إقبال كبير على سفارات مصر في ثاني أيام الانتخابات

المصريون بالخارج
المصريون بالخارج

إقبال كبير على سفارات مصر في ثاني أيام الانتخابات.. «فيديو»

استقبلت السفارات المصرية، اليوم السبت، آلاف الناخبين من المصريين المتواجدين بالخارج للإدلاء بأصواتهم فى ثانى أيام العرس الديمقراطى التى تشهده البلاد، حيث أثبتت حشود المصريين بالخارج كذب الافتراءات والشائعات التى يطلقها أعداء الوطن فى محاولة منهم للتشكيك فى العرس الانتخابى، الذي تحول لحالة من الاحتفالات والأغانى الوطنية.

وتُعقد الانتخابات في 139 مقرًا انتخابيًا ببعثات مصر الدبلوماسية والقنصلية بالخارج في 124 دولة، تم تجهيزها وتزويدها بأجهزة «تابلت» حديثة يتم الاعتماد عليها لقراءة الرقم القومي أو جواز السفر المميكن للناخب، بالإضافة إلى تجهيز وحدات الحاسب الآلي المتوفرة لدى السفارات ببرامج مخصصة لإدارة العملية الانتخابية.

 

 

 

إيطاليا .. حافلات لنقل الناخبين

 

وأظهرت لقطات مصورة، اليوم السبت، مصريين في العاصمة الإيطالية روما، أثناء خروجهم من حافلات، خصصها أبناء الجالية المصرية هناك لنقل الراغبين في تلبية نداء الوطن، والمشاركة في ثاني عرس ديمقراطي يجرى بعد ثورة الثلاثين من يونيو.

 

وحمل المصوتون أعلام مصر، كما رددوا هتافات وأغاني وطنية، احتفاءً وابتهاجا بالمشاركة في الانتخابات، ولوحظ  ترك المواطنين أشغالهم، من أجل تسطير ملحمة وطنية.

 

واصطف المصريون أمام صناديق الاقتراع في العاصمة الإيطالية روما للإدلاء بأصواتهم، كما شهدت القنصلية المصرية في ميلانو إقبالا منقطع النظير أمام اللجان، حيث حرصت سيدتان تجلسان على كرسي متحرك على الإدلاء بصوتيهما رغم عدم قدرتهما على الحركة.

 

 

 

أوكرانيا.. إقبال رغم برودة الطقس

 

أظهرت صور مصريين في أوكرانيا، داخل السفارة المصرية في كييف، اليوم السبت، وهم يدلون بأصواتهم، في درجة حرارة بلغت 7 درجات تحت الصفر، حيث شوهدت أعلام مصر وهي ترفرف في كييف، كما تم رصد توافد المئات من أبناء الجالية المصرية أثناء اصطفافهم، من أجل الواجب الوطني.

 

وردد المصريون هاتفات «تحيا مصر» و«المصري ما فيش زيه»، كما رفعوا الأعلام المصرية معبرين عن سعادتهم بالمناخ الديمقراطي الذي يسود الدولة المصرية.

 

سويسرا.. إقبال كثيف

 

قال سفير مصر لدى سويسرا، هشام سيف الدين، إن السفارة المصرية في العاصمة السويسرية «برن» تستقبل أعدادا كبيرة من المصريين للتصويت في الانتخابات الرئاسية، وذلك خلال اليوم الثاني من عملية التصويت، متوقعا أن ترتفع نسب الإقبال بشكل لافت للنظر خلال الساعات القادمة وخاصة بعد إغلاق المحلات في برن والمناطق المحيطة.

 

وأضاف السفير، أن وفدا من الكنيسة المصرية شارك اليوم في عملية التصويت برئاسة الأنبا لوقا مطران الكنيسة الأرثوذكسية بجنوب فرنسا والمدن السويسرية الناطقة بالفرنسية، كما شاركت وفود وصلت إلى مقر السفارة من مدينة زيوريخ ولوسيرن السويسرتين.

 

وكان مقر السفارة المصرية بسويسرا قد شهد وصول 4 حافلات على مدار اليوم، حملت أعدادا كبيرة من أبناء الجالية المصرية في جنيف والمدن المحيطة بها، حيث أدلوا بأصواتهم في الانتخابات بسلامة ويسر دون أي معوقات.

 

وأظهرت الصور الأعلام المصرية التي رفرفت في سماء العاصمة برن، كما سمعت زغاريد من قبل النساء المصريات، احتفالا وابتهاجا بهذا العرس الديمقراطي.

 

السعودية.. أشرف عبد الباقى يدلى بصوته

 

أدلى الفنان أشرف عبدالباقي، بصوته في ثاني أيام الانتخابات الرئاسية، بمقر القنصلية العامة المصرية في جدة، حيث استثمر فرصة سفره  للملكة العربية السعودية، وأدلى بصوته، رافضا الانتظار حتى تفتح اللجان الانتخابية أبوابها بالداخل أيام  26 حتى 28 مارس، إرضاءً لشغفه الوطني.

 

وحرص المواطنون المصريون، باختلاف فئاتهم، على التقاط صور تذكارية مع الفنان أشرف عبدالباقي، كما التقط عدد من أعضاء البعثة الدبلوماسية صور سيلفي مع عبدالباقي.

 

توافد المصريون على مقر السفارة المصرية في جدة، في ثاني أيام التصويت في الانتخابات الرئاسية للمقيمين في الخارج، وعلت أصوات الناخبين مرددين "تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر، والله عليكي يا مصر".

 

 

بريطانيا.. إقبال رغم انخفاض درجة الحرارة

 

أكد سفير مصر لدى بريطانيا، السفير ناصر كامل، انتظام عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية التي تجرى داخل السفارة المصرية في لندن، منوها حرص الجالية المصرية على ممارسة دورها الوطني.

 

وثمن السفير المصري، إصرار الجالية المصرية على المشاركة في الانتخابات رغم انخفاض درجات الحرارة إلى أقل من 3 درجات تحت الصفر، مؤكد أن السواد الأعظم من الجالية المصرية يقف بقوة خلف الدولة المصرية.

 

إسبانيا.. إقبال منذ الساعات الأولى

 

توافد المصريون بإسبانيا، لليوم الثاني على التوالي منذ الساعات الأولى للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية لعام 2018 بسفارة جمهورية مصر العربية بالعاصمة مدريد.

 

وفتحت السفارة أبوابها منذ التاسعة صباح اليوم، لاستقبال المواطنين بحضور جميع أعضائها،  تحت رئاسة السفير عمر سليم و والقنصل طارق سراج.

 

 لبنان .. حماس شديد لدى الناخبين

 

واصل الناخبون من أبناء الجالية المصرية في لبنان التوافد على مقر السفارة في العاصمة اللبنانية بيروت، للإدلاء بأصواتهم لليوم الثاني من الانتخابات الرئاسية، وذلك منذ التاسعة من صباح اليوم بالتوقيت المحلي.

 

وقال سفير مصر لدى لبنان، نزيه النجارى، اليوم السبت، إن الإقبال في اليوم الثاني للانتخابات جيد جدا، متوقعا أن تتزايد الأعداد غدا والذي يعتبر إجازة رسمية في لبنان، لافتا إلى أن هناك حالة من الحماس الشديد لدى المواطنين للإدلاء بأصواتهم.

 

وأضاف أن الانتخابات فرصة كبيرة سيتم من خلالها عمل قاعدة بيانات عن المصريين العاملين في لبنان للتواصل معهم دائما.

 

قطر.. مشاعر وطنية خالصة

 

توافدت أعداد كبيرة من المواطنين المصريين للإدلاء بأصواتهم فى اليوم الثاني للانتخابات الرئاسية 2018، بقسم رعاية مصالح جمهورية مصر العربية بالدوحة، منذ الساعة التاسعة صباحا، في جو من المشاعر الوطنية الخالصة.

 

وتلقى وزير القوى العاملة، محمد سعفان، تقريرا بذلك عبر مكتب التمثيل العمالي بقسم رعاية المصالح بالدوحة، أشار فيه المستشار العمالي هشام كامل أن هناك إقبالا من المواطنين المصريين المقيمين بقطر للإدلاء بأصواتهم.

 

وقال سعفان: "إن الملفت للنظر أن الآباء والأمهات يصحبون أبناءهم معهم لكى يتعودوا على ممارسة حقوقهم السياسية عند بلوغهم السن القانونية".

 

«الهجرة».. حلول لكافة المشكلات

 

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، "إن فريق عمل وزارة الهجرة يتابع العملية الانتخابية بالخارج لليوم الثانى على التوالي، منذ الثامنة صباحا، للتواصل مع المصريين بالخارج والرد على كافه استفساراتهم".

 

وأضافت، "أنه تم حل المشكلة بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، بسبب عدم وجود حافلات لنقل الناخبين إلى مقر البعثة الدبلوماسية، مشيرة إلى أن فريق عمل الوزارة تواصل مع الجالية المصرية واستطاع حل المشكلة". 

 

كندا.. أعلام وطنية

 

شهدت القنصلية المصرية في مونتريال بكندا، توافد عدد من أبناء المصريين المقيمين والعاملين بالخارج للإدلاء بأصواتهم في ثاني أيام الانتخابات الرئاسية.

 

وجاء إقبال المصريين حاملين الأعلام ردًا قاطعا على الأصوات المعادية لمصر التي تدعي أن المصريين سيقاطعون الانتخابات لمحاولة تشويه صورة مصر.

 

الإمارات.. «تحيا مصر»

 

شهد اليوم الثاني في الانتخابات الرئاسية 2018، في دولة الإمارات العربية المتحدة، إقبالا شديدا من الجالية المصرية، حيث ردد المصريون «تحيا مصر» وكذلك العديد من الهتافات والأغاني.

 

من جانبه، تلقى وزير القوى العاملة، محمد سعفان، تقريرا من مدير مكتب التمثيل العمالي بأبو ظبي ياسر عيد، أشار خلاله بكثافة إقبال المواطنين المصريين المقيمين بالإمارات للإدلاء بأصواتهم، حيث سادت حالة من السعادة أثناء التصويت وترديد الهتافات الوطنية.

 

ألمانيا.. أغانٍ وطنية

 

توافد المصريون المقيمون في ألمانيا، على مقر السفارة المصرية ببرلين، في ثاني أيام التصويت في الانتخابات الرئاسية للمقيمين في الخارج.

 

وشارك المصريون فرحتهم، سفير مصر بألماني "بدر عبدالعاطي"، وتعالت أصوات الناخبين مرددين «تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر، والله عليكي يا مصر».

 

 

جنوب أفريقيا.. ممثلو الأزهر ينتخبون

 

قام ممثلو مؤسسة الأزهر الشريف في جنوب أفريقيا، صباح اليوم الثاني من التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية 2018 بالإدلاء بأصواتهم في صندوق الاقتراع بالسفارة المصرية في بريتوريا.

 

كان في استقبال الناخبين سفير جمهورية مصر العربية في جنوب أفريقيا، شريف عيسى، وأعضاء البعثة المصرية.

 

أكد سفير مصر لدى الخرطوم أسامة شلتوت، أن هناك إقبالا متزايدا من الجالية المصرية بالسودان على المشاركة في الانتخابات الرئاسية خلال اليوم الثاني لعملية الاقتراع.

 

 

 

وقال إن الناخبين توافدوا على مقر اللجنة الانتخابية بالسفارة المصرية منذ الصباح الباكر للإدلاء بأصواتهم، وتم فتح أبواب اللجنة وبدأ التصويت في تمام التاسعة من صباح اليوم.

 

وأضاف أن العملية الانتخابية تمر - منذ انطلاقها - بسلاسة ودون معوقات، وهناك حرص شديد من الجالية المصرية في السودان باختلاف أطيافهم (رجال وسيدات، شباب وشيوخ) على الإدلاء بأصواتهم بكل حماس للمشاركة في صنع مستقبل بلادهم.

 

ودعا السفير، أبناء الجالية - الذين لم يدلوا بأصواتهم - للتوجه إلى اللجنة والمشاركة في الانتخابات الرئاسية، مؤكدا أن السفارة توفر كافة التيسيرات وسبل الراحة أمام الناخبين.

 

وقام السفير شلتوت، بجولة داخل اللجنة للاطمئنان على سير العملية الانتخابية وفقا للقانون، وحرص على تحية الناخبين وصافح عدد منهم .

 

ورسم الناخبون صورة حضارية للمواطن المصري بالخارج، حيث توافدوا على اللجنة الانتخابية حاملين الأعلام المصرية، واصطحب البعض منهم أطفالهم والتقطوا الصور التذكارية، ورددوا هتافات داعمة ومؤيدة للدولة والجيش المصري، في أجواء من الوطنية والاحتفال بالعرس الديمقراطي.

 

الكويت.. إقبال كثيف

 

احتفل المصريون في الكويت أمام السفارة المصرية، صباح السبت 17 مارس، مع بدء اليوم الثاني من الانتخابات الرئاسية للمقيمين خارج مصر، وتصدرت أغنية «قالوا إيه» احتفالات الناخبين في مشهد أشعل مشاعر الوطنية والانتماء.

 

 

ووصل العشرات من الطلاب المصريين من مختلف الأقاليم الروسية، في بداية اليوم الثاني للانتخابات إلى مقر السفارة المصرية للإدلاء بصوتهم .

 

روسيا.. إصرار على التصويت رغم بعد المسافة

 

كان في استقبال الناخبين السفير المصري لدى روسيا والمستشار الثقافي أسامة السروي، حيث أكد المستشار الإعلامي مدى فرحة الشباب بالمشاركة وتقديرهم للجهود التي بذلتها السفارة لتسهيل انتقالهم من المدن المختلفة.

 

وبلغ عدد الطلاب الذين جاؤوا من إقليم اوليانفسك الذي يبعد أكثر من ١٢٠٠ كيلو متر عن موسكو، أكثر من ٤٠ طالبا، حيث استقلوا حافلة ليوم ونصف تقريبا للمشاركة، فيما وصل ١٥ طالب من سان بطرسبورج التي تبعد ٧٥٠ كيلو متر عن موسكو، و ٢٢ طالب من اجيفسك التي تبعد ١٢٠٠ كيلو متر عن موسكو ،

 

 وأكد المستشار الثقافي أسامة السروي استمرار توافد المصريين، والطلبة على مدار اليوم للحصول على حقهم في تحديد مستقبل وطنهم.

 

موريتانيا.. حماس الناخبين

 

أكد سفير مصر في موريتانيا السفير ماجد نافع، أن عملية التصويت للجالية المصرية بموريتانيا في الانتخابات الرئاسية مرت بسلاسة ويسر خلال يومها الأول، موضحا أن السفارة تواصلت مع كل المصريين داخل العاصمة الموريتانية نواكشوط وخارجها.

 

وأشار السفير إلى أن البعض قطعوا مسافة كبيرة نسبية طواعية للصول إلى المقر الانتخابي بالسفارة نظرا لبعد أماكن إقامتهم عن العاصمة نواكشوط.

 

وتوقع السفير زيادة الإقبال في اليومين الآخرين للعملية الانتخابية، حيث الجو الإيجابي وحرص وحماس المصريين على المشاركة في العملية الانتخابية.

 

أستراليا.. رسالة للعالم

 

قال سفير مصر في أستراليا، السفير محمد خيرت، إن المصريين أكدوا أهمية نقل رسالة للعالم الخارجي بأنهم يمارسون حقهم الديمقراطي وأنهم مع مصر في حربها ضد الإرهاب والشائعات التي خرجت في الداخل والخارج.

 

وأضاف أن إقبال المصريين على اللجان الانتخابية في الأمس كان ممتازا ومتميزا، والملاحظ هو أن المصريين جاءوا اللجان الانتخابية لتوصيل رسالة هامة ولتأكيد أنهم يقفون خلف بلدهم وليس فقط للحضور الرمزي والتصويت فقط.

 

وتابع: "هناك ثلاث بعثات مصرية تغطي الانتخابات الرئاسية، وهي القنصلية العامة في سيدني والقنصلية العامة ملبرون، والسفارة في كامبرا، مشيرًا إلى أن أغلبية المصريين تتمركز في ملبورن وسيدني، والعاصمة كامبرا هي عاصمة حكومية".

 

وأشار إلى أنه كان هناك مفاجآت جميلة جدًا خلال تصويت المصريين بالأمس، أبرزها قدوم شاب يعيش بمفرده في كامبرا وحرص على التصويت، بالإضافة لسيدة تخطى عمرها 96 عامًا ولكنها حرصت على الذهاب إلى ملبورن والمشاركة في الانتخابات الرئاسية.

 

ماليزيا.. زيادة بالأعداد

 

أكد سفير مصر بماليزيا، السفير جمال متولي، أن زيادة عدد الناخبين، من المصريين في الانتخابات الرئاسية تدل على الوعي السياسي لدى الجالية المصرية، وأن المشاركة بالانتخابات مهمة وطنية، لتفعيل الديمقراطية، مضيفا أنه لا توجد إجازات في ماليزيا اليوم ورغم ذلك فإن نسبة إقبال المصريين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية عالية.

 

وتابع أن الناخبين يستغرقون نحو ساعتين ونصف، من ولايتهم للوصول إلى مقراتهم الانتخابية"، مؤكدا أن الحضور منظم جدا، ولا يوجد به أي أزمات تذكر.

 

وأوضح أن من المتوقع غدا زيادة عدد الناخبين، نظرا لأنه يوم الإجازة الرسمي في ماليزيا، وقد بدأ اليوم الثاني منذ أربعة ساعات فقط، ومن المتوقع زيادة خلال الساعات المقبلة.