 546 مقار انتخابي ما بين 523 مقر داخل المدارس و23 مقر خارج المدارس، وعدد 1386 لجنة فرعية لاستقبال حوالي 3 مليون و415 ألف ناخب وناخبة، وقد تم تحديد واجبات ومسئوليات كل جهة معنية بالمحافظة من خلال اجتماعات تنسيقية ستظل في انعقاد دوري دائم حتى الانتهاء من الانتخابات يتم فيها شرح كيفية الاستعداد لتجهيز المقار الانتخابية طبقا لتوجيهات الهيئة الوطنية للانتخابات حيث تم التنسيق مع كل من مديرية الصحة ومرفق الإسعاف بالمحافظة لرفع حالة الطوارئ إلى الدرجة القصوى بجميع المستشفيات والوحدات الصحية وإعداد خطة لتأمين كافة سيارات الإسعاف وتوزيعها بشكل يغطى جميع مدن ومراكز وأحياء المحافظة لمواجهه أي طارئ مع تحديد أسماء مديري المستشفيات التي يمكن الاتصال بهم في حالة الضرورة.

 

وقد تم إصدار تعليمات مشدده لمديرية التربية والتعليم بسرعة التنسيق مع مديرية الشباب والرياضة ومديرية التضامن الاجتماعي لتدبير وسائل الإعاشة الكافية لقوات التأمين بالمراكز الانتخابية على أن تتولى الإدارات التعليمية تدبير غرف مؤقتة لحفظ صناديق الاقتراع خلال اليوم الأول والتأكد من صلاحية دورات المياه ومراجعة كفاءة الإنارة بالمقار الانتخابية وتوفير كشافات للطوارئ وماكينات كهرباء بديلة ووسائل إطفاء مطابقة للمواصفات بجميع المدارس التي تم اختيارها كمراكز انتخابية مع التأكيد على تواجد مدير المدرسة ومعاون له وعامل خلال فترة الانتخابات وكذلك التأكد من وجود تليفون أرضي يعمل بكل مركز انتخابي كما تتولى مديرية الشباب والرياضة تجهيز مراكز الشباب والنوادي التي تم اختيارها كلجان عامة أو مراكز انتخابية ومراجعتها من حيث النظافة والإنارة.

 

وقد تم توجيه رؤساء المدن والأحياء بعدم السماح بوجود أي إشغالات بالقرب من المراكز الانتخابية واللجان العامة وكذلك عدم وضع أي صناديق قمامة بجوار اللجان الانتخابية وكذلك إنارة الطرق والشوارع المؤدية إلى اللجان الانتخابية وكذلك عدم السماح للباعة الجائلين بالتواجد بمنطقة حرم اللجان الانتخابية وكذلك التنسيق مع الشرطة بكل الوسائل التي تساهم في إجراء الانتخابات بيسر وسهولة وأمن، مشيرا إلى وجود تنسيق كامل لتأمين مقار الانتخابات بين الجيش والشرطة وتوزيع سيارات الحماية المدنية بنطاق دائرة كل قسم شرطة مدعمة بعناصر من إدارة المفرقعات والتأكد من توافر وسائل الإطفاء وصلاحيتها.


كما تم التوجيه بتوفير أماكن انتظار للسيارات الخاصة بالمواطنين بعيدا عن مقار اللجان وتوفير أماكن لانتظار المواطنين وكراسي متحركة (لذوي الاحتياجات الخاصة- كبار السن) وكذلك التنسيق مع شركة الكهرباء لتوفير مولدات الديزل لاستخدامها فى حالة انقطاع التيار الكهربائي ورفع جميع لافتات الدعاية الانتخابية للمرشحين من محيط اللجان الانتخابية بحسب تعليمات اللجنه الانتخابية ودهان الأسوار التي تحتوى على أي عبارات مسيئة وتوفير الفراشة اللازمة لكل مقار انتخابي، فضلا عن قيام ممثلي الأوقاف والأزهر والكنيسة بتوعية أبناء القليوبية بضرورة الخروج للإدلاء بصوتهم وألا يكتموا الشهادة كواجب ديني ووطني نحو الوطن وأن يختاروا مايشاءوا من المرشحين بشرط أن تظهر مصر أمام العالم كتجربة ديمقراطية فريدة ورائدة يحتذي بها الجميع.

 

وماذا عن دور ائتلاف دعم مصر في المحافظة؟
لقد شارك ائتلاف دعم مصر بعمل مؤتمر كبير  في شبرا الخيمة لدعم الرئيس السيسي في الانتخابات الرئاسية القادمة ضمن سلسلة المؤتمرات التي عقدها الائتلاف في المحافظات المختلفة.

 

هل شاركت النقابات المهنية في عمل مؤتمرات شعبية لحث المواطنين علي المشاركة الايجابية في الانتخابات؟
لقد  قامت نقابة الزراعيين بالقليوبية بالتعاون مع (رجال بتحب مصر) بعقد مؤتمر جماهيري بمقر النقابة بمدينة بنها لدعم وتأييد الرئيس عبدالفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية.

 

كما أقام مركز النيل للإعلام ببنها عدة ندوات لحث الناخبين على ضرورة المشاركة الفعالة في الانتخابات الرئاسية والخروج إلى صناديق الانتخابات للإدلاء بأصواتهم.

 

وشارك الدكتور نضال السعيد رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب في الندوة التي عقدها مركز النيل للاعلام تحت عنوان (مؤتمر القليوبية الثالث لدعم الدولة المصرية) حيث أكد السعيد على دعم وتأييد الرئيس عبدالفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية لفترة رئاسية ثانية لاستكمال مسيرة التنمية التي بدأها في الفترة الأولي لولايته والتي حقق فيها انجازات كبيرة في فترة زمنية قصيرة جدا كان من المفترض أنها تستغرق أكثر من عشر سنوات علي الأقل.

 

كما قامت ثريا الشيخ عضو البرلمان عن دائرة قسم ثان شبرا الخيمة بعقد عدة ندوات في حي شرق شبرا الخيمة حثت فيه المواطنين علي دعم وتأييد الرئيس عبدالفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية القادمة مشيرة بأن الرئيس أصلح قائد في هذه الفترة لقيادة مسيرة مصر إلى بر الأمان.