شوقي: تقنيات المعلومات ضرورة لمواجهة مشكلات التعليم

طارق شوقي
طارق شوقي

عقدت جمعية اتصال، مساء الاثنين، ثاني لقاءاتها الحكومية بحضور المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، لاستعراض مجالات التعاون بين الوزارتين.

 

 

جاء اللقاء استكمالا لأنشطة "اتصال"، في مبادرة Meet The Government والتى أطلقتها اتصال العام الماضي، وقد تحدث الدكتور طارق شوقي، خلال اللقاء عن متطلبات التعليم خلال الفترة الحالية لتحقيق رؤية مصر 2030.

 

 

وأكد شوقي خلال اللقاء، على ضرورة استخدام تقنيات المعلومات، في تطوير العملية للتعليمة، ومحاربة مشكلات الدروس الخصوصية، والتظلمات، وعمليات التصحيح، وأيضا لتوفير فرص للطلاب للحصول على محتوى علمي متميز من خلال بنك المعرفة.

 

 

وكشف الوزير، أنه يتم تخريج ١.٥ مليون طالب من الجامعات، يحتاجون إلى التدريب للاندماج في سوق العمل، إلا أن ميزانية الوزارة ليست كافية لتطوير التعليم بالشكل المناسب.

 

 

وتابع، أن حل أزمة الكثافة التعليمية، يتطلب بناء ٥٢ ألف مدرسة سنويا، هذا في الوقت الذي تقوم فيه هيئة الأبنية التعليمية ببناء ٢٠ ألف مدرسة سنويا، وهو معدل غير كافي لمواجهة الزيادة السكانية.

 

 

ولفت شوقي إلى أن الوزارة بها ١.٧ مليون موظف، وهو أكبر عدد موظفين بالهيكل الإداري للحكومة، لافتا إيضا إلى كثافات أعداد الطلاب، خاصة فى المحافظات، معترفا بوجود مشاكل حقيقية تواجه الوزارة، أبرزها تصنيف مصر فى كل التصنيفات العالمية من ناحية جودة التعليم، وزيادة الكثافة السكانية، وضعف البنية التحتية للمدارس.