تحت شعار النصب.. 17 مستريحا جمعوا مليارا و 631 مليونا على مدار 3 سنوات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يبحث المواطن، دائما على الأرباح في مقابل الدخول في أي صفقات، الأمر الذي قد يوقعه أحيانا في شباك منعدمي الضمائر، الذين ينسجون شباكهم حول فرائسهم.

وفي سياق التقرير التالي، ترصد بوابة «أخبار اليوم» أبرز قضايا النصب التي وقع في شباكها العديد من المواطنين على أيدي النصابين، ومن أشهرهم مستريح قنا ومستريح بنها وأخرهم مستريح القاهرة.

مستريح القليوبية

تمكنت الأجهزة الأمنية بالقليوبية من ضبط أحد الأشخاص، لارتكابه وقائع نصب واحتيال على عدد من المواطنين، بلغت قيمتها ما يقرب من نصف المليون جنيه، بزعم حصولهم على جوائز مالية.

مستريح القاهرة

ضبطت مباحث الأموال العامة، مستريحا جديدا، نصب على عدد من المواطنين، واستولى منهم على مبالغ مالية تجاوزت 90 مليون جنيه.

مستريح روض الفرج

نجحت مباحث الأموال العامة، في ضبط «مستريح جديد» نصب على العديد من المواطنين، واستولى على مبالغ مالية تجاوزت 40 مليون جنيه.

جاء ذلك في إطار جهود الأجهزة الأمنية المستمرة لمُكافحة الجريمة بكافة صورها وخاصةً جرائم النصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على مبالغ مالية منهم بالمخالفة لأحكام القانون، والعمل على ملاحقة وضبط مرتكبيها.

مستريح الأقصر

قضت محكمة جنح الأقصر، بالحبس 11 سنة لطبيب صيدلي، وذلك في 4 قضايا مختلفة من ضحايا اتهموه بالنصب عليهم بحجة توظيف أموالهم فى التجارة مع مستثمرين في الوجه البحري، وجارى نظر قضايا أخرى ضد نفس المتهم المقيم بمدينة الأقصر، والذي جمع 25 مليون جنيه من عمليات النصب تلك.

مستريح الغربية

تمكن ضباط البحث الجنائي بمديرية أمن الغربية من ضبط «مستريح جديد» هارب من 19 عامًا من الحبس، وجمع أكثر من 8 ملايين جنيه من ضحاياه بدعوى توظيفها في مجال الاستثمار العقاري.

مستريح القاهرة

تمكنت أجهزة الأمن بمديرية أمن القاهرة، من ضبط «مستريح» متهم بالاستيلاء على مليار جنيه، من ضحاياه.

في هذه الواقعة، تولت نيابة الشئون المالية والتجارية، مهمة جمع المعلومات عن نشاط المتهم وعدد ضحاياه، وتبين من التحريات أن هناك ما يقرب من 2500 مواطن تعرضوا للنصب، في وقت سابق ومعظمهم تقدموا ببلاغات ومحاضر ضد المتهم الهارب «عمرو.م»، التي أثبتت الأوراق الرسمية ملكيته لعدة شركات استثمار عقاري واستيراد وتصدير بمنطقة مصر الجديدة.

مستريح البساتين

أمرت نيابة  البساتين برئاسة المستشار تامر عاشور، بحبس مستريح جديد 4 أيام على ذمة التحقيق، بتهمة النصب على المواطنين في 33 مليون جنيه دفعوها لحجز وحدات سكنية.

مستريح السيارات

ألقت مباحث الأموال العامة بالقاهرة، القبض على مالك مركز صيانة سيارات معتمد لنصبه على المواطنين في مبلغ ٤١ مليون جنيه بمنطقة مصر الجديدة.

مستريح أسيوط

ألقى ضباط مباحث مديرية أمن أسيوط، في ١٥ ديسمبر على مستريح جديد بتهمة النصب على المواطنين واستيلائه على 6 ملايين جنيه، بزعم تشغيلها في تجارة الصابون بقرية الزاوية دائرة مركز أسيوط.

مستريح بنها

تمكنت أجهزة الأمن بمديرية أمن القاهرة، من القبض على صاحب محل سوق المنصورة الكائن بشارع فريد ندا في مدينة بنها بمحافظة القليوبية، لحصوله على مبلغ 20 مليون جنيه، لتوظيفها مقابل أرباح شهرية، إلا أنه استولى على المبالغ المالية، وقام بغلق المحل.

مستريح قنا

اتهم عدد من أهالي قرية طوخ التابعة لمركز نقادة جنوب محافظة قنا، شخصا بالنصب والاحتيال عليهم والاستيلاء منهم على مبالغ مالية وصلت إلى ٢٠ مليون جنيه.

مستريح كفر الشيخ

قام مستريح كفر الشيخ بافتتاح شركات لتوظيف الأموال، أطلق عليها مجموعة شركات «تونتى فور سفن» للاستثمار العقاري، بالإضافة إلى إنشاء مقرات في كل من مراكز ومدن محافظتي كفر الشيخ والإسكندرية، واستيلائه على مبالغ مالية من المواطنين بلغت ٦٠ مليون جنيه، بزعم توظيفها في مجال الاستثمار العقاري والتجاري والمضاربة في العملات المحلية والأجنبية على شبكة الإنترنت «الفوركس»، مقابل فائدة شهرية قدرها 10%، وقيامه بإعطائهم الفائدة المتفق عليها لعدة أشهر ثم توقف وتهرب من رد أصول المبالغ التي تحصل عليها من المواطنين.

مستريح الأميرية

قدم عدد من المواطنين بلاغات تفيد بقيام «أ. ح»، صاحب محال تجارية بمنطقة الخصوص، بإيهام المبلغين باستثمار أموالهم في الأعمال التجارية التي يعمل بها بفائدة أعلى من فائدة البنك، على الفور استجاب المواطنون وسحبوا أموالهم من البنوك والتي تقدر بنحو 120 مليون جنيه أعطوها له بحجة توظيفها، وقضت المحكمة بحبس مستريح الأميرية لـ3 سنوات، بتهمة النصب على المواطنين وجمع 120 مليون جنيه منهم بحجة توظيفها.

الجامعي النصاب

نصب أستاذ جامعي على المواطنين واستولى منهم على مبالغ مالية وصلت إلى ٧٠ مليون جنيه، وذلك عندما أوهمهم بأنه يمتلك 1825 فدانا بمركز أبو مزار بمحافظة المنيا، بناء على عقد مزور منسوب صدوره للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، وبيع حصص من هذه الأرض إليهم.

وقضت محكمة جنح الدقي بسجن أستاذ جامعي صاحب شركة، 3 سنوات وكفالة ألف جنيه.

مدحت بركات

أقام مستثمر كويتي الجنسية، يُدعى علي فاضل قطيمان السبيعى، دعوى قضائية تحمل رقم 17241 لسنة 2016، واتهم فيها رجل الأعمال مدحت حسنين أحمد بركات، بالنصب عليه والاستيلاء منه على مبلغ 199 ألف جنيه ، مقابل بيع قطعة أرض فضاء له بمنتجع الباشوات بطريق مصر إسكندرية الصحراوي بالكيلو 48 بمساحة 2000 متر، اكتشف فيما بعد أنها أراضى ملك للدولة وليست ملكًا للمتهم.

صاحب شركة مزايا

حصل محمود عبد المجيد على مجموع أحكام ٣ سنوات بتهمة النصب على المواطنين، بينهم حكم الحبس عامين وأخر بالحبس عام مع غرامة آلف جنيه، قضت محكمة جنح الدقي حبس مالك شركة مزايا العقارية سنتين لاتهامه بالنصب على المواطنين والاستيلاء منهم على ٢٥ مليون جنيه.

شركة «ستار كابيتال»

قضت محكمة جنايات القاهرة الاقتصادية، بمعاقبة رجل الأعمال الهارب هاني لطفي عواد، مالك شركة «ستار كابيتال»، بالسجن المشدد 15 عاما غيابيا،بتهمة النصب على المواطنين والاستيلاء على ٦٢ مليون دولار أمريكي جمعهم من المواطنين.

شركة «تورك إنترناشيونال جروب»

قضت محكمة جنح الدقي، بمعاقبة صاحب شركة «تورك إنترناشيونال جروب»، بالحبس سنة وكفالة 200 جنيه لاتهامه بالنصب على المواطنين والاستيلاء على ١٠ ملايين جنيه، وكشفت مباحث الأموال العامة بالجيزة عن قيام الشركة باستغلال القنوات الفضائية والصحف في الإعلان عن وحداتها السكنية الوهمية في مرسى مطروح والساحل الشمالي، بعد استيلائها على أكثر من 10 ملايين جنيه من راغبي شراء الوحدات السكنية، وتم القبض على صاحب الشركة وشريكه بعدما كشفت التحريات عن عدم امتلاكهم أي أراض أو وحدات سكنية بمرسى مطروح.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم