«لجنة الإعاقة بقومي المرأة» تنظم مؤتمرًا للتوعية بالانتخابات

القومي للمرأة
القومي للمرأة

نظمت لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة ، مؤتمرها الثاني لتوعية الفتيات والنساء ذات الإعاقة على مستوى الجمهورية بأهمية المشاركة السياسية، في إطار حملة المجلس (صوتك لمصر بكره) التي أطلقها المجلس بجميع محافظات الجمهورية لحث المرأة على المشاركه الإيجابية في الانتخابات القادمة، وقد أقيم المؤتمر بمحافظة سوهاج.

 

وجاء المؤتمر تحت رعاية د. أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج، وبالتعاون مع الهيئة القبطية الانجيلية، وبحضور أكبر تجمع من نوعه لفتيات ونساء من ذوى الإعاقة بالصعيد من  6 محافظات هي سوهاج وأسيوط والمنيا وقنا وأسوان والوادي الجديدز

 

حضر المؤتمر النائبة د. هبة هجرس، عضوة المجلس القومي للمرأة، ومقررة اللجنة، ود. سحر وهبى، مقرر الفرع، وعدد كبير من عضوات الفرع، وعدد من نائبات صعيد مصر، من بينهن النائبة عبلة الهواري والنائبة سهير الحادي، والنائبة منال ماهر الجميل، والمستشار هاني يونس، ممثلا عن الهيئة الوطنية للانتخابات، والعقيد أحمد سمرة، رئيس قطاع حقوق الإنسان بمديرية أمن سوهاج ممثلا عن وزارة الداخلية، وماجدة  ممثلة للهيئة القبطية الانجيلية، والكاتب الصحفي عصام عبد الرحمن، عضو لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس، ومحمد أبو العجب مسئول ملف الإعاقة بديوان عام محافظة سوهاج. وعضوات فروع المجلس على مقعد الإعاقة بهذه المحافظات.

 

وأكدت النائبة د. هبة هجرس، على أن دستور مصر 2014، كفل للمرأة والفتاة ذات الإعاقة، حقها أن تشارك بفاعلية في الحياة السياسية مثلها مثل باقي شرائح المرأة المصرية، دون تمييز أو اقصاء، وأن قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الذي أقره مجلس النواب وأصدره الرئيس السيسي، مؤخرا جاء ليكرس ويؤكد على هذا الحق، وأن الفتاة والمرأة ذات الإعاقة عليها واجب الاستفادة بهذا الحق من أجل الارتقاء بمصر.


وأوضح المستشار هاني يونس، ممثل الهيئة الوطنية للانتخابات أن الهيئة تبذل كل الجهد من أجل تمكين كل شرائح المجتمع من التصويت في الانتخابات، وأن على المرأة والفتاة ذات الإعاقة الا تفرط في حقها في التصويت، وأنه في حال واجهت أي فتاة أو سيدة على مستوى الجمهورية مشكلة داخل لجنة الانتخابات، أن تبلغ القاضي رئيس اللجنة. 


وأكد أحمد سمره رئيس قطاع حقوق الإنسان بمديرية أمن سوهاج ممثل وزارة الداخلية، أن الوزارة بذلت جهود كبيرة لدعم وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى داخل مقر الإقتراع بيسر وسهولة وتم توفير كرسي متحرك داخل كل لجنة ليستخدمه كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة، وأنه في حال وجود أي عائق أمام أي مواطن من ذوي الإعاقة في طريق وصوله إلى داخل مقر الاقتراع عليه التواصل مع قطاع حقوق الإنسان بالوزارة وسوف يتم تذليل هذه العوائق فورا.

يذكر أن لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس، نظمت مؤتمرها التوعوي الأول حول أهمية مشاركة المرأة ذات الإعاقة في الحياة السياسية مؤخرا بالمقر الرئيسي للمجلس بالقاهرة وحضره عدد كبير من الفتيات والنساء ذات الإعاقة من محافظات الفيوم وبني سويف والقاهرة والجيزة  والمنوفية والسويس ودمياط .