افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في حضرة «معبد حتشبسوت»

افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية
افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

احتضن حفل افتتاح الدورة السابعة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية معبد الملكة حتشبسوت، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، و محمد بدر محافظ الأقصر، ولفيف من نجوم السينما والمكرمين منهم النجم المصري الكبير جميل راتب، والفنانة غادة عادل، والمخرج السينمائي السنغالي موسي توريه، ومن الضيوف مني زكي وكندا علوش وآسر ياسين وإلهام شاهين وليلي علوي وغيرهم.

 

بدأ الحفل بالسلام الوطني وأعلنت وزير الثقافة إيناس عبد الدايم انطلاق الدورة مؤكدة أن السينما ستظل ذاكرة الأمة التي ترصد تاريخها ومواقعها، موجهة الشكر للضيوف والفنانين الأفارقة ودعت جميع حضور المهرجان لحضور حفل الكينج محمد منير، في حفل ختام الاقصر عاصمة الثقافة العربية، ثم صعد فريق بلاك تيما للمسرح لتقديم فقرة فنية تنوعت أغانيها خاصة النوبية التي تفاعل معاها الحضور بالتصفيق وقدموا اغنية سودانية.

 

تلاها كلمة السيناريست سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، الذي رحب بالسادة الحضور ووجه الشكر لكل من ساهم في تواجد الفيلم الإفريقي في السينما المصرية والعكس، وشكر المخرج الإثيوبي هايلي جريما على تقديمه ورشة صناعة الفيلم الإفريقي على مدار 5 سنوات ويقوم عليها هذا العام المخرج المصري خيري بشارة، وافرزت عدد كبير من المواهب الشابة الذين لهم مستقبل كبير في هذه الصناعة، وأنجيت جيل قادر على المنافسة العالمية من بينهم خرج شابا حصل علي الدب الذهبي من مهرجان برلين.

 

وأضاف «فؤاد» على مدار 7 سنوات استطاع مهرجان الأقصر أن يحقق جزء كبير مما أراده من وجود الفيلم الأفريقي في قلب مصر والفيلم المصري في قلب أفريقيا ودعم صناع السينما من القارة وطلب من الجمهور متابعة الأفلام بالمجان وجميع الأفلام مترجمة للعربية.

 

ومن جانبه قال د. مدحت العدل، رئيس شرف الدورة السابعة: تتواصل العبقرية المصرية من النحت على المعابد إلى فن السينما من قلب الأقصر التي تفتح أبوابها لضيوفها الأفارقة وكل القائمين على المهرجان الذين بذلوا قصارى جهدهم لخروج الدورة بأفضل صورة وجودة.

 

وأشار «العدل»: جميعنا نوجه شكر خاص للرئيس عبد الفتاح السيسي لرعايته لهذا المحفل الإفريقي، نظرًا لتقديره وإدراكه لدور القوة الناعمة في بناء مصر ومواجهة الإرهاب.

 

عقب تلك الكلمات تم استقبال لجان التحكيم في المسابقات المختلفة فصعدت لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة والمكونة من المخرج سليمان سيسيه من دولة مالي ثم المخرج الكبير عبد اللطيف بن عمار، من تونس ثم النجم المصري الشاب آسر ياسين، والنجمة المتألقة ليلي علوي، ثم صعد أعضاء لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية الطويلة ومنهم الناقد السينمائي كيث شيري من نيجيريا، والمخرج ماما كيتا من السنغال، والمخرج عز العرب العلوي، من المغرب والمخرج المصري سمير عوف، والمونتيرة رحمة منتصر، ثم لجنة تحكيم الأفلام القصيرة والتي تتكون من المخرج الرواندي جويل كاركيزي، والممثل الكيني جوزيف واريمو، والمخرج المصري أحمد رشوان، والممثلة ناكي سي سافانا من ساحل العاج.

 

وشكرت المذيعة جاسمين طه، أعضاء تلك اللجنة ثم تستقبل أعضاء لجنة تحكيم مسابقة الحريات وحقوق الانسان بمسابقة الحسيني أبو ضيف، وهم المخرج الفلسطيني الكبير رشيد مشهراوي والسيناريست المصري تامر حبيب والمونتيرة د. غادة جبارة والفنانة السورية كندة علوش ثم يصعد أعضاء لجنة تحكيم المسابقة القومية لأفلام الطلبة وهم المخرج سعد هنداوي ومدير التصوير سعيد شيمي والمخرج خالد الحجر وبعدها شكرت المذيعة أعضاء لجنة التحكيم.

 

عقب استقبال أعضاء لجان التحكيم أعلنت «جاسمين» و«تسنيم» أسماء المكرمين من الراحلين وهم أسم الناقد الكبير سمير فريد ويتسلم تكريمه نجله الكاتب محمد سمير فريد وأرملته مني غويبة، ثم تكريم المخرج السينمائي والفنان التشكيلي حسين شريف وتتسلم درع تكريمه ابنته إيمان حسين شريف وبعدها تكريم اسم الراحل ادريسا اودراجو المخرج البوركيني ويتسلم درع تكريمه رئيس مهرجان فيسباكو السيد ارديامو سوما ويعقبه تكريم اسم الفنان المصري الكبير أحمد زكي ويتسلم درع تكريمه الفنانة هالة صدقي.

 

وتستمر التكريمات والاحتفاءات بالاحتفال بمرور 10 سنوات علي رحيل المخرج الكبير يوسف شاهين وأرسلت النجمة ماجدة الرومي فيديو مصور لكلمتها لعدم تمكنها من الحضور لمشاهدة عرض فيلم «عودة الابن الضال» فيملها الوحيد من إخراج الراحل يوسف شاهين، مؤكدة أنها رأت بعينها أحداث الفيلم في حرب الاستنزاف بلبنان مضيفة: «محمود المليجي ودعنا في أخر الفيلم، كما ودع الشعب اللبناني شهدائه فهم تحملوا مالم يتحمله إنسان».

 

وأضافت، خلال الفيديو المسجل، أشهد لنبوغ يوسف شاهين لقراءته المذهلة وقتها فقد كان يفكر بمصر وكل ماحدث بالشرق وقتها وكل من فكر بالمؤامرات واللعبة السياسية من فلسطين ولبنان والعراق وصولا لما يحدث في سوريا واليمن حاليا.

 

وتابعت، الانتخابات الرئاسية المصرية دقت الأبواب ونتمني أن نري ما شهدناه في عام 2013 جبهة دفاع مصر الخير مصر البركة مصر السلام.

 

وعقب كلمتها تسلم المنتج جابي خوري تكريم المخرج السينمائي الكبير الراحل يوسف شاهين ثم تم تكريم المخرج السينغالي موسى توريه الذي أهدى تكريمه لوالدته ثم كرم النجم الكبير جميل راتب الذي نال تصفيق وترحاب من نجمات حفل الافتتاح مني زكي وليلي علوي والهام شاهين وغادة عادل التي اختتم المهرجان فقراته بتكريمها والتقط المكرمون مع لجان التحكيم صورة جماعية .