محافظ القاهرة: حققنا نقلة بتسيير 12 أتوبيسًا بدورين

محافظ القاهرة
محافظ القاهرة

شهد المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة اليوم السبت، احتفالية تدشين وبدء تشغيل 12 أتوبيسا بدورين من إنتاج شركة "قسطور مصر"، كمرحلة أولى من انطلاق النقلة الحضارية التي تشهدها هيئة النقل العام لأول مرة في تاريخها وتقدر قيمتها بحوالي 28 مليون جنيه، على أن تتبعها المرحلة الثانية بنهاية العام الجاري بالدفع بـ28 أتوبيسا آخرين من نفس النوعية.

 

وأوضح محافظ القاهرة، خلال الاحتفالية، التي حضرها كل من نواب المحافظ، واللواء محمد الشيخ السكرتير العام للمحافظة، واللواء رزق علي رئيس هيئة النقل العام، وممدوح قسطور رئيس مجلس إدارة شركة "قسطور مصر"، ونبيل بولس عضو البرلمان، أن الأتوبيس الواحد يسع لـ71 راكبا على دورين، حيث يسع الدور الأول لـ17 راكبا والثانى لـ54 راكبا، مشيرا إلي أنه تم تحديد سعر تذكرة الركوب بخمسة جنيهات.

 

 

وشدد على مراعاة توفير أفضل خدمة لراحة المواطن ومواكبة أنظمة الحياة الحديثة في هذه النوعية من الأتوبيسات المميزة ومكيفة الهواء، بهدف استيعاب أكبر عدد من الركاب، لافتا إلي أنه سيتم الدفع بأتوبيسات المرحلة الأولى لتخدم المحاور ذات كثافة الركاب المرتفعة ولربط المناطق العمرانية الجديدة، مثل القاهرة الجديدة والتجمعات بقلب العاصمة.

 

 

وبين محافظ القاهرة أنه تم تحديد مسارات الحافلات الجديدة لتتفادى الكباري والأنفاق، نظرا لارتفاع الأتوبيس، منوه بأنه تم تخصيص عدد من السائقين أصحاب الخبرة العالية لقيادة تلك الأتوبيسات، وذلك بعد اجتيازهم لدورات تدريبية على الحافلات الجديدة.

 

 

وقال المحافظ، إن هذه الانطلاقة الجديدة التي تشهدها هيئة النقل العام لأول مرة في تاريخها تأتي في إطار خطة المحافظة والحكومة لدعم منظومة النقل العام وتحديث أسطول الهيئة من أجل القضاء علي مشكلة الازدحام المروري، حيث شهدت خلال العامين الماضيين ضخ ودخول 1750 سيارة جديدة الخدمة تعمل لصالح المواطن ولتقديم أفضل الخدمات لتسيير حركته اليومية بشكل مريح مما ساهم في تخفيف الضغط المروري بالشوارع".

 

 

وأضاف أن هذه الانطلاقة جذبت المزيد من المستخدمين من أصحاب السيارات الملاكي كمحور مهم من محاور حل الأزمة المرورية والتكدس في ساعات الذروة بشوارع العاصمة، كما انعكس ذلك على شعور المواطن القاهري بالمردود الإيجابى لهذا التحديث خلال تنقله وممارسة أنشطته اليومية.

 

وأكد محافظ القاهرة أنه تم الاتفاق على توفير قطع الغيار اللازمة لأعمال الصيانة الدورية والبسيطة للتأكد من كفاءة عمل المنظومة، مشددا علي أن تطوير منظومة النقل الجماعي ستبقى من أولويات أجهزة المحافظة، وخاصة هيئة النقل العام التي تعد العصب الأساسى والوسيلة المثلى لنقل المواطنين داخل القاهرة فوق الأرض.

 

واستقل محافظ القاهرة ونوابه، خلال التدشين، أحد الأتوبيسات الجديدة، حيث أطمئن على مواصفات الحافلة، وتحرك الأتوبيس من ساحة ميدان عابدين حتى ميدان التحرير، وذلك كتجربة أولي له إيذانا بانطلاقه للسير في شوارع العاصمة.

 

ومن جانبه، قال رئيس هيئة النقل العام "إنه تم الموافقة على بدء تشغيل حافلات المرحلة الأولى لخدمة خطين جديدين، الأول ينطلق من التجمع الثالث وصولا إلى المرج بمسافة 38 كم، والثاني يبدأ من الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة حتى منطقة حدائق القبة مرورا بشارع التسعين ومحور المشير ومحور الشهيد بمسافة 31 كم".

 

وأضاف رئيس هيئة النقل العام، أن تشمل سعر تعريفة تذكرة الركوب خمسة جنيهات فقط، منوها بأنه تم مراعاة ارتفاعات الحافلات الجديدة في تحديد مسارات معينة تتفادى أي عوائق مثل الكباري خلال خط سيرها".

 

ونوه بأنه من ضمن خطوات تحديث المنظومة، التي تنتهجها الهيئة، انطلاق تشغيل نظام مشروع التتبع الإلكتروني لأتوبيسات الهيئة خلال مايو القادم بهدف المساهمة في تحديد زمن التقاطر والسيطرة على السائق لإلزامه بالسرعات المقررة وخط السير المحدد له، وعدم السير في اتجاه خاطئ.