الإقبال كشف كذب شائعات الإخوان ودافع عن مصر ضد أهل الشر

المصريون ملحمة عابرة للحدود .. سفارات مصر تستقبل آلاف الناخبين

المصريون بالخارج
المصريون بالخارج

 

انتشرت الشائعات والإدعاءات بعدم حضور أحد، تقارير مضللة غير دقيقة عن العرس الانتخابى، إلا أن المصريين بالخارج كان لهم الكلمة العليا في خروج اليوم الأول للانتخابات بشكل مشرف.

طوابير المواطنين امتدت لمسافات طويلة وسط فرحة عارمة من المصريين بالمشاركة في الانتخابات، وكشفت عوارت المدعين بأن الانتخابات الرئاسية مسرحية ومحاولة لتجميل المشهد فقط، لكن المصريين خرجوا بأعداد كبيرة وفي اليوم الأول ليسجلوا حضوراً لم تشهده سفارات مصر في الخارج وفقاً لتصريحات السفراء المصريين.

وتعقد الانتخابات في 139 مقرًا انتخابيًا ببعثات مصر الدبلوماسية والقنصلية بالخارج في 124 دولة، تم تجهيزها وتزويدها بأجهزة «تابلت» حديثة يتم الاعتماد عليها لقراءة الرقم القومي أو جواز السفر المميكن للناخب، بالإضافة إلى تجهيز وحدات الحاسب الآلي المتوفرة لدى السفارات ببرامج مخصصة لإدارة العملية الانتخابية.

«نيويورك».. الجالية المصرية تقول كلمتها

استقبلت القنصلية المصرية بنيويورك منذ قليل - حسب توقيت الولايات المتحدة الأمريكية -  أعدادا كبيرة من الجالية المصرية المقيمة في ولايتى «نيويورك» و«نيوجيرسي».

صرحت جاكلين سعد، السكرتير العام للهيئة القبطية الأمريكية، لـ«بوابة أخبار اليوم» أن الهيئة قامت بتوفير أوتوبيسات لنقل الناخبين من ولاية «نيوجيرسى» إلى مقر القنصلية فى نيويورك، ونظرا للأعداد الكبيرة التى تريد المشاركة تم زيادة عدد الأوتوبيسات.


وأكدت أنه من المتوقع زيادة عدد الناخبين يومى السبت والأحد؛ وهى أيام العطلة الرسمية بالولايات المتحدة الأمريكية.  

السعودية.. أرقام قياسية

احتفل عدد من الجالية المصرية المتواجدة في الرياض بالمملكة العربية السعودية بانطلاق الانتخابات الرئاسية في الخارج، وتفاعلوا مع أغنية «بشرة خير» عن طريق الرقص والغناء وترديد كلمات الأغنية.

 بروكسل شاهدة على خروج المصريين

أكد السفير المصري في بروكسل خالد البقلي، أن الإقبال على المشاركة في التصويت بالانتخابات الرئاسية كبير على الرغم من أنه يوم عمل وليس عطلة رسمية، معربا عن توقعه بزيادة الإقبال على التصويت خلال اليومين القادمين.

وقال السفير البقلي، إننا حريصون على أن يمارس المواطنون حقهم الانتخابي في جو من الشفافية، ونعمل على ربط أبناء الجالية بقنصليتهم والتواصل الدائم معهم بشكل مستمر.

وأضاف البقلي، أن هناك اهتماما كبيرا من جانب الجالية المصرية في بلجيكا حول موعد انطلاق الانتخابات والإجراءات والتحضيرات اللازمة وعمليات التسجيل لإتمام العرس الانتخابي الذي يسوده جو من الفرحة والبهجة، مشيرا إلى حرص المصريين على المشاركة والحضور قبل موعد فتح اللجان الانتخابية وحرصهم على الحضور.

تونس.. مصر الخضراء

 قال السفير المصري في تونس، نبيل حبشي، إن المشهد الانتخابي عكس الوعي الكبير لدى المصريين بأهمية المشاركة في الانتخابات الرئاسية، قائلا «المواطن المصري مينضحكش عليه».

وأضاف حبشي،أن هناك مصريين استأذنوا من عملهم للتوجه إلى مقر الانتخاب ثم العودة إلى عملهم، لافتا إلى أن هناك مصريين قادمين من ليبيا للإدلاء بصوتهم الانتخابي في تونس.

 وتابع «المصريون في تونس كانوا متواجدين أمام المقار الانتخابية، قبل موعد فتح اللجان رسميًا».

«تحيا مصر» في اليابان

أكد السفير المصري في اليابان، أيمن كامل، اليوم الجمعة، على حرص كل الفئات العمرية من أبناء الجالية المصرية على المشاركة في التصويت بالانتخابات الرئاسية بمقر السفارة بطوكيو، رغم ظروف الطقس السيئة.

وقال السفير المصري، إن هناك توافد طيب من قبل أبناء الجالية على مراكز الاقتراع للمشاركة في التصويت بالانتخابات الرئاسية، مضيفا أن الجالية المصرية حرصت على التوافد للجان الاقتراع بشكل ميسر وهادئ طول اليوم.

وتوقع زيادة توافد أبناء الجالية للمشاركة خلال اليومين المقبلين؛ حيث إنهما عطلة نهاية الأسبوع في اليابان.

 لندن .. إقبال حاشد

شهدت اللجان الانتخابية بلندن إقبالاً كبيرا من المصريين هناك على الإدلاء بأصواتهم، منذ الساعات الأولى لفتح لجان الانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج اليوم.


 والتقط أحد الناخبين صورة لسيدة مصرية ترتدي فستانا على شكل علم مصر بألوانه الثلاث الأحمر والأبيض والأسود، وتحمل في يديها علم مصر، وتبدو على ملامحها السعادة لمشاركته في هذه العملية الوطنية الديمقراطية.

المرأة رقم واحد

وكالعادة شهدت الانتخابات الرئاسية بالخارج ، إقبالاً كثيفًا من المرأة المصرية، ومشاركة ملموسة في حث وحشد المصريين للنزول والمشاركة بالعرس الانتخابي المصري

وحرصت المرأة المصرية في مختلف دول للعالم على تقدم الصفوف خلال عملية الاقتراع في اللجان المختلفة، والتي شهدت تنظيما كبيرا، ساهم في خروج المشهد الافتتاحي للانتخابات بمظهر حضاري يعبر عن مصر والمصريين.

وأكدت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، على دور المرأة المصرية الهام والفاعل في الانتخابات، وقدرتها على قيادة الحشد المصري لانتخاباتهم الرئاسية، وإيمانها بدورهن وحقهن الدستوري، فضلا عن رغبتهن في المساهمة في رسم مستقبل أفضل.

الإمارات.. حضور كبير

أكد السفير المصري بالإمارات، وائل السيد محمد جاد، أن عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية شهدت إقبالًا كبيرًا من أبناء الجالية المصرية في الإمارات، حيث توافدوا بكثافة على مقر السفارة المصرية في أبوظبي والقنصلية العامة في دبي وهو ما عكس الحس الوطني الكبير لديهم، متوجهاً بالشكر والتقدير إلى دولة الإمارات على الدعم الكبير الذي تم تقديمه على مختلف الأصعدة من أجل ضمان سلاسة العملية الانتخابية.

وقال جاد، إن أعدادا كبيرة من الناخبين توافدت منذ الصباح الباكر على السفارة المصرية والقنصلية العامة للإدلاء بأصواتهم، مؤكداً أن عملية التصويت تسير بشكل منظم.

السودان شاهدة على الإقبال المصري

شهدت اللجان  في السودان،  إقبال من الناخبين المصريين للمشاركة في عملية الاقتراع بالانتخابات الرئاسية في العاصمة الخرطوم، على الرغم من ارتفاع درجة الحرارة.

وقد شهدت صناديق الاقتراع في ساعات مبكرة من صباح اليوم، إقبالا من أبناء الجالية المصرية، كما شهد محيط مبنى السفارة تكدسا أثناء صلاة الجمعة، انتظاراً للإدلاء بأصواتهم، بعد فتح اللجان في تمام التاسعة صباحاً. 

«غرفة عمليات الهجرة» .. متابعة مستمرة

استقبلت غرفة العمليات التي تنظمها وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج لمتابعة سير الانتخابات الرئاسية، عددًا من الشكاوى والاستفسارات عبر الخطوط الساخنة التي أعلنتها الوزارة، ووصل إجمالي الاستفسارات إلى 125 استفسارًا حتى الساعة السادسة مساءً من اليوم الأول في انتخابات المصريين بالخارج.

وجاءت أهم الاستفسارات حول أصحاب بطاقات الرقم القومي المسجل بمحل إقامتهم «مقيم بالخارج» من المقيمين في إقليم كردستان ولا يحق لهم دخول بغداد لعدم وجود تصريح دخول، وأيضًا الاستفسار حول أماكن الاقتراع والمستندات اللازمة للانتخاب، بالإضافة لأهمية توفير لجان فرعية أو أماكن نقل لمن هم بمسافات بعيدة.

وتلقت غرفة عمليات وزارة الهجرة العديد من الاتصالات من المصريين بالخارج، يعرضون خلالها تقديم المساعدة لتنظيم العملية الانتخابية لكافة المصريين المتواجدين بالدولة المقيمين بها.

وكانت أبرز الدول التي ترد منها الاستفسارات: بلجيكا، روسيا، الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، الأردن، المملكة العربية السعودية، الإمارات، قطر، إيطاليا، أستراليا، إنجلترا.

وكانت وزارة الهجرة قد جهزت غرفة عمليات لمتابعة سير العملية الانتخابية، وتم تجهيزها بكافة أجهزة الاتصال للربط بالصوت والصورة بين الغرفة و16 دولة تضم العدد الأكبر من المصريين في الخارج: وهي الدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا، كما تم ربط مقار البعثات الدبلوماسية المصرية إلكترونيًا مع الغرفة، والتي يتم تغذيتها بقواعد بيانات الناخبين من أبناء الجاليات المصرية في مختلف دول العالم.

حملة موسى.. لا مخالفات

قال عادل عصمت، المتحدث الرسمي لحملة المرشح الرئاسي، موسى مصطفى موسى، إن عملية التصويت بالخارج تتم بشكل منظم، مشددا على أن الهيئة الوطنية نجحت إلى حد كبير بالتعاون مع وزارة الخارجية في ضبط وتسهيل العملية علي الناخبين المتواجدين خارج البلاد وتمكينهم من حقوقهم السياسية.

وأضاف عصمت في بيان رسمي للحملة أن مندوبين المرشح الرئاسي موسى مصطفى موسى رصدوا تعدد المقار الانتخابية وقربها من أماكن تجمع المصريين على عكس السابق.
 
وتابع «تم فتح اللجان في 115 دولة في مواعيدها المحددة ولم يشترط أن تكون الإقامة سارية أو غير سارية وسمح بالتصويت ببطاقة الرقم القومي، حتى ولو لم تكن سارية لأن الرقم القومي لا يتغير كما سمح لمزدوج الجنسية بالتصويت طالما أنه محتفظ بجنسيته المصرية ومسجل بقاعدة بيانات الناخبين».
 
ووجه متحدث حملة موسى، تحية لجهود الهيئة الوطنية للانتخابات وجهود وزارة الخارجية المصرية، مشيدا بحرص المصريين بالخارج على المشاركة والإدلاء والوقوف مع وطنهم مصر في هذه الظروف الصعبة.  
 
 وتابع: «غرفة العمليات المركزية بحزب الغد لم تسجل طوال يوم التصويت الأول بحملة المرشح الرئاسي خروق تمس نزاهة وحيدة وعدالة العملية الانتخابية أو تؤثر على نتائج الانتخابات بشكل مباشر أو غير مباشر».