«رجال الأعمال»: «الميركسور» تحقق طفرة فى الصادرات

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

 


أكد المهندس خالد حمزة عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال ورئيس لجنة الاستيراد والجمارك بالجمعية أن الامتيازات التى توفرها اتفاقية التجارة الحرة مع دول الميركسور تعزز فرص التجارة بين مصر والدول الأعضاء، والتى بلغت فى 2016 قيمة 3538 مليون دولار، وبلغ نصيب الصادرات المصرية منها 109 مليون دولار.

وقال حمزة إن الاتفاق يضمن تحقيق فرصا أكبر، لنفاذ الصادرات المصرية لدول التجمع، خلال الـ10 سنوات المقبلة، وهى الفترة التى يتم فيها تحرير التجارة بين الطرفين، لافتا إلى أن 47% من الصادرات المصرية يتم منحها إعفاء فوريا من الرسوم الجمركية.

أكد نيلسون مورا رودس، سفير باراجواى بالقاهرة أن الاتفاقية التي تجمع دول الميركسور تعد سوقا تجاريا هاما فى التاريخ الحديث، بعدد سكان يبلغ 400 مليون مواطن، مشيراً إلى أن مصر النموذج الأكثر تميزاً فى السوق التجاري بشكل عام، وأن باراجواي تتزعم رئاسة الميركسور الآن بشكل مؤقت .

وأشار رودس إلى أن اتفاقية التجارة الحرة التى دخلت حيز التنفيذ فى سبتمبر الماضى تنص على الإعفاء الجمركى لـ9800 سلعة، وهو ما يعد حجر الأساس لتوطيد العلاقات التجارية بين مصر والدول الأربعة، أعضاء التجمع وهم الأرجنتين والبرازيل وباراجواي وأوروجواي.

وأضاف أن الاتفاقية تعزز من فرص التبادل التجارى بين دول التجمع ومصر بصفة عامة، وتحسن من التبادل التجارى بين مصر وباراجواى بصفة خاصة.

أكد روى أماريل سفير البرازيل بالقاهرة أن دخول اتفاقية الميركسور حيز التنفيذ تعزز من التجارة والاستثمار مع مصر، وأن مصر شريك تجارى مهم للبرازيل خلال السنوات الماضية، وهى المستورد الرئيسى للمنتجات البرازيلية في أفريقيا ، مشيراً إلى أن حجم صادرات بلاده لمصر فى 2017 زاد بنسبة 41%، لتبلغ 2.4 مليار دولار في 2017، مقارنة بـ1.7 مليار دولار في 2016، في حين زادت الصادرات المصرية للبرازيل بنسبة 65%.

وقال أماريل أن مصر وصلت إلى الاستقرار الاقتصادي، وبلغ الاحتياطى النقدى الأجنبي المصري 42 مليار دولار، وانخفض معدل التضخم، متوقعاً أن يصل إلى 10% بنهاية العام الجاري، بالإضافة إلى طفرة فى زيادة الاستثمارات الأجنبية فى مصر، وتراجع نسب البطالة، داعيا دول تجمع الميركسور إلى الاستفادة من الامتيازات التى توفرها اتفاقية التجارة الحرة مع الشركاء الدوليين، واستغلال الفرص الضخمة فى تعزيز التجارة والاستثمار .

واكد ادورادو انطونيو فاريلا، سفير الأرجنتين بالقاهرة، أن الاتفاقية هامة جداً ومجالات التعاون بين مصر ودول التجمع واعدة، مشيراً إلى تطلع بلاده لتعزيز حركة التبادل التجاري مع مصر، فى مختلف السلع والخدمات، ومنها تصدير اللحوم والألبان والسكر والأعلاف والورق والخشب، وإقامة مشروعات مشتركة فى التصنيع الغذائي والعصائر، بجانب التعاون فى مجالات تصنيع السيارات والأجهزة الكهربائية والمحركات.

وأضاف فاريلا، إن اتفاقية تجمع دول الميركسور تعمل على جذب المزيد من الاستثمارات وزيادة التبادل التجاري بين دول الأعضاء، مشيراً إلى أن فرص التجارة بين مصر والارجنتين واعدة .

وأكد المهندس مصطفى النجاري رئيس لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال، أن دخول الاتفاقية حيز النفاذ تمنح مصر أفضلية كبرى فى مضاعفة أرقام التجارة مع دول أمريكا اللاتينية، وهو ما يعزز من فرص السوق المصرية فى مختلف أسواق العالم، مشيراً إلى أن واردات دول التجمع بلغت 279 مليار دولار فى 2015، وهو ما يعنى وجود فرصة كبيرة للمنتجات المصرية فى هذه الأسواق الواعدة.

وقال المستشار التجارى فاضل يعقوب مدير إدارة الامريكتين بالتمثيل التجارى المصري إن الاتفاقية تزيد من نفاذ الصادرات المصرية إلى أسواق دول الميركسور، وتقلل من الواردات المصرية، بالإضافة إلى جذب الاستثمارات الأجنبية من دول التجمع إلى مصر.

وأكد مايكل جمال، مدير عام إدارة الاتفاقيات الثنائية بوزارة التجارة والصناعة أن المكاسب من اتفاقية الميركسور كبيرة وعديدة لدول التجمع، مشيراً إلى أنها تعد أول اتفاقية تجارية خارج المنطقة العربية وأفريقيا فى أسواق دول أمريكا اللاتينية.

وأضاف مايكل أن دول تجمع الميركسور من الدول التجارية الهامة لمصر، حيث يبلغ الناتج الإجمالى لدول التجمع 3,5 تريليون دولار، بمعدل نمو 7,1%، لافتا إلى أن واردات دول التجمع تبلغ 279 مليار دولار.