الصحة: ٧٤ نقطة يمثلون بؤرة المشكلة السكانية

وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان
احمد جلال
 

قال مستشار وزير الصحة والسكان لشئون السكان د.عبدالحميد فوزي، إن جهود الوزارة في مواجهة قضية الزيادة السكانية تتركز في ٧٤ نقطة يمثلون بؤرة المشكلة السكانية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها د.عبدالحميد فوزي، نيابة عن نائب وزير الصحة والسكان د.طارق توفيق، على هامش مشاركته في مؤتمر تفعيل المشاركة المجتمعية في مواجهة الممارسات الضارة بالمجتمع، الذي عقد الْيَوْمَ الإثنين ١٩ مارس.

وأضاف مستشار وزير الصحة، أن حل المشكلة السكانية يكمن في التنمية الشاملة للمجتمع، مشيرا إلى أن العمل بدأ بالفعل في ١٨ ألف أسرة، يمثلون ١٢٠ ألف نسمة، هم سكان حي الأسمرات في القاهرة والذين تصل نسبة الأمية بينهم إلى ٩٨٪‏.

وأوضح د.عبدالحميد فوزي، أن خطة التنمية الشاملة في حي الأسمرات، تشمل اختيار ٨٠ فتاة، تمتلكن القدرة على التواصل؛ لكي تدير كلا منهن شئون ٢٠٠ أسرة.

وقال إن الجانب الثاني في تنمية حي الأسمرات هو التنمية من خلال الإنتاج، والذي بدأ بالفعل، حيث تم الاتفاق مع شركة "الزعفرانة" للملابس القطنية الداخلية لتوريد الأقمشة القطنية الطبيعية، بحيث يتم تشغيلها على ٨ مراحل، ويتم تخصيص عدد من الأسر لكل مرحلة، ويسلمون إنتاجهم للمرحلة الثانية.

وتابع د.عبدالحميد فوزي، أن المشروع أسفر عن إنتاج تجريبي فعلي بتكلفة للقطعة تصل إلى حوالي ٣٦ جنيه، وتم تصديرها للخارج بسعر ٤٨ دولار، مضيفا أن كل سيدة تعمل في المشروع ستتقاضى حوالي ٣٥٠٠ جنيه شهريا، ولها تأمين صحي واجتماعي.

ونوه إلى أن هذا الفكر التنموي يمتد قريبا إلى منطقة الجزيرة الخضراء في محافظة كفر الشيخ، ومنطقة عشش محفوظ بمحافظة المنيا، وذلك بالتعاون مع المجمعات ومنظمات المجتمع المدني.