حوار| باسم سمرة: زيادة عدد حلقات «الدولي» تسببت في «مط» المسلسل

باسم سمره
باسم سمره


يتابع الفنان باسم سمرة ردود الأفعال حول مسلسله الأخير «الدولي» الذي يعرض حاليا على إحدى القنوات الفضائية، بعد خروجه من ماراثون دراما شهر رمضان.

 

كشف باسم سمرة في حواره لـ"بوابة أخبار اليوم" الكثير من كواليس المسلسل، وتحدث عن غضبه من زيادة عدد حلقات المسلسل.

 

ما الذي جذبك للمشاركة بـ مسلسل «الدولي» وتقديمك شخصية «صالح»؟

- قصة المسلسل بشكل عام، خاصة أن الموضوع جديد، وهذه المرة الأولى، التي أتعاون فيها مع السيناريست ناصر عبد الرحمن في الدراما، لكننا اشتركنا من قبل في أكثر من عمل سينمائي، وكان من عوامل جذبني لتقديم المسلسل، إلى جانب أن الفكرة الرئيسية للعمل هي الغربة، والسفر من أجل "لقمة العيش"، وشخصية صالح هو سائق نقل ثقيل، يسير دائما على الطريق الدولي للتنقل إلى الكثير من الدول التي ينقل إليها البضائع.

 

كيف كان استعدادك لشخصية سائق النقل الثقيل؟

- اعتمدت على السيناريو المكتوب، إلى جانب معرفتي لبعض السائقين بشكل خاص وتعاملت معهم بعض، بالإضافة إلى التدريب لفترة من الزمن على قيادة تلك السيارات داخل شركة خاصة بهم، واحتاج الأمر الكثير من الوقت والمجهود بسبب ضخامة السيارة، كما أني تحدثت مع الكثير من السائقين وتعرفت منهم على تفاصيل كثيرة ساعدتني في تقديم الشخصية، وكان معنا خلال التصوير أحد السائقين المحترفين.

 

ألم يضايقك عرض مسلسل «الدولي» خارج السباق الرمضاني؟

- الحقيقة كنت أتمنى عرض المسلسل خلال شهر رمضان، وهذه هي المرة الأولى التي يعرض لي أي عمل خارج موسم دراما رمضان، ولكن المسلسل حصل على فرصة كبيرة في المشاهدة خارج رمضان، وهذا لمسته من خلال ردود الأفعال الكبيرة التي تلقيتها منذ بدء عرض المسلسل، وكان من الممكن آلا يحصل على حقه في المشاهدة الجيدة إذا عرض في رمضان، وفي النهاية أنا لست المسؤول عن موعد عرض المسلسل أو توقيته، وهذا أمر يعود للجهة المنتجة.

 

وما رأيك في زيادة عدد حلقات المسلسل من 30 إلى أكثر من 40 حلقة؟

- كنت أتمنى أن يظل المسلسل 30 حلقة فقط، حتى يكون إيقاعه سريع وجاذب ومشوق للمشاهد، ولكن زيادة الحلقات لأكثر من 40 حلقة، وإضافة وقت قبل كل حلقة، لعرض لقطات من الحلقات السابقة، جعل هناك نوع من المط والتطويل في المسلسل وهذا ما لم أفضله، ولكن أنا لست مسؤول عن ذلك وأمر يرجع إلى المنتج محمد فوزي.

 

وكيف كانت ردود أفعال السائقين على المسلسل خاصة أنه تم تقديم في بعض المشاهد تعاطي صالح للمخدرات؟

- تلقيت ردود أفعال كثيرة من سائقين، خاصة من محافظتي الدقهلية والشرقية المعروف وجود بهما سيارات النقل الثقيل بشكل كبير، وأنا أيضا من المنصورة، وأعرف الكثير منهم، واختلفت ردود الفعل فكثيرا منهم رأى أننا قدمنا شئ جيد وواقعي، وكان هناك آخرون غاضبون من فكرة تعاطي المخدرات، ولكني أرى أن أي مهنة بها الصالح والطالح، وفي فئة سائقي النقل الثقيل وجدت المهني الملتزم بالقانون، ووجدت الخارج عن عنه، الذي يتعاطى المخدرات. 


ما الصعوبات التي واجهتكم أثناء تصوير المسلسل؟

- التصوير الخارجي وفي الصحراء كان من أكثر الصعوبات التي تعرضنا لها، خاصة أننا كنا نضاعف ساعات العمل لانجاز أكبر عدد ممكن من المشاهد لأن التصوير الخارجي مكلف إنتاجيا.


ما الجديد لديك خلال الفترة القادمة في الدراما والسينما؟

- الحقيقة لا جديد حتى الآن، مازلت أقرأ بعض الموضوعات، وعُرض عليا الكثير من الأعمال التي لم تناسبني فاعتذرت عنها.