بالأرقام| مبادرة الرئيس للقضاء على «فيروس سي» تكتشف ألاف المرضى

مبادرة الرئيس السيسي "مصر خالية من فيروس سي 2020"
مبادرة الرئيس السيسي "مصر خالية من فيروس سي 2020"

 

أعلن نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية د.يحيى الشاذلي، الكشف على 419 ألف مواطن من خلال مبادرة الرئيس السيسي، مصر خالية من فيروس سي 2020.

وأكد الشاذلي في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، الاثنين 19 مارس، أن الفحص المبدئي أثبت وجود الأجسام المضادة لفيروس سي لدى 73 ألف مواطن، بينما ثبت بشكل قاطع إصابة 21 ألف مواطن، بعد إجراء تحليل "بي سي أر".

 وأشار إلى صرف الجرعة الكاملة من علاج فيروس سي ل 8000 مريض من الذين خضعوا للكشف وأثبتت التحاليل إصابتهم، موضحا أن الإحصائيات اليومية لنتائج الحملة تعلن بعد الساعة السادسة مساء كل يوم.

وأضاف نائب رئيس لجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أنه بناء على توجيهات وزير الصحة والسكان د.أحمد عمادالدين راضي، فإن الحملة امتدت لجميع محافظات الجمهورية بدء من يوم السبت 24 فبراير، من خلال 87  نقطة تمركز تغطيهم 348 سيارة كشف وعيادة متنقلة.

‎يذكر أن الحملة تقوم بالمسح الطبي من خلال عمل تحاليل Elisa وRapid Test للكشف على الأجسام المضادة لفيروس "سي" ويتم عمل تحليل PCR لمن تكون نتائجهم إجابية لتحليل الأجسام المضادة للتأكد من إصابتهم بالفيروس، ويتم صرف العلاج في نفس اليوم من تاريخ ظهور النتائج بالمجان.