لحظة بلحظة.. المصريون يصوتون في الخارج ..«محدث»

جانب من تصويت المصريين في الخارج
جانب من تصويت المصريين في الخارج

بدأ توافد المصريين في الخارج على صناديق الاقتراع منذ الساعات الأولى للجمعة 16 مارس، للمشاركة في الانتخابات الرئاسية، المقرر أن تستمر لمدة ثلاثة أيام حتى الأحد 18 مارس.


وتعتبر «نيوزيلندا » هي أول الدول التي صوت فيها المصريين، حيث توافد عليها الناخبين منذ العاشرة مساء الخميس 15 مارس (بتوقيت القاهرة) – التاسعة صباحًا بتوقيت «فينجتون»، وتوالى بعد ذلك فتح السفارات والقنصليات التي جاء من ضمنها، استراليا، الصين، اليابان، موسكو، تايلند، الهند، السعودية والكويت.


وتقدم لكم بوابة أخبار اليوم متابعة لحظية لتطورات انتخابات المصريين بالخارج لحظة بلحظة (بتوقيت القاهرة):


الخميس 15 فبراير


10:00 مساءً: فتح السفارة المصرية نيوزيلندا وبدء توافد الناخبين، وكان على رأسهم السفير المصري في «فينجتون» طارق الوسيمي.


12:00 مساءً: بدأ المواطنون المصريون في أستراليا، في التوافد على مقار السفارة بالعاصمة كانبيرا، والقنصليتين المصريتين بسيدني وملبورن، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.


الجمعة 16 فبراير


 01:32 صباحًا: السفير المصري أستراليا محمد خيرت، يدلي بصوته في انتخابات الرئاسة لعام 2018، في مقر السفارة بالعاصمة «كانبرا».


03:35 صباحًا: الأنبا سوريال، أسقف ملبورن، أستراليا - قسم الآباء الأساقفة في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر والعالم، يدلي بصوته في انتخابات الرئاسة للمصريين بالخارج.

 


03:07 صباحًا: سفارة مصر ببكين والقنصلية المصرية بشنغهاي يفتاحان أبوابهما في التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي، أمام المواطنين من أبناء الجالية المصرية للتصويت في الانتخابات الرئاسية.


4:30: فتح سفارات وقنصليات مصر في دول أفغانستان وباكستان والهند


6:00 بدء توافد المصريين للتصويت في عدد من دول شرق آسيا من ضمنها سريلانكا وميانمار ونيبال


8:40: السفير المصري بالكويت طارق القونى، يؤكد أن أعداد الناخبين أمام مقر السفارة في تزايد مستمر منذ الصباح الباكر، واصفا سلوك الناخبين والتزامهم بالقواعد التي وضعتها السفارة خلال العملية الانتخابية بـ«المشرف».


09:00: توافد المصريون إلى مقر السفارة المصرية بالرياض والقنصلية العامة في جدة للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية عبر 37 لجنة فرعية وسط تسهيلات كبيرة من السفارة والقنصلية مع قيام وزارة الداخلية السعودية ممثلة في أمن السفارات في تأمين مقر اللجان من الخارج وتسهيل حركة دخول وخروج الناخبين.

 

 

 


09:07: وزير الخارجية سامح شكري وزير الخارجية يطلع على التقارير الواردة من البعثات الدبلوماسية والقنصلية المصرية بالخارج ومن غرفة عمليات الانتخابات الرئاسية بوزارة الخارجية عن آخر الاستعدادات الجارية لبدء انتخابات المصريين في الخارج اليوم الجمعة 16 مارس.


09:20:  بدء التصويت في السفارات والقنصليات المصرية  بسلطنة عمان وسفيرنا هناك محمد غنيم، مارس، يشيد بجهود الجالية المصرية في السلطنة في مساعدة السفارة بإجراءات ترتيب الانتخابات الرئاسية وتنظيمها.

 

 

 

9:30 صباحًا:  وزيرة الهجرة نبيلة مكرم تطلق غرفة عملياتها للمتابعة وتلقي شكاوى الناخبين على مدار الساعة، مكونة من فريق عمل من الوزارة، وممثل للهيئة الوطنية للانتخابات.

 

09:34 صباحًا: رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار لاشين إبراهيم بدعو المصريين بالخارج للنزول والمشاركة في الانتخابات الرئاسية مشددًا على أهمية النزول والمشاركة الإيجابية والكثيفة في الانتخابات الرئاسية.

 

09:57 صباحًا: توافد أبناء الجالية المصرية بالسودان والأردن ولبنان والبحرين، على مقر سفارة مصر بالخرطوم للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.


 

10:00 غلق أبواب السفارة المصرية بنيوزيلندا لليوم الأول بعد توافد عدد من المصوتيين على راسهم سفير مصر هناك، طارق الوسيمي

 

10:20 السفارة المصرية بباريس والقنصلية العامة بمارسيليا يفتحان صباح الجمعة، أمام المصريين المقيمين أو المتواجدين على الأراضي الفرنسية للإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسية.

 

10:51: فتحت غالبية السفارات والقنصليات المصرية في البلدان الأوروبية أبوابها في التاسعة من صباح الجمعة وذلك حسب التوقيت المحلي للعواصم المختلفة أمام المواطنين من أبناء الجاليات المصرية للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات.

 

11:04 زيادة ملحوظة في أعداد الناخبين بالسفارات والقتصليات المصرية بالعواصم العربية، خاصة في دول الإمارات والكويت وعمان والسعودية

 


 

11:26  بدء توافد المصريين للإدلاء بأصواتهم في النمسا منذ الساعات الأولى للجمعة 16 فبراير، حيث فتحت السفارة المصرية هناك أبوابها منذ التاسعة صباحًا بالتوقيت المحلي لفيينا.

 

 

11:28 السفير المصري في الصين أسامة المجدوب يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية المصرية بمقر السفارة، والتي بدأت صباح الجمعة.

 

12:10 بدأت  عملية تصويت المصريين بالمملكة الإسبانية، في أول أيام الانتخابات الرئاسية، للمصريين في الخارج، لاختيار من يمثلهم في استكمال النهوض بالدولة المصرية. 

 

 

12:11  رئيس «الوطنية للانتخابات»: انتظام تصويت المصريين بالخارج ولم نتلق شكاوى


12:15 نشرت الصفحة الرسمية لوزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، صورا توضح مشاركة المصريين في الانتخابات الرئاسية في قطر.

 

12:34 فتحت السفارة المصرية ببرلين والقنصليتان المصريتان بفرانكفورت وهامبورج أبوابهم أمام الناخبين

 


12:32 إغلاق باب التصويت في أستراليا خلال اليوم الأول للانتخابات

 

12:41 توافد عدد كبير من المصريين في العواصم الأوروبية على مراكز الاقتراع للمشاركة في الانتخابات الرئاسية، الجمعة 16 فبراير، خاصة في برلين، باريس ولندن.


12:43 وصف المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، الانتخابات الرئاسية 2018، التي بدأت منذ الصباح الباكر للجالية المصرية في الخارج، بأنها «فخر لكل مصري».

 

1:09  أعطى المصريون في الخارج صورة مشرفة لمشاركتهم في الانتخابات، فعلى الرغم ما يعانيه البعض من الإعاقة حرصوا على النزول والمشاركة في الانتخابات حول العالم

 

 

1:33  أكدت مصادر بالهيئة الوطنية للانتخابات، أن الكويت ودبى وجدة أكثر اللجان التي شهدت إقبال مكثف من المصريين في انتخابات الرئاسة بالخارج حتى الآن.

 

11:23  وكيل الأزهر الدكتور عباس شومان يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية بمقر السفارة المصرية بطوكيو

 

 


01:33 أكدت مصادر بالهيئة الوطنية للانتخابات، أن الكويت ودبى وجدة أكثر اللجان التي شهدت إقبال مكثف من المصريين في انتخابات الرئاسة بالخارج حتى الآن.

 

 


01:42: أكد نائب رئيس الجالية المصرية في العاصمة اللبنانية بيروت توفيق حلمي أن الإقبال على الانتخابات الرئاسية المصرية في اليوم الأول كبير جدا.

 


01:59 أدلى د.خالد حنفي الأمين العام لاتحاد الغرف العربية وزير التموين والتجارة الداخلية الأسبق، بصوته في الانتخابات الرئاسية بالسفارة المصرية ببيروت. 


 

02:39:  سفارة مصر في أوغندا تفتح أبوابها، أمام أبناء الجالية المصرية، للمشاركة في الانتخابات الرئاسية، التي تستمر لمدة ثلاثة أيام.


03:24: بدأ المصريون المقيمون في كندا التوافد على مقر السفارة المصرية بأوتاوا والقنصلية المصرية بتورنتو، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.


03:30 الهيئة الوطنية للانتخابات تبدأ مؤتمرها الأول لمتابعة تطورات الانتخابات الرئاسية. وخلال المؤتمر أعلن المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الهيئة أمدت بعض الدول مثل الإمارات، والكويت، والمملكة العربية السعودية، بأجهزة تابلت إضافية، نظرا للإقبال الشديد من قبل المصريين  

 

 


03:40: الجالية السعودية شاركت «بوابة أخبار اليوم» صورها في اليوم الأول من الانتخابات، خاصة في مدينة الرياض.
 

5:15: سفير مصر بالنمسا، عمر عامر، يؤكد أن أعداد الناخبين كانت أكثر من المتوقع ما يعكس حرص الجالية المصرية في فيينا على المشاركة في العملية السياسية.

5:27: السفير المصري بأستراليا، محمد خيري، يعلن إغلاق صناديق الاقتراع لليوم الأول لتصويت المصريين المقيمين بأستراليا.

5:28: سفير بمصر بأنجولا، خالد عبد الرحمن يؤكد انتظام سير عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية، متوقعًا تزايد أعداد الناخبين عقب انتهاء ساعات العمل الرسمية وخلال اليومين المقلبين.

5:37: السفير المصري باليابان، أيمن كامل، يؤكد حرص كل الفئات العمرية من أبناء الجالية المصرية باليابان على المشاركة في التصويت بالانتخابات الرئاسية بمقر السفارة بطوكيو، رغم ظروف الطقس السيئة.

5:53: السفير المصري في بلجيكا، خالد البقلي، يؤكد أن الإقبال على المشاركة في التصويت بالانتخابات الرئاسية كبيرٌ على الرغم من أنه يوم عمل وليس عطلة رسمية في بروكسيل، معربًا عن توقعه بزيادة الإقبال على التصويت خلال اليومين القادمين.

6:45: قناة "الغد" الإخبارية في لندن تتحدث عن إقبالٍ غير مسبوقٍ من قبل الجالية المصرية في بريطانيا للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المصرية.

6:53: سفير مصر بالولايات المتحدة، ياسر رضا، يوجه الشكر للجالية المصرية هناك على المشاركة الإيجابية باليوم الأول لعملية تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية.

8:04: السفير المصري بالإمارات، وائل السيد جاد، يؤكد أن عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية شهدت إقبالًا كبيرًا من أبناء الجالية المصرية في الإمارات.