مصر والإمارات توقعان مذكرة «التمور المصرية» 2018

ارشيفية
ارشيفية

وقعت المهندسة حنان الحضري، مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار بوزارة التجارة والصناعة، مذكرة تفاهم  مع د. عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي   بشأن تنظيم مهرجان التمور المصرية الرابع بسيوة خلال الفترة من ٥ إلى ٧ نوفمبر ٢٠١٨.

 

وأوضحت أن إقامة هذا المهرجان للعام الرابع على التوالي يأتي نتيجة للنجاح الهائل الذي حققه المهرجان خلال دوراته الثلاثة السابقة منذ عام ٢٠١٥، ودور المهرجان في دعم قطاع التمور ليس فقط في سيوة ولكن علي مستوي الجمهورية.

 

وأضافت الحضري، أن المهرجان ساهم  في تأهيل مصنع تمور سيوة الحكومي، ومنح سيوة شهادة الإرث الزراعي العالمي GIAHS ، ومنح عدد ١٦٠ من مزارع سيوة مؤخرا شهادة الزراعة العضوية.

 

وأشارت إلى أن وزارة التجارة والصناعة قد بادرت إلى إصدار وتفعيل إستراتيجية قومية للنهوض بقطاع التمور بمصر، بالتعاون مع كافة الجهات المعنية مثل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والمنظمات الدولية مثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو"، حيث بدأ تنفيذ خطة عمل الإستراتيجية بالمشروع الممول بمعرفة الفاو لتقديم الدعم الفني علي مدار سلسلة القيمة لقطاع التمور والجاري تنفيذه حاليا بسيوة والوادي الجديد والواحات البحرية، الى جانب قيام وزارة التجارة والصناعة بتأهيل عدد ٥ مصانع بسيوة وحصولهم علي شهادة ايزو ٢٢٠٠٠ وشهادة حلال فضلا عن تقديم الدعم الفني ونقل التكنولوجيا لإنشاء ٤ مصانع جديدة للتمور بسيوة. وعدد ٨ مصانع بمناطق اخري الي جانب مضاعفة القدرات التخزينية لتمور سيوة.

 

ولفتت الحضري، إلى أن وزارة التجارة والصناعة ممثلة في مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي – مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار يقوم حاليا بتأهيل مصنع تمور الوادي الجديد الحكومي، وإنشاء مخازن مبردة للتمور بالواحات البحرية، وإعداد عدد من دراسات الجدوى والدراسات الفنية لإنشاء مصانع جديدة للتمور ، وتعظيم القيمة المضافة.

 

كما تعمل على التوسع في إدخال التمور في الوجبات المدرسية، وتعظيم الاستفادة من المنتجات الثانوية للنخيل فضلا عن دراسة انشاء وتدعيم كيان يعني بقطاع التمور بمصر، و ذلك تنفيذا لمذكرات التفاهم  التي تم وقعها محافظا الجيزة والوادي الجديد ومركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي تحت رعاية معالي وزير التجارة والصناعة وسعادة سفير الامارات بمصر في اكتوبر الماضي