4 دول تهدد بمقاطعة المونديال

هل يتسبب مقتل الجاسوس الروسي في فشل كأس العالم؟

كأس العالم
كأس العالم

تداولت وسائل إعلام بريطانية عدة تقارير تفيد دراسة الحكومة البريطانية الانسحاب من كأس العالم 2018، المقرر إقامته في روسيا، إذا ما أثبتت التحقيقات تورط روسيا في تسميم العميل السابق سيرجى سكريبال وابنته. 


و كان السفير البريطاني لدى روسيا «لورى بريستو» أعلن في وقت سابق أنه أجتمع بنائب وزير الخارجية الروسي، لبحث قضية تسميم ضابط الاستخبارات الروسية السابق والعميل المزدوج سيرجى سكريبال وابنته، مشددا على رغبة «تريزا ماي» رئيسة الوزراء البريطانية في معرفة رد الجانب الروسي.


و كانت صحيفة «الديلي ميل» الانجليزية، قد أكدت أن  عدد من الوزراء الانجليز قد تناقشوا في عدم إرسال أي ممثل رسمي إنجليزي إلى المونديال مع بعثة المنتخب أو انسحاب بعثة المنتخب بالكامل.


كما تناقلت صحيفة «ذا تايمز» تصريحات أدعت أنها لمسئول بريطاني رفض ذكر أسمه أفادت بأن مقاطعة كأس العالم هو أمر مطروح للنقاش.
و كانت قناة «CNN» أعلنت أن انجلترا قد سحبت تمثيلها الرسمي من بطولة كأس العالم، وهذا يعني عدم حضور الوزراء وأفراد العائلة الملكية البريطانية لكأس العالم.

 

العقوبات المتوقعة

و إذا ما أنسحب المنتخب الانجليزي أو أي منتخب من كأس العالم، وحسب لائحة «الفيفا» فقد يطبق عليه عقوبات مشددة أهمها الحرمان من المشاركة في الدورة التالية من كأس العالم، بالإضافة إلي غرامات مالية قد تصل إلي نصف مليون فرنك سويسري، هذا بخلاف إمكانية إضافة عقوبات أخرى قد تضعها اللجنة التأديبية كما يمكن لأي منتخب متضرر من الانسحاب أن يعود على اتحاد الدولة المنسحبة بالتعويض المادي.
 

 

 

 

لائحة الفيفا


تضامن رباعي


كما أضافت تقارير «الديلي ميل» أن أستراليا وبولندا واليابان قد تضامن مع الموقف الانجليزي بمقاطعة مونديال روسيا 2018.

 

و تقع انجلترا في المجموعة السابعة مع كل من تونس و بنما و بلجيكا  و من المفترض أن تلعب أولى مبارياتها يوم  18 من يونيو القادم أمام تونس.

 

يشار إلى أن «سيرجي سكريبال» كان يعمل ضابطا في جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، وقتما تم اتهامه بتمرير معلومات لجهاز الاستخبارات البريطاني، قبل أن يصدر في عام  2006 حكما بسجنه 13 عاما،  قبل أن يتم تسليمه لبريطانيا في صفقة لتبادل الجواسيس، وتعرض هو وابنته لهجوم بغاز الأعصاب في مدينة سالزبري في جنوب إنجلترا الأسبوع الماضي.

.

 

سيرجي سكريبال وابنته

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم