«التعليم» تدرب موجهي «الدراسات» على وضع أسئلة الامتحانات

الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام
الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام

افتتح رئيس قطاع التعليم العام د. رضا حجازي، ورشة العمل التي عُقدت مع موجهي عموم تنمية مادة الدراسات الاجتماعية، والتي أعدتها ونظمتها الإدارة العامة لتنمية مادة الدراسات الاجتماعية، تحت إشراف مدير عام تنمية مادة الدراسات الاجتماعية محمود عطية.

 

وأشار "حجازي"، خلال فعاليات الورشة، إلى أهمية مادة الدراسات الاجتماعية، خاصةً وأنها تستهدف ترسيخ قيم الولاء والانتماء للوطن، مؤكدًا ضرورة قيام موجهي عموم المادة بتدريب السادة الموجهين الأوائل والمعلمين على وضع أسئلة الامتحانات وربطها بتصنيف «بلوم» المعرفي.

 

وحرص رئيس قطاع التعليم العام، على استعراض جدول المواصفات، والتأكيد على الالتزام بوضع أسئلة الامتحانات في ضوء مواصفات الورقة الامتحانية التي أعدها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

 

وأكد رئيس قطاع التعليم العام، أهمية إدراك الفروق الدقيقة بين أنواع التقويم وكيفية استخدامها في تحقيق التغذية الراجعة وتحقيق نواتج التعلم ومهارات التفكير الناقد.

 

وحرصت الوزارة، على اختيار أفضل الخبراء التربويين لتدريب المستهدفين بورشة العمل، وتمثل ذلك في اختيار أستاذ المناهج وطرق تدريس مادة التاريخ بجامعة عين شمس د. يحيي عطية سليمان؛ والذي شارك في تدريب المستهدفين على أهمية تناول قيم الانتماء والهوية والتسامح وقبول الآخر والتركيز عليها وربطها بالمناهج الدراسية، وكذا تدريب موجهي المادة على وضع أسئلة الامتحانات في ضوء تصنيف «بلوم» المعرفي والمستويات المعرفية.

 

وشاركت أستاذ المناهج وطرق تدريس مادة التاريخ بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، د. سعاد محمد الفجال، في تدريب المستهدفين على صياغة الأسئلة، وكيفية الاستخدام الأمثل لاستراتيجيات التدريس الحديثة.

 

وعلى هامش الورشة، تم عرض نماذج ناجحة من الجهود البارزة لعدد من الموجهين والمعلمين المتميزين من محافظتي «بورسعيد ودمياط»، ومنها إعداد بعض الكتب التفاعلية لمادتي التاريخ والجغرافيا، واستراتيجيات الجولات الافتراضية، والخرائط الذهنية والمعرفية.

 

وأوضح «حجازي»، في ختام أعمال الورشة، أن الوزارة تواصل جهودها لتقديم الدعم التربوي الشامل للطلاب والطالبات، خاصةً أبناء محافظة شمال سيناء، في ضوء ما تشهده المحافظة من أحداث راهنة على خلفية العملية الشاملة «سيناء 2018»، لافتة إلى أنه جارٍ حاليًا إرسال المناهج التفاعلية التي أعدتها الوزارة للمواد الدراسية المقررة على طلاب الثانوية العامة.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم