قابيل: وفد من اتحاد مصنعي المنسوجات البلجيكي يزور مصر قريبا

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أنه سيزور مصر خلال الأيام القليلة المقبلة، عددا من الشركات البلجيكية الأعضاء باتحاد مصنعي المنسوجات والأثاث.

يأتي  ذلك لبحث الإمكانات التصنيعية المتاحة في مجال صناعة النسيج بمصر خاصة من الغزول والمنسوجات، وذلك لاستخدام هذه المنتجات في تصنيع المنتجات نهائية الصنع.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير فرانسيس فيرسترايت رئيس اتحاد مصنعي المنسوجات والأثاث البلجيكي، وذلك ضمن سلسلة اللقاءات المكثفة التي نظمها المكتب التجاري المصري ببروكسل على هامش مشاركة الوزير في فعاليات الاجتماع الوزاري لدول الإتحاد من أجل المتوسط، وقد شارك في اللقاءات السفير خالد البقلي سفير مصر لدى بلجيكا والوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس المكتب التجاري المصري ببروكسل .

وقال الوزير إن مصر تمتلك إمكانات هائلة في مجال صناعة المنسوجات والأثاث حيث يعدان من أهم القطاعات الواعدة في إستراتيجية الوزارة وهو ما يؤهل مصر لتكون مركزاً محورياً لتصنيع وتصدير المنتجات النسيجية والأثاث أيضا لمختلف الأسواق الخارجية وبصفة خاصة للسوق الإفريقي، مشيراً إلى أهمية قيام وفد الشركات بزيارة مدينة الأثاث الجديدة بدمياط، والتي يجرى إنشائها على أحدث طراز عالمي للتعرف على الجودة العالية لمنتجات الأثاث المصري .

من جانبه أكد فرانسيس فيرسترايت رئيس اتحاد مصنعي المنسوجات والأثاث البلجيكي ورئيس مجموعة شركات ماسوريل وهي أكبر مجموعة صناعية لصباغة المنسوجات في الاتحاد الأوروبي أن مصر تمثل سوق محوري في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وأيضا لديها طاقات إنتاجية هائلة فضلاً عن السمعة العالمية للقطن المصري، وهو الأمر الذي جعل مصر أحد أهم الموردين للغزول لشركته، لافتا إلى أن الزيارة المرتقبة لوفد الشركات البلجيكية لمصر تمثل خطوة هامة نحو تعزيز التعاون المشترك بين الشركات البلجيكية والمصرية، مشيراً إلى أن الاتحاد يضم 2000 شركة بلجيكية .

كما شملت لقاءات المهندس طارق قابيل لقاء مع إيف بريت رئيس اتحاد شركات إقليم الوالون والذي يضم 6 آلآف شركة بلجيكية ويشغل أيضا منصب رئيس مجلس إدارة شركة سافرون لتصنيع محركات الطائرات، حيث أشار الوزير إلى أن اللقاء قد تناول أهمية تعزيز التعاون المشترك بين الشركات البلجيكية أعضاء الاتحاد والشركات المصرية وبصفة خاصة في مجالات اللوجستيات ووسائل النقل والتصنيع الزراعي.

كما التقى الوزير بـ" ستن فانست" نائب رئيس مجموعة شركات باكارت للصناعات المغذية للسيارات وعضو مجلس إدارة اتحاد أجوريا البلجيكي للتكنولوجيا، حيث تم استعراض الإمكانات التصنيعية الهائلة للشركة البلجيكية والتي تستحوذ على 30 % من حجم الإنتاج العالمي للألياف المعدنية والتي تدخل في صناعة أجزاء السيارات .