الدمراوى: 74% زيادة بأسعار الأسمنت و42% للحديد خلال عام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


قال المهندس سهل الدمراوي، عضو الاتحاد المصري للتشييد والبناء، إن الزيادات الكبيرة لمواد البناء خاصة الحديد والأسمنت تسببت في تأخير البرنامج الزمنى لتنفيذ المشروعات بشركات المقاولات.


وأوضح أن الحديد والأسمنت يمثل 25 إلي 300% من تكلفة الوحدة السكنية، وترتفع هذه النسبة في الكباري لتصل إلي 75 و80%.


وأشار الدمراوي، إلي أن سعر طن الأسمنت ارتفع بنسبة 74% من مارس 2017 وحتي الآن، حين ارتفع سعر الطن إلي 1250جنيها مقارنة بـ700 جنيه منذ عام، وكذلك ارتفع طن الحديد في الفترة نفسها بنسبة 42%، وبلغ سعر طن الحديد حاليا 13500جنيه للطن، بينما كان سعره 9500 جنيه في مارس 2017.


 وأوضح الدمراوي، أن معدلات الزيادة عالية جدا ولا تستطيع أي شركة مقاولات إغفالها، فضلا عن أن معظم مواد البناء والمعدات شهدت معدلات زيادة مشابهة، ومضيفًا أن أخر نسبة للتعويضات كانت في مايو 2017 ، ولم يتم اعتماد نسب بعد ذلك التاريخ حتى اليوم.

ولفت الى أن غالبية شركات المقاولات تعاني من عدم صرف التعويضات المستحقة لها قبل ذلك بسبب بيروقراطية الجهاز الإداري في اعتماد التعويضات.


وطالب عضو الاتحاد المصري للتشييد والبناء، الجهات المختصة  بضرورة وضع حد لإنهيار آلاف شركات المقاولات وسرعة صرف مستحقاتها والتعويض المناسب لما تتكبده من أعباء وخسائر لأسباب عديدة خارجة عن إرادتها تماما.

 

وناشد الدمراوي، مجلس الوزراء بسرعة إضافة مدة مناسبة لجميع العقود لتتمكن الشركات من استكمال المشروعات المسندة لها ولعمل شبه توازن لهذه العقود وإنقاذ ملايين المواطنين المرتبطين بهذه الصناعة الهامة والموثرة علي نسبة البطالة، والتى تشغل أكثر من تسعين صناعة مرتبطة بها.