بالتفاصيل| حكاية «تجويد» وسبب موته

نفوق الحصان تجويد
نفوق الحصان تجويد

كشف تقرير الإدارة المركزية للهيئة الزراعية المصرية التي تتبعها محطة الزهراء للخيول العربية، نفوق الحصان «تجويد» منذ أيام.

 

وأوضح التقرير، أن تجويد كان يعاني من ورم في الحنجرة، وسيتم الإعلان عن نوعه بمعرفة معهد بحوث صحة الحيوان التابع لمركز البحوث الزراعية، يعقبه قيام وزارة الزراعة بالإعلان عن إجراءات جديدة تضمن حماية الخيول العربية المصرية الأصيلة من التعرض لأمراض تهدد حياتها، لقيمتها المالية الكبيرة، وتأثيرها على محبي الخيول العربية وجمعيات الرفق بالحيوان.

 

وأشار التقرير، إلى أن أعراض المرض بدأت بضيق التنفس، وتم إعطاؤه الأدوية والمضادات التي عملت على تهدئة الحالة نوعا ما، بالإضافة إلى عمل منظار له عن طريق القصبة الهوائية، مشيرا إلى وجود التهابات في الحنجرة وصديد بالقصبة الهوائية، وفي صباح 13-3-2018، اشتدت حالة ضيق التنفس ونفق الحصان تجويد، وبالفحص الظاهري، تبين وجود رغاوي خارجة بين فتحتي الأنف، كما وجد فتح جرح قطعي أعلى العين اليسرى.

 

وتابع التقرير، أنه بفتح تجويف البطن لم يتبين وجود أي تغير في الأعضاء "أمعاء كبد -طحال – كلى" وبفتح التجويف الصدري وجد تضخم واحتقان في الرئتين والقلب، كما وجد بفتح القصبة الهوائية تراكم مواد رغوية داخلها، كما ظهر تورم شديد في جدار القصبة الهوائية في الجزء الملاصق للقفص الصدري، كما تم أخذ العينات اللازمة للقفص الصدري من قبل أطباء معهد بحوث صحة الحيوان لتحليلها، وتم التخلص من الجثة النافقة بشكل آمن.

 

وأكد التقرير أن سبب النفوق يرجع إلى الاختناق نتيجة انسداد مجرى التنفس بسبب ورم داخل القصبة الهوائية، ما أدى إلى هبوط في الدورة الدموية، وفي انتظار نتيجة تحاليل العينات من قبل معهد بحوث صحة الحيوان.

 

يذكر أن قيمة الحصان تجويد لا تقل عن 10 ملايين دولار نظرا لمواصفاته الجمالية الفريدة والنادرة وكونه من نسب أصيل للحصان جاد الله بن اديب بن شعراوي ابن مرافق بن نظير من سلالة "الصقلاوي الجدراني" والمهرة "تي بنت عدل" وهي أقوى أنساب الخيول العربية.